للفتيات.. إليك أضرار كي الشعر في فصل الصيف

02:19 م الجمعة 31 مايو 2019
للفتيات.. إليك أضرار كي الشعر في فصل الصيف

فتاة تستخدم مكواة الشعر

إعلان

كتبت– أميرة عبد الرازق

تفضّل كثيرات كي شعرهن بالمكواة، ليبدو في مظهر أفضل خاصة في المناسبات الاجتماعية والأعياد، لكن مع قدوم فصل الصيف وازدياد درجة الحرارة كيف يكون تأثير كي الشعر مع التعرض لدرجة الحرارة المرتفعة في الشارع، خاصة أن كل من كي الشعر والجو الحار يعرضان الشعر للتلف.

الدكتورة إيمان سند، أستاذ ورئيس قسم الأمراض الجلدية والليزر وتجميل الجلد بكلية الطب بجامعة بنها تجيب على هذا السؤال في السطور التالية.

أضرار كي الشعر في الجو الحار

تعمل مكواة الشعر على تكسير روابط فسيولوجية موجودة في الشعر والتي تؤثر بدورها على متانته وقوته، حيث تتكسر هذه الروابط بالحرارة، ثم تلتئم مرة ثانية عند تعرض الشعر للمياه، لكن تكرار الكي ثم غسل الشعر كثيرا يؤدي إلى تكفيك للروابط وإعادة بنائها مرة أخرى، والنتيجة في النهاية هي إضعاف هذه الروابط، والنتيجة هي تكسر الشعر والذي بدوره يسبب التقصف وعدم الطول.

أما الشمس فتعمل على إتلاف الشعر مثل إتلافها للبشرة تمامًا، والتعرق الناتج عن التعرض للشمس له تأثير سلبي على الشعر والروابط الموجودة فيه كذلك بسبب المياه والأملاح الموجودة فيه.

إضافة إلى ذلك فالشعر بصورة فسيولوجية تغطيه مادة زيتية تعطيه اللمعان وتحافظ على متانته، وعندما يحدث كثيرة التعرض للشمس والتعرق، فإنها تؤثر كذلك على طبقة الدهون الموجودة في الشعر والتي تغلفها وبالتالي تؤثر سلبيًا عليها وتؤدي إلى جفاف الشعر وتقصفه وعدم طوله.

وتحذر "سند" من بعض الأخطاء التي ترتكبها الفتيات عند كي شعرهن وهي تعريضه لحرارة زائدة تؤدي لتكسير الروابط، إضافة إلى شد الشعر مع الكي، لأن الشد يؤدي إلى عبء على بصيلة الشعر، وبالتالي يضعف هذه البصيلات.

قد يهمك: هذه درجة الحرارة الآمنة لمكواة فرد الشعر.. لا تتجاوزيها

علاج تأثير المكواة على الشعر

- عدم تعريض الشعر لدرجة حرارة شديدة تؤدي إلى عبء على الشعر.

- استخدام الشامبو المناسب لنوع الشعر والذي يحافظ على الشعر.

- استخدام بلسم للشعر وخصوصًا الشعر الجاف.

- تقليل تعرض الشعر للحرارة.

- تقليل تكرار الصبغات.

- حمام زيت للشعر مرة كل أسبوع باستخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الخروع.

- في الصيف ومع تكرار النزول إلى البحر أو حمام السباحة لا مانع من دهن الشعر بالزيت قبل النزول.

- الحرص على عدم استخدام الزيوت بشكل مفرط لأنها تؤدي إلى تكون قشرة الشعر.

تطمئن أستاذة الجلدية الفتيات والسيدات بأن الشعر يتجدد من تلقاء نفسه بصورة فسيولوجية، فالشعر له دورة حياة ينمو ويصل لمرحلة شيخوخة، ثم يتغير ويولد مكانه شعر جديد، لذلك إذا حدث تلف في الشعر الموجود، فيجب الاستمرار في العناية به لإعطاء فرصة للشعر الذي سينبت من جديد لكي ينبت بطريقة صحيحة.

قد يهمك: نصائح ضرورية لحماية شعرك من أضرار المكواة والمجفف

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية