الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تستدعي إيقافه.. 6 علامات تنذرك بضرورة تغيير نظام الدايت

10:08 م الأحد 12 يناير 2020

علامات تخبرك بضرورة التوقف عن الدايت

كتبت - ياسمين الصاوي:

يتبع بعض الأشخاص أنظمة الحمية الغذائية، رغبة في فقدان الوزن، دون الاهتمام بالرجوع إلى الطبيب المختص، لاستشارته حول مدى إمكانية اتباع هذا النظام، والاستفسار عن تأثيراته السلبية على الصحة العامة.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز العلامات التي تخبرك بضرورة التوقف عن الدايت، وفقًا لموقع "The healthy".

مساحة إعلانية

1- الحرمان

إذا كان الشخص يعتاد على تناول اللحوم مثلًا، وتحول نظامه الغذائي يعتمد على الخضروات والفواكه والبقوليات فقط، وصار يشعر بالحرمان، فعليه أن يعلم أن تغيير نمط الحياة إلى آخر معقد، لن يؤتي ثماره، وعليه البحث عن نظام غذائي متوازن، مع مراعاة أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

2- افتقاد مغذيات معينة

تفتقد بعض الحميات إلى العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، مثل حمية الكيتو، التي تعتمد على تقليل الكربوهيدرات اللازمة لإمداد الجسم بالطاقة، وعلى الرغم من فعالية هذه الطريقة في فقدان الوزن، ولكن سرعان ما يتكسب الجسم السعرات الحرارية التي فقدها، عند تناول الأطعمة التي حرم منها بعد انتهاء فترة الدايت.

3- عدم فقدان الوزن

في حالة عدم فقدان جزء ولو بسيطة من الوزن بعد مرور عدة أيام من اتباع أحد أنظمة الدايت، فيجب التوقف عنه على الفور، لاحتمالية أن يتسبب هذا النظام في التخلص من المياه والعضلات الموجودة بالجسم على المدى البعيد، بدلًا من حرق الدهون المتراكمة بداخلة.

4- الشعور بالخمول

يشعر بعض الأشخاص بالتعب والخمول عند اتباع أنظمة دايت محددة، وهذا يشير إلى افتقاد الجسم لعدد من العناصر الغذائية، الأمر الذي ينعكس بشكل سلبي على النشاط الحركي، فلا يستطيعون القيام بالتمارين الرياضية المطلوبة منهم على مدار اليوم، وبالتالي تتراجع قدرة الجسم على فقدان الوزن بشكل فعال وآمن.

5- الشعور بالجوع

إذا كان الشخص يشعر بالجوع معظم الوقت أثناء اتباعه حمية غذائية معينة، فهذا يدل على أنه لا يحصل على ما يكفي من السعرات الحرارية التي يحتاجها يوميًا أو لا يتناول كمية وفيرة من الألياف أو الكربوهيدرات، ومن هذا المنطلق، يجب التوقف عن اتباع هذا النظام فورًا، والبحث عن حمية أخرى، بحيث تكون متوازنة العناصر الغذائية.

6- سوء الحالة الصحية 

تؤثر بعض الحميات الغذائية الخاطئة على صحة الجسم، وتهدده بالعديد من المشكلات الصحية، ولا سيما اضطرابات ضغط الدم وارتفاع نسبتي الكوليسترول والسكر بالجسم، لذا يجب الابتعاد عن أنظمة الدايت الضارة، وعند ملاحظة أي تغيرات فسيولوجية، لا بد من مراجعة الطبيب المختص، للوقوف على أسبابها، وتحديد العلاج المناسب لها.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو