أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 فوائد للحلزون أبرزها ترطيب البشرة

07:25 م الأحد 28 يوليه 2019

كتبت - ندى سامي:

من المعروف أن شركات التجميل تستخلص من "الحلزون" سائل يعرف باسم "السائل الذهبي"، يدخل في تصنيع العديد من مستحضرات التجميل، التي تستخدم في علاج مشكلات البشرة، ولكن لم يقتصر الأمر على ذلك، بل اعتمدت صالونات وبيوت التجميل هي الأخرى على ذلك الحيوان ولكن في صورته الحية، لاعتقادهم أن السائل الهلامي الذي يفرزه عن ملامسته للجلد، سوف يساهم في علاج العديد من الأمراض الجلدية، مثل حب الشباب، فما صحة ذلك؟

الحلزون

بحسب ما ذكر بموقع "Science becomes her"، يعتبر الحلزون حيوان صغير الحجم، لزج، ينتمي إلى الرخويات، يفرز مادة هلامية تساعده على الحركة، ويغطي جسمه قوقعة جيرية صلبة، يختبئ بداخلها، ثم يخرج منه، ليفرز ما تم تجميعه من ذلك السائل الأبيض الشفاف، الذي يعتقد البعض أنه يمثل أهمية كبيرة لصحة البشرة، ما دفع الكثير من الأشخاص يقدمون على شرائه، للاستفادة منه.

فوائد الحلزون على البشرة

وهذا ما فعلته رانيا، 26 عامًا، حيث قامت بشراء الحلزون منذ 3 أشهر، "أولان لاين"، عبر أحد الجروبات على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، ولكنها في البداية لم تكن تعرف الطريقة المثلي للتعامل معه، حيوان صغير تضع له القليل من الطعام والماء، إلى أن وضعته على وجهها، وتركته يتحرك قليلًا، ليفرز الأخير ذلك السائل الأبيض الغني بكميات كبيرة من الكولاجين.

وبعد أيامٍ قليلة، بدأت الفتاة العشرينية تلاحظ التغيير في بشرتها، حيث أصبحت أكثر نعومة ونضارة من ذي قبل، وغيرها من الفوائد الأخرى التي نستعرضها في السطور التالية:

1- علاج حب الشباب

تساعد المادة الرخوة التي يفرزها الحلزون على التخلص من الميكروبات الضارة المسببة لحب الشباب، فهي بمثابة مادة مطهر ومنظفة للأوساخ والأتربة التي تتراكم على وجه، وتسد مسام البشرة.

2- تأخير ظهور التجاعيد

يحتوى السائل الهلامي الذي يفرزه الحلزون، على مادة تعرف بإسم الإيلاساتنين، التي تعمل على معالجة الخطوط الدقيقة التي تظهر على الجلد، فضلًا عن تحفيز البشرة على تجديد خلاياها، ما يقلل من فرص ظهور علامات الشيخوخة، خاصةً التجاعيد.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح للعناية الليلية بالبشرة.. (فيديوجراف)

3- ترطيب البشرة

يحتوى الجل الذي يفرزه الحلزون على حمض الهيالورونيك، الذي يحفز البشرة على إنتاج الكولاجين اللازم لنضارتها ونعومتها، ما يقلل من فرص تعرضها للجفاف والتشقق.

4- التخلص من تصبعات البشرة

تعاني الكثير من السيدات من تصبغات البشرة، نتيجة استخدام مستحضرات التجميل الرديئة والتعرض المباشرة لأشعة الشمس لفترة طويلة، ما يجعل السائل الحلزون الاختيار الأمثل لهن في هذه الحالة، لأنه يساهم في الحفاظ على لون البشرة، إلى جانب التخلص من الهالات السوداء والبقع الداكنة.

5- تجديد البشرة

يحتوي سائل الحلزون على حمض الجليكوليك، وهو بمثابة مقشر كيميائي يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، وتخفيف الطبقة العليا من الجلد، وتحفيز تكون طبقات أخرى أكثر حيوية ونضارة.

6- علاج التهابات البشرة

ولم تكن رانيا الفتاة الوحيدة التي أقبلت على شراء هذا الحيوان، حيث قامت صفاء، صاحبة الـ33 عامًا، الإقدام على شرائه لوالدتها، التي تعاني من التهابات جلدية شديدة، لم تجدي الكريمات والعلاجات المنزلية نفعًا معها، ما دفعها إلى وضع الحلزون على المناطق المصابة بوجهها، وسرعان ما اختفت آثارها بعد مرور 3 أسابيع من استخدامه.

وهذا يفسر سبب اعتماد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لمستحضرات التجميل التي تحتوي على مادة آلانتوين، والتي يتم استخلاصها من إفرازات الحلزون الشفافة، تلك المادة لها دور فعال في علاج الندوب والجروح والالتهابات التي تتعرض لها البشرة بشكل كبير.

نصائح هامة قبل استخدام الحلزون على البشرة

وعندما علمت مريم المحبة للحيوانات الأليفة الفوائد العديدة لذلك الحيوان، قررت أن تقوم بشرائه، وانتظرت أن تجني من ورائه بشرة أكثر نضارة ونعومة من ذي قبل، ولكن بعد مرور جلستين فقط من استخدامه، أصيبت بشرتها بالتهابات شديدة، دفعتها إلى زيارة الطبيب، ليخبرها أنها أصيبت بعدوى بكتيرية، نتيجة عدم الاهتمام بتغيير الطين الذي جلبته ليعيش به الحلزون من آنٍ لآخر، الأمر الذي دفعها إلى معرفة الإرشادات التي يجب اتباعها قبل استخدامه، ومنها:

1- يجب الحرص على تغيير الطين الذي يعيش به الحلزون من آنٍ لآخر، لأنه بيئة رطبة وجاذبة للبكتيريا، التي تهدد البشرة ببعض المشكلات الصحية.

2- المواظبة على تعريض الطين الذي يعيش به الحلزون إلى أشعة الشمس بشكلٍ يومي، للقضاء على البكتيريا التي تنمو به.

3- عدم خضوع البشرة لجلسات الحلزون أكثر من مرتين يوميًا، لأن تكرار ملامسة الجلد للسائل الهلامي الذي يفرزه قد يتسبب في الإصابة بالتهابات شديدة.

4- تنظيف البشرة جيدًا بالمياه قبل استخدام الحلزون، لتجنب الإصابة بالالتهابات الجلدية.

قد يهمك: يؤخر علامات الشيخوخة.. تعرفي على فائدة "حليب الحلزون" للبشرة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية