أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لتجنب الدوخة والهبوط.. 4 نصائح احرص عليها عند اتباع أنظمة الدايت

06:47 م الأربعاء 12 يونيو 2019
 لتجنب الدوخة والهبوط.. 4 نصائح احرص عليها عند اتباع أنظمة الدايت

الدوخة أثناء الرجيم

كتبت - نورهان أشرف:

يتكبد الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن، عناء الشعور بالدوخة والإرهاق والهبوط عند اتباع أنظمة الحمية الغذائية "الدايت"، فضلًا عن ممارسة التمارين الرياضية، للحضول على قوامٍ ممشوق وجذاب.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أسباب شعور متبعي الحميات الغذائية بالدوخة والهبوط، ونصائح للوقاية منها، وفقًا للدكتور أحمد دياب، استشاري التخسيس والتغذية العلاجية.

1- انخفاض نسبة السكر بالدم

قد يعاني متبعو أنظمة الدايت من انخفاض السكر بالدم، والذي يصاحبه الشعور برعشة في الأطراف، وضيق التنفس، والتوتر، والعصبية الشديدة.

ويمكن علاجها بتناول ملعقة عسل أبيض أو مربي، لزيادة السكر في الدم، بالإضافة إلى التحدث مع طبيب التغذية، لزيادة كمية الطعام الذي يحتوي على السعرات الحرارية العالية.

2- الأنيميا

يلجأ بعض الأشخاص إلى حيلة الانقطاع عن تناول الطعام والشراب، لفقدان الوزن بشكل أسرع، ما يتسبب في إصابتهم بفقر الدم، وهو من الأمراض التي يصاحبها عدم التوازن، وشحوب البشرة واللسان والأظافر، نتيجة لقلة نسبة الهيموجلوبين في الدم.

وفي هذه الحالة، يجب تناول العسل الأسود، وطبق من السلطة الخضراء مع كل وجبة، وأخذ كبسولات الحديد، لعلاج نقصه بالجسم.

اقرأ أيضًا: لمرضى الأنيميا.. 5 أطعمة غنية بالحديد أكثر من التفاح (صور)

3- انخفاض ضغط الدم

قد يتعرض متبعو أنظمة الحمية الغذائية لانخفاض مفاجئ بضغط الدم، ما يتسبب في شعور بالزغللة عند القيام والجلوس، فضلًا عن الصداع.

فيجب المواظبة على قياس ضغط الدم من آنٍ لآخر، وعند انخفاضه بشكل ملحوظ، يجب تناول من 4 إلى 5 حبات من المخلل، أو تناول دواء النقط المستخدم لرفع الضغط المنخفض إلى مستواه الطبيعي.

4- نقص فيتامين ب

يتسبب نقص فيتامين ب في الشعور بالدوخة، فضلاً عن شحوب البشرة، ويرجع ذلك للانقطاع عن الطعام او اتباع أنظمة الحمية الغذائية القاسية.

لذلك ينصح بتناول كبسولات الخميرة أو إضافتها إلى كوب من العصير، لعلاج نقص فيتامين ب بالجسم.

قد يهمك: فوائد مذهلة للخميرة.. أبرزها نضارة البشرة ونعومة الشعرش

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية