أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تُضعف المناعة.. هل تزيد السمنة من فرص الإصابة بفيروس كورونا؟

04:46 م الثلاثاء 21 أبريل 2020
تُضعف المناعة.. هل تزيد السمنة من فرص الإصابة بفيروس كورونا؟

السمنة

كتبت - ياسمين الصاوي:

تعتبر السمنة المفرطة من العوامل التي تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي، إذ تؤثر سلبًا على إنتاجه لكرات الدم البيضاء والأجسام المضادة للفيروسات، وبالتالي فإن الأشخاص البدناء من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض الفيروسية، مثل الإنفلونزا ونزلات البرد، ولكن، هل ينطبق نفس الأمر على فيروس كورونا المستجد؟

أظهرت دراسة حديثة، أجراها باحثون من جامعة نيويورك، وشملت 4103 مصاب بكوفيد-19، أن السمنة تعد العامل الثاني وراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بعد التقدم في العمر.

وأوضحت بيانات المركز الوطني البريطانى للتدقيق والبحوث في العناية المركزة (ICNARC)، أن ثلاثة أرباع مرضى كوفيد-19 في بريطانيا، ثبت أنهم يعانون من زيادة الوزن والسمنة، حسبما جاء بصحيفة "ديلي ميل" البريطانية".

كيف تعرف أنك تعاني من زيادة الوزن أو السمنة؟

لمعرفة إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، يجب قياس الوزن بناءً على مؤشر كتلة الجسم (BMI)، فإذا كان:

- أقل من 25: وزنك مثالي.

- يتراوح ما بين 25 و29: تعاني من زيادة الوزن.

- إذا وصل إلى 30 أو أكثر: مريض سمنة.

ولقياس مؤشر كتلة الجسم، اضغط هنا

تحذيرات من زيادة الوزن أثناء العزل المنزلي

أوصى نيل فيرجسون، عالم الأوبئة وأستاذ علم الأحياء الرياضي في إمبريال كوليدج لندن، الأشخاص، بتحمل المسئولية تجاه صحتهم، مؤكدًا: "نحتاج إلى تقييم مخاطر إصابتنا باالفيروس من منظور شخصي، ما يشمل ضرورة الحرص على الرشاقة وفقدان الوزن".

وقال روب أندروز، الأستاذ المساعد لمرض السكري والغدد الصماء في جامعة إكستر، في حديثه لموقع "Good Health"، إن أي زيادة بسيطة في الوزن أثناء الحظر، قد يكون لها تأثيرًا سلبيًا على كفاءة الجهاز المناعي، مشددًا على ضرورة تجنب اكتساب الوزن الزائد، مع مراعاة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

اقرأ أيضًا: مناسب للعزل المنزلي.. نظام غذائي فعّال لرفع معدل الحرق بدون رياضة

علاقة السمنة بفيروس كورونا

يسبب الوزن الزائد صعوبة في توسع الحجاب الحاجز والرئتين، مما يقلل من إمدادات الأكسجين للأعضاء الحيوية بالجسم، فضلًا عن زيادة فرص نمو البكتيريا والفطريات في الرئتين، ما يزيد من فرص الإصابة بالالتهاب الرئوي.

وتؤدي زيادة الوزن إلى ضعف قدرة الرئتين على التنفس بصورة طبيعية، وبالتالي تزداد فرص الإصابة بأمراض الرئة، مثل الربو، فضلًا عن زيادة فرص التعرض لأمراض القلب والسكري، بحسب أندروز.

وهذا ما أكده باري بوبكين، الأستاذ بمدرسة جيلينجس للصحة العامة العالمية في جامعة نورث كارولينا، مشيرًا إلى أن السمنة وزيادة الوزن تقلل من قدرة الجهاز المناعي على القيام بوظائفه، وبالتالي لا يستطيع محاربة الفيروسات، ولا سيما فيروس كورونا المستجد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية