أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لظهور تجاعيد الفم.. هكذا يمكن التخلص منها

11:52 ص الثلاثاء 29 ديسمبر 2020
أسباب متعددة لظهور تجاعيد الفم.. هكذا يمكن التخلص منها

تجاعيد الفم

كتبت- حسناء الشيمي:

تظهر التجاعيد عندما تفقد البشرة الكولاجين المسؤول عن جعلها مشدودة ونضرة، والذي يتم فقده بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، وهناك مناطق معينة تظهر فيها التجاعيد بصورة أوضح، ولعل أبرزها المناطق الرفيعة من الوجه، بما في ذلك منطقة حول الفم.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو"، أسباب ظهور التجاعيد حول الفم، وكيفية الوقاية منها، وفقًا لما ذكره موقع "healthline".

أسباب ظهور تجاعيد الفم

تعتبر منطقة حول الفم من أول المناطق التي قد تظهر فيها التجاعيد، ويرجع جزء من هذا إلى نحافة الجلد المحيط بتلك المنطقة، ما يجعلها تحوي بالفعل كمية أقل من الكولاجين مقارنة بمناطق أخرى من الوجه.

كما أنه من الطبيعي أن تبدأ البشرة في إنتاج كولاجين أقل بنسبة 1% كل عام بمجرد بلوغ 20 عامًا.

وإضافة إلى قلة الكولاجين، هناك جوانب أخرى لعملية شيخوخة الجلد يجب وضعها في الاعتبار، مثل فقدان الإيلاستين والجليكوزامينوجليكان (GAGs)، والتي تساهم في مرونة الجلد وترطيبه، وتؤدي قلتها لما يعرفباسم الشيخوخة الذاتية أو الطبيعية.

وهناك أيضًا عوامل خارجية قد تزيد من خطر ظهور التجاعيد المبكرة حول الفم، وتشمل:

1- وجود عوامل وراثية لدى الأم أو الجدة.

2- جفاف الجلد.

3- سوء التغذية.

4- التدخين.

5- الضغط العصبي.

6- التعرض لأشعة الشمس.

اقرأ أيضًا: 5 عوامل تعجل من ظهور التجاعيد.. منها الضغط العصبي (صور)

أنواع تجاعيد الفم

غالبًا ما يشير علماء التجميل إلى تجاعيد الفم على أنها مصطلح عام لوصف الخطوط التي تظهر حول منطقة الشفاه، وهناك أنواع فرعية أكثر تحديدًا من التجاعيد حول الفم، وتشمل:

1- خطوط الابتسامة

وتعرف أيضًا باسم خطوط الضحك، وهي التجاعيد التي تظهر على جانبي الفم، وتسمى بالطيات الأنفية، وتميل خطوط الابتسامة إلى أن تكون أكثر وضوحًا عندما تضحك أو تبتسم.

2- خطوط ماريونيت

وهي نوع آخر من التجاعيد التي تتطور مع تقدم العمر، وتتطور بشكل عمودي من الفم إلى الذقن، ما يمكن أن يعطي مظهرًا مترهلًا.

3- خطوط أحمر الشفاه

وتؤثر على منطقة الشفاه فقط، وتُعرف أيضًا باسم خطوط الشفة العمودية أو خطوط الدخان، وهي عبارة عن تجاعيد على الشفاه تتطور على طول الشفة العليا، وكذلك مباشرة على الشفاه نفسها.

طرق طبيعية للتخلص من التجاعيد حول الفم

هناك بعض الطرق الطبيعية التي تساهم في مكافحة التجاعيد الموجودة حول الفم، وتشمل:

1- وضع زيوت على البشرة

يمكن لبعض الزيوت المشتقة من النباتات المستخدمة عادة في الطهي أن تعمل كعلاج موضعي للتجاعيد مع توفير الرطوبة أيضًا، وذلك من خلال وضع كمية صغيرة على المنطقة المصابة مرتين يوميًا، حيث أنها تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية، والتي يمكن أن تعزز متانة ومرونة الجلد، ومنها زيت الخروع، وزيت جوز الهند، وزيت بذور العنب، وزيت الزيتون، وزيت عباد الشمس.

2- تعديل النظام الغذائي

يجب الاعتماد على الأطعمة الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والالتهابات، لدورها في تحسين مرونة الجلد وشده، ومحاربة تلف الجلد، ومنها الفواكه، والشاي الأخضر، وزيت الزيتون، وسمك السلمون، والأفوكادو، والرمان، وبذور الكتان، والخضروات، وخاصة الجزر واليقطين والخضراوات الورقية والفلفل والبروكلي.

طرق الوقاية من التجاعيد المحيطة بالفم

في حين أنه لا يمكنك منع عملية الشيخوخة الطبيعية التي تؤدي إلى ظهور تجاعيد الوجه، فمن الممكن ممارسة عادات صحية يمكن أن تساعد في إبطاء ظهورها، وتشمل:

  • الإقلاع عن التدخين.
  • عدم استخدام ماصة في الشرب.
  • شرب الكثير من الماء لإبقاء الجسم رطبًا.
  • تقليل تناول الكافيين.
  • الحد من التعرض لأشعة الشمس، وخاصة خلال ساعات الذروة، ووضع كريم واق من الشمس.
  • الحصول على سبع ساعات من النوم على الأقل كل ليلة.
  • تقليل الإجهاد اليومي في العمل والمنزل.
  • تجنب تقلبات وزن الجسم إن أمكن.

كما أن نظام العناية بالبشرة الجيد يقطع شوطًا طويلًا في منع ظهور التجاعيد المبكرة، من خلال الحرص على غسل الوجه مرتين يوميًا ومتابعته باستخدام مصل ومرطب مضاد للشيخوخة مصمم خصيصًا لنوع البشرة، والحرص على تقشير البشرة مرتين في الأسبوع على الأقل للتخلص من خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تجعل التجاعيد أكثر وضوحًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية