أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل نهائي أوروبا.. ما هي أفضل وجبة إفطار يمكن لصلاح تناولها؟

09:45 م الجمعة 31 مايو 2019
قبل نهائي أوروبا.. ما هي أفضل وجبة إفطار يمكن لصلاح تناولها؟

محمد صلاح لاعب ليفربول

كتب- أحمد كُريّم:

يشارك محمد صلاح نجم فريق ليفربول، غدًا، في مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا أمام فريق توتنهام، بعد إفطاره بوقت قصير، مما يستوجب اتباعه لنظام غذائي معين حتى يظهر بمستواه المطلوب.

يستعرض "الكونسلتو" في هذا التقرير النظام الغذائي الواجب اتباعه من قبل محمد صلاح في وجبة الإفطار السابقة على المباراة وكذلك وجبة سحور اليوم السابق.

تقول الدكتور وفاء سعيد استشاري تغذية الرياضيين بمستشفى عين شمس التخصصي، إنه ينبغي على محمد صلاح تناول وجبة سحور جيدة في يوم المباراة، وتناول وجبة إفطار تحتوي على العصائر والفواكه فقط لعدم إمكانية هضم الطعام إلا بساعتين قبل المباراة على الأقل.

وفسرت سعيد ذلك بأنه في حال تناوله وجبة إفطار قبل المباراة مباشرة، تعمل المعدة على سحب الدم من العضلات إليها للهضم، مما يؤدي إلى انقباض العضلات وتأثر مستواه البدني بالسلب.

ووضعت استشاري تغذية الرياضيين الوجبات التي يجب أن يتناولها صلاح في اليوم السابق على المباراة حتى موعدها غدًا قائلة ينبغي أن تشمل وجبة السحور الأخير قبل المباراة الآتي:

ـ البروتين مثل اللحوم والفراخ.

ـ الكربوهيدرات مثل البطاطس أو البطاطا.

ـ الفاكهة التي بها نسبة مياه كثيرة وذات الألياف مثل البطيخ والأناناس.

ـ الخضروات مثل الخيار والخس.

ـ الزبادي.

ـ شرب المياه بكثرة على فترات.

اقرأ أيضًا: الكونسلتو يكشف سر الوقفة الغريبة لـ"صلاح" عقب هدفه الأسطوري في تشيلسي (صور)

وتوضح سعيد أن هذه الوجبة تساعد على ترطيب الجسم، واحتفاظه بطاقته.

وتقول إنه يجب على اللاعب في وجبة الإفطار التي ستسبق المباراة مباشرة عدم تناول وجبة غذائية مكتملة بل تناول مشروبات وفاكهة تساعد على إعادة الأملاح للجسم وترطيبه لسهولة انقباض وانبساط عضلات محمد صلاح أثناء اللعب ويشمل الإفطار الآتي:

ـ الكربوهيدرات بتناول 10 تمرات واصبعين من الموز لكونها سهلة الهضم وتعطيه طاقة.

ـ على صلاح تناول كوب من البرتقال الطبيعي بشرط تخفيفه بكوبين من الماء حتى يكون تركيز السكريات في العصير مثل تركيز سوائل الجسم، أو تناول كوب ليمون بالنعناع مع معلقة عسل أبيض، شرط خفض نسبة السكريات.

ـ ينبغي أن يكون تركيز العصائر قليلة وبدون سكر، ويجب تخفيفها بالماء لأنه في حال تناولها بالسكر العالي يرتفع الأنسولين في الجسم ويحدث هبوط للاعب فجأة.

ـ يجب على اللاعب أن يقوم برش كمية قليلة من الملح "رشة" على هذه السوائل حتى تتكافئ الأملاح التي تعد ضرورية لانقباض وانبساط عضلات الجسم الأملاح، فالصوديوم والبوتاسيوم متمثل في الموز والتمر والمغنسيوم في عصير البرتقال،.

ـ شرب المياه شرط عدم الإكثار منه قبل المباراة.

وتنصح اللاعب محمد صلاح بشرب السوائل المخففة بين الشوطين مثل البرتقال ومعه كوبين ماء لتماثل الجسم ولمنع نقص البوتاسيوم وانقباض العضلات.

قد يهمك: بعد إعلان صلاح.. كيف يؤثر التدخين على عظام اللاعبين؟

وتضيف أنه عقب المباراة على اللاعب أن يتناول وجبة تعويضية للاستشفاء مكوناتها كالآتي:

ـ الكربوهيدرات مثل البطاطس.

ـ البروتين مثل صدر فرخة أو سمك مشوي.

ـ خضار مسلوق.

ـ فاكهة.

ـ العصائر الطبيعية.

وتوضح سعيد أنه لا بديل لصلاح عن هذا النظام الغذائي خاصة في وجبة الإفطار، فلن يأكل شيء فيها سوى البلح والموز وشرب العصائر سالفة الذكر حتى يحافظ علي لياقته.

وتشير إلى أنه على الرغم من ذلك فلا يوجد تكافئ في الفرص بين صلاح وزملائه اللاعبين، فالصائم ليس مثل من يفطر طوال اليوم، وخير دليل على ذلك تأجيل لعب كأس الأمم الأفريقية في مصر خلال شهر رمضان.

وتؤكد سعيد أنه يجب أن يكون مدرب ليفربول قام بتدريب صلاح على اللعب عقب الإفطار قبل ذلك، واتبع معه هذا البرنامج الغذائي حتى يتعود جسم اللاعب عليه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية