أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نصائح ضرورية لحماية شعرك من أضرار المكواة والمجفف

09:46 م الثلاثاء 25 سبتمبر 2018
نصائح ضرورية لحماية شعرك من أضرار المكواة والمجفف

4-4 (45)

كتبت- حسناء الشيمي

تلجأ كثيرات لمراكز التجميل لفرد الشعر بالحرارة للحصول على إطلالة أنيقة ، فكيف يتجنبن ضرر درجة الحرارة المرتفعة المعتمدة في المكواة والمجفف؟.

تعرض الشعر لدرجة حرارة مرتفعة كالمستخدمة في المكواة والمجفف يعرضه للتلف، وفقًا للدكتورة إيمان سند، أستاذ ورئيس قسم الأمراض الجلدية بجامعة بنها، موضحة أنه يؤثر على الطبقة الوسطى للشعر والتي تسمى "الكورتكس"، وهي المسئولة عن تماسك الشعرة، وتحتوي على روابط معينة تؤدي إلى تماسك الألياف الموجودة بعضها البعض، ما يؤدي إلى تماسك الشعرة وقوتها.

وأضافت سند، أن طبقة الكورتكس نفسها تحتوي على 3 مجموعات من الروابط، روابط كبريتية، هيدروجينية، وأكسجينية، موضحة أن الأخيرتين روابط ضعيفة تتكسر بالتعرض للحرارة، وهنا عندما تتعرض تلك الروابط لدرجة حرارة مرتفعة تتعرض هذه الروابط للتكسير، بالإضافة إلى شد الشعرة أثناء كيها، وهو ما يتسبب في ضعفها وتلفها، ويزداد الأمر سوءا عند تعرض الشعر للماء بعد تعرضه للحرارة خاصة أن هذه الروابط أيضا تتأثر بالتعرض للماء.

وحتى تتمكن الفتيات من كي شعورهم دون التعرض لضرر، أوصت أستاذ الأمراض الجلدية، برش سبراي أو كريم يحتوي على مواد تحمي الشعرة من تأثير الحرارة، موضحة أن تلك المستحضرات تحتوي على مادة شبيهة بالبروتين تغلف الشعرة وتحافظ عليها، وحذرت تمامًا من وضع زيت قبل استخدام المكواه أو السشوار موضحة أن الحرارة تتسبب في ارتفاع درجة حرارته، وتضر الشعر، وحذرت من كي الشعر وهو مبلل موضحة أنه في هذه الحالة يكون أضعف ما يمكن.

ولتقليل أضرار استخدام المكواة والسشوار لفترات طويلة، أوصت بالمواظبة على استخدام حمامات كريم، وحمامات زيت للحفاظ على طبقات الشعر وتغليفهم وحمايتهم من التأثر بأي عوامل خارجية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية