أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تناول اللحوم دون قلق.. دليلك لتجنب زيادة الوزن في عيد الأضحى

07:19 م الأربعاء 07 أغسطس 2019
تناول اللحوم دون قلق.. دليلك لتجنب زيادة الوزن في عيد الأضحى

61644321_361652278034182_2995456620550422528_n

كتبت - آلاء نبيل:

يعتاد البعض على تناول كميات كبيرة من اللحوم خلال أيام عيد الأضحى، دون إدراك أن الإفراط في تناولها قد يتسبب في زيادة الوزن، لاحتواء بعضها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل اللحم الضأن.

يقول الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية، إن الإفراط في تناول اللحوم من الممارسات الخاطئة التي يرتكبها بعض الأشخاص، ما يعرضهم لزيادة الوزن، مشيرًا إلى ضرورة تناولها بكميات معتدلة خلال أيام عيد الأضحى، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون، التي تهددهم بالسمنة المفرطة.

وأوضح حماد أن مع الإفراط في تناول اللحوم وقلة ممارسة التمارين الرياضية خلال أيام العيد، يقل معدل حرق السعرات الحرارية الزائد بالجسم، ما يؤدي إلى تراكمها في صورة دهون بالمناطق ذات العضلات الضعيفة، فيتسبب ذلك في زيادة الوزن.

وبخلاف زيادة الوزن، يؤكد أستاذ التغذية أن زيادة نسبة استهلاك البروتين المتوفر باللحوم قد يعوق الكلى على القيام بوظائفها، وقد يهددها بخطر تكوُّن الحصوات، مضيفًا أن الدهون الموجودة باللحم الضأن قد تتسبب في الإصابة بأمراض القلب والأوعية، وتصلب الشرايين، فضلًا عن ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: في أول أيام العيد.. هل الإفطار بالكبد واللحوم يضر صحتك؟

وينصح حماد بضرورة اتباع بعض الإرشادات الهامة خلال أيام عيد الأضحى، لتجنب زيادة الوزن، ومنها:

- الحرص على تناول كميات وفيرة من المياه يوميًا قبل الطعام، للشعور بالامتلاء والشبع، ما يقلل من كمية الأطعمة التي يتم تناولها عند الوجبات.

- ضرورة تناول الخضروات بجانب الوجبات، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، التي تسهل من عملية الهضم، فضلًا عن الشعور بالامتلاء والشبع.

-المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي خلال أيام العيد، مثل المشي لمدة 30 دقيقة، لحرق السعرات الحرارية الزائدة بالجسم.

- عدم الإفراط في تناول الأطعمة في وجبة العشاء.

- عدم الخلود إلى النوم مباشرةً بعد وجبة العشاء، لتجنب زيادة الوزن، والإصابة بعسر الهضم والحموضة.

قد يهمك: لمتبعي الدايت.. نصائح لتجنب زيادة الوزن في العيد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية