أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا نتناول الأطعمة أثناء العزل المنزلي دون الشعور بالجوع؟

09:35 م الإثنين 13 أبريل 2020
لماذا نتناول الأطعمة أثناء العزل المنزلي دون الشعور بالجوع؟

تناول الطعام أثناء العزل

كتبت - هدى عبد الناصر:

بعد انتشار فيروس كورونا المستجد وفرض العزل المنزلي على الأشخاص، مما تسبب في الجلوس في المنزل لفترات طويلة وبالتالي تناول الطعام بشكل مفرط، وهو يؤدي إلى زيادة الوزن.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أسباب تناول الأشخاص الطعام دون الشعور بالجوع، وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

تتعدد أسباب الرغبة تجاه تناول الطعام، ولكن الرغبة في تناول الطعام دون الشعور بالجوع له أسباب مختلفة تتمثل في:

1- الضغط العصبي

أثبتت الدراسات أن الإجهاد الطويل يسبب في إفراز كمية كبيرة من الكورتيزول وهو هرمون يلعب دورًا في الرغبة تجاه الطعام وتناول كميات كبيرة فكلما زاد الإجهاد كلما ارتفعت مستويات الكورتيزول في الجسم، وبالتالي يستمر الشخص في تناول الطعام حتى وإن كانت وجبات خفيفة.

2- التعب

في حالة عدم الحصول على قسط كافي من الراحة يتسبب ذلك في رفع مستويات هرمون الجريلين وهو الهرمون المسئول عن الرغبة في الطعام وتنخفض مستويات هرمون الليبتين وهو الهرمون المسئول عن تقليل الشعور بالجوع وبالتالي يتحكم هذان الهرمونان في الشعور بالجوع حتى وإن كان الجسم لا يحتاج إلى طعام.

اقرأ أيضًا: مثالي للعزل المنزلي.. رجيم الـ1200 سعرة لفقدان الوزن في أسبوع

3- العصبية

يعتبر الطعام هو المنفذ المفيد للطاقة الإضافية التي يصاحبها الشعور بالحيوية، وبالتالي يساعد الطعام على عدم الشعور بالتوتر أو العصبية لذلك يتبع بعض الأشخاص طريقة تناول الطعام للتحكم في التوتر، ويتسبب ذلك في بطء النظام الخاص بالجسم خاصة أنه في حالة التوتر يبدأ الشخص في تناول كميات كبيرة من الطعام دون الشعور بذلك.

4- القلق

عادة ما يرتبط القلق ارتباطا قويًا باضطرابات الطعام حيث يمكن أن يكون الإفراط في الطعام طريقة للمساعدة في إدارة الخوف والقلق، كما أن الاكتئاب واضطرابات المزاج والتعرض للصدمات والإدمان يمكن أن تجعل الشخص أكثر عرضة لتناول الطعام.

5- صور الغذاء

أظهرت الأبحاث أن الإعلانات التي تحتوي على صور الطعام يمكن أن تجعل الشخص لديه الرغبة الشديدة في تناول الطعام أى نوع من الطعام مهما كان يحمل من سعرات حرارية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية