أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل إضافة أقراص الفيتامينات على مستحضرات العناية تفيد الشعر والبشرة؟

04:29 م الأحد 24 فبراير 2019
هل إضافة أقراص الفيتامينات على مستحضرات العناية تفيد الشعر والبشرة؟

إضافة الفيتامينات للكريمات

كتبت: أسماء أبوبكر

يلجأ البعض لشراء كبسولات وأقراص الفيتامينات خاصة فيتامين E، لإضافتها إلى منتجات العناية بالشعر والبشرة، كالكريمات والزيوت وغيره، باعتبارها وسيلة تساعد في تقوية الشعر وتغذيته وجعل البشرة تبدو أكثر نضارة.. فهل يفيد ذلك حقا في تغذية الشعر والبشرة؟.

الجلد لا يمتص كبسولات الفيتامينات

إضافة بعض الفيتامينات، كفيتامين E، لزيت الشعر ليس له أي دور في جعله أكثر نعومة أو زيادة كثافته، هذا ما أكده الدكتور أحمد رمضان، استشاري الأمراض الجلدية، مضيفا أن الأمر ينطبق على البشرة أيضا، فهى لا تستفيد من هذه الفيتامينات في حالة إضافتها للكريمات المرطبة مثلا.

اقرأ أيضا: 10 فيتامينات ضرورية لصحة الشعر.. اعرف مصادرها الطبيعية

أوضح رمضان، أن الشعر أو البشرة لا يستفيد من الفيتامينات في هذه الحالة لأنه لا يتمكن من امتصاصها إلا بنسبة ضئيلة جدا، فلا بد من وصولها للدورة الدموية حتى يمتص منها المركبات والفيتامينات التي يحتاجها، مشيرا إلى أن الدهانات الخارجية تساعد في تصفيف الشعر وتحسين شكله فقط، لكنها لا تصل إلى بصيلاته.

أكدت الدكتورة هبة دياب، أستاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة عين شمس، أن كبسولات الفيتامينات محضرة أساسا للبلع عن طريق الفم وليس للاستخدام الموضعي على الجلد، وبالتالي فإضافتها لمنتجات البشرة أو الشعر لن يفيد بل يمكن أن يسبب بعض الأضرار لها، لأن مستحضرات الجلد يجب أن تكون محضرة بطرق معينة ويتم إذابتها في مواد معينة أيضا حتى يمتصها الجلد، لتُحدث التأثير المطلوب.

بدائل أفضل للعناية بالشعر والبشرة

وفقا لاستشاري الأمراض الجلدية، البديل الأفضل الذي يمكن الاعتماد عليه لتغذية الشعر والبشرة هو تناول الأطعمة الصحية، التي تجعل الدورة الدموية غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر وتقويته ونضارة البشرة، مشيرا إلى أن هناك بعض التركيبات والطرق الطبية التي يمكن من خلالها الوصول لبصيلات الشعر وتغذية البشرة، مثل الحقن الموضعي (كحقن البلازما أو الميزوثيرابي).

أشار رمضان، إلى أن تناول أقراص وكبسولات الفيتامينات عن طريق الفم يفيد الشعر والبشرة، لأنها تصل في هذه الحالة للدورة الدموية، لكن يجب ألا يتم تناولها إلا في حالة وجود نقص فيها وتحت إشراف الطبيب.

اقرأ أيضا: هل أقراص «الفيتامينات» آمنة؟

اتفقت دياب في أن البديل الأفضل للعناية بالبشرة والشعر هو تناول الأطعمة الصحية، بالإضافة إلى استخدام المنتجات المناسبة لهما، وتجنب استخدام أي وصفات منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، لأنها لا تفيد وقد تسبب أضرار كان من الممكن تجنبها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية