أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من زيادة الوزن غير المبررة؟.. 8 أمراض قد تكون السبب

02:45 م الخميس 17 سبتمبر 2020
تعاني من زيادة الوزن غير المبررة؟.. 8 أمراض قد تكون السبب

زيادة الوزن

كتب- كريم حسن:

يعاني بعض الأشخاص من زيادة وزن الجسم بشكل غير مبرر، وقد يكون السبب الرئيسي وراء الإصابة بالسمنة هو المعاناة من مشكلات مرضية معينة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الحالات المرضية التي قد تسبب زيادة الوزن، وفقًا لما ذكره موقع "Webmd"، و "Healthline".

1- قصور الغدة الدرقية

تمثل الغدة الدرقية جزءًا صغيرًا في العنق، وهى مسؤولة عن إنتاج هرمونات الجسم، ومنها هرمون الثايروكسين المسؤول عن عملية الحرق بالجسم، لذا، حال حدوث خلل في وظائفها، يزيد فرص الإصابة بالسمنة، مع ظهور بعض الأعراض كالكسل والخمول، والشعور بالاكتئاب.

2- الاكتئاب

تعد زيادة الوزن من الآثار الجانبية الجسدية المحتملة للإصابة بالاكتئاب، حيث أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب المزاج يكون لديهم غالبًا مستويات أعلى من هرمون التوتر "الكورتيزول"، مما قد يتسبب في تجمع الدهون حول البطن.

3- متلازمة كوشينج

يساعد هرمون الكورتيزول في الحفاظ على ضغط الدم ونسبة السكر في نطاق صحي، ولكن عندما تفرز الغدد الكظرية نسب كبيرة منه، وهو ما يعرف باسم "متلازمة كوشينج"، يمكن أن تتراكم الدهون في مناطق البطن والظهر وقاعدة الرقبة.

4- متلازمة تكيس المبايض

حال إصابة النساء بمتلازمة تكيس المبايض يفرز الجسم كمية كبيرة من الأنسولين، أو لا يؤدي دوره بشكل طبيعي، مما يتسبب في زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا: 6 مشروبات مفيدة للتخلص من دهون البطن.. منها النعناع (صور)

5- فشل القلب الاحتقاني

في حال عدم قدرة القلب على ضخ الدم بالقوة المطلوبة، قد يتعرض المصاب لزيادة الوزن، ويصاحبه بعض الأعراض الأخرى المتمثلة في تورم في القدمين والكاحلين، وتسارع نبضات القلب، ومشكلة في التنفس، وارتفاع ضغط الدم، وفقدان الذاكرة ، والشعور بالارتباك.

6- الوذمة

عندما يحتجز الجسم الكثير من المياه، يحدث ما يسمى بالوذمة، والتي عادة ما تكون عادةً في الذراعين والساقين، حيث تظهر تلك الأعضاء الجسدية منتفخة، مع الشعور بصعوبة تحريكها.

7- انخفاض السكر في الدم

يتسبب انخفاض نسبة السكر بالدم في زيادة الرغبة في تناول الحلويات والاطعمة الغنية بالسكر، وعند الإفراط في ذلك، يتعرض الجسم لزيادة الوزن.

8- أمراض الكبد

يؤدي حدوث خلل في وظائف الكبد إلى تراكم السموم، وبالتالي الإصابة بالالتهابات وتراكم الدهون، التي تؤدي بدورها إلى زيادة الوزن.

قد يهمك: تعاني من "الكرش" رغم الدايت؟.. 6 أسباب خفية وراء ذلك (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية