4 مراحل.. حمية أتكينز نظام غذائي يفقدك 7 كيلو في أسبوعين

06:27 م الإثنين 25 نوفمبر 2019
4 مراحل.. حمية أتكينز نظام غذائي يفقدك 7 كيلو في أسبوعين

جمية أتكينز

إعلان

كتبت- ندى سامي:

يلجأ عدد كبير من الأشخاص لاتباع الحميات أو الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن، وتعد حمية أتكينز المنسوبة للطبيب روبرت أتكينز من أشهر الحميات المتبعة لخسارة الوزن الزائد، إذ تعتمد على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، مع الاهتمام بتناول قدر كافي من البروتين.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أبرز فوائد وكذلك الآثار الجانبية لحمية أتكينز، وذلك وفقًا لموقع "Health line"، "Mayo clinic".

مراحل حمية أتكينز

ينقسم نظام أتكينز لأربعة مراحل هم:

المرحلة الصارمة: وفي تلك المرحلة يجب التوقف عن تناول أغلب الكربوهيدرات وتبديل ذلك بالبروتينات، بمعنى أن يتناول الشخص 20 جرام فقط يوميًا من الكربوهيدرات، ويمكن الحصول على حصته تلك من الخضروات الورقية، فبدلًا من الحصول على حوالي 60% من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات يحصل الشخص على 10% فقط، فيفقد الشخص حوال 7 كيلوجرام من وزنه في تلك المرحلة.

ويجب تعويض ذلك عن طريق تناول البروتينات والتي تتمثل في السمك والدواجن واللحوم والبيض، مع الاهتمام بشرب حوال 8 أكواب من المياه على الأقل يوميًا، ويمكن أن يستمر الشخص على ذلك النظام حوالي أسبوعين إلى ثلاثة حسب معدل فقدان الوزن.

مرحلة التوازن: في هذه المرحلة يتناول الشخص حوالي 13 جرامًا من الكربوهيدرات ويعتمد مصدرها على الخضروات الورقية، مع الابتعاد عن السكريات والاهتمام بالبروتين الأساسي في جميع الوجبات، ويستمر الشخص في مرحلة التوزان في فترة لا تزيد عن الأسبوعين والتي يمكن أن يخسر فيها حوالي 5 كجم من وزنه.

قد يهمك:نظام غذائي شهير يساعد على الوقاية من الإنفلونزا في الشتاء

مرحلة التدريج: عند ملاحظة فقدان الوزن بالنمط المحدد يمكن الاعتماد على 10 جرام فقط من النشويات يوميًا، على أن يكون مصدرهم الأساسي الخضروات، والابتعاد نهائيًا عن النشويات والسكريات، والتوازن في تناول البروتين الصحي في الوجبات الرئيسية، مع الاهتمام بعدم إضافة الزيوت أثناء الطهي واتباع الطرق الصحية، ويمكن للشخص الاستمرار في تلك المرحلة لحين الوصول للوزن المناسب له، فقد يلاحظ ثبات في الوزن لفترة تعدى الأسبوع.

مرحلة الثبات: هي المرحلة الأخيرة التي يصل لها الشخص عندما يحقق الوزن المثالي بالنسبة له، وعندها يعرف القدر الذي اعتاد جسده عليه من الكربوهيدرات وغالبًا ما يتراوح بين 10 إلى 13 جرام من الكربوهيدرات يوميًا، على أن يكون ذلك النظام نمط حياة ليحافظ على ثبات وزنه، ورشاقة جسده.

مميزات حمية أتكينز

- تغير نمط وعادات الطعام التي تزيد الوزن ولا تكسب الجسم الطاقة اللازمة.

- تحسين مشكلة التمثيل الغذائي بالجسم.

- إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له لإنجاز المهام اليومية دون الشعور بالتعب.

- يقلل من عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الآثار الجانبية

قد يحمل نظام أتكينز الغذائي عدد من الآثار الجانبية للأشخاص، قد تكون بسيطة وطبيعية يمكن التغلب عليها، وأحيانًا تشير إلى أن ذلك النظام غير مناسب للشخص، ومن أبرزها ما يلي:

- الشعور بالصداع.

- التعب العام والإعياء.

- الشعور بالغثيان.

- اضطرابات الأمعاء.

- الإمساك.

- صعوبة في الإخراج.

اقرأ أيضًا: أيهما أفضل لفقدان الوزن.. الأنظمة منخفضة الدهون أم الكربوهيدرات؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية