أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كم سعرة حرارية في زيت الزيتون؟

11:53 م الأربعاء 06 أكتوبر 2021
كم سعرة حرارية في زيت الزيتون؟

زيت الزيتون

كتبت - هدى عبد الناصر:

زيت الزيتون، من الزيوت الطبيعية المفيدة لصحة الإنسان، نظرًا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ولعل أبرزها أحماض أوميجا 3.

حاسبة السعرات الحرارية BMR

وعادةً ما يلجأ متبعو الدايت إلى تحضير وجباتهم بزيت الزيتون، كبديل صحي وآمن للزيوت النباتية والسمن، ولكن يصعب عليهم تحديد السعرات الحرارية الموجودة به على وجه الدقة.

حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، السعرات الحرارية في زيت الزيتون، وفقًا للمعلومات المنشورة بمواقع "Healthline" و"Everydayhealth" و"Medicalnewstoday".

اقرأ أيضًا: 4 معتقدات خاطئة عن زيت الزيتون

السعرات الحرارية في زيت الزيتون

تختلف السعرات الحرارية في زيت الزيتون حسب الكمية المستهلكة منه، حيث تحتوي ملعقة واحدة على 119 سعرة حراري، وعند استهلاك 100 جرام منه، يحصل الجسم على 884 سعرة.

قد يهمك: زيت الزيتون.. هل يفقد فوائده الصحية عند تسخينه؟

القيمة الغذائية لزيت الزيتون

تحتوي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على ما يلي من عناصر غذائية:

- 13.5 جرامًا من الدهون.

- 1.9 جرام من الدهون المشبعة.

- 9.9 جرامًا من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.

- 1.4 جرام من الدهون المتعددة غير المشبعة.

- 1.9 ملليجرام من فيتامين هـ

- 8.13 ملليجرامًا من فيتامين ك.

قد يهمك أيضًا: لمتبعي الدايت.. إليك ما يحدث بجسمك عند تناول زيت الزيتون يوميًا

نصائح عند شراء زيت الزيتون

يفضل شراء زيت الزيتون البكر الممتاز، لأنه يخضع لعملية معالجة أقل، ما يجعله محتفظًا بعناصره الغذائية، خاصةً مضادات الأكسدة.

كما يمكن تسخين زيت الزيتون البكر عند درجة حرارة تتراوح بين 160 و200 درجة مئوية، دون أن يحترق أو يفقد قيمته الغذائية، لاحتوائه على نقطة دخان أقل من باقي زيوت الطهي الأخرى.

اقرأ أيضًا: للاستفادة منه.. 6 عادات خاطئة عليكِ تجنبها عند استخدام زيت الزيتون

هل زيت الزيتون يزيد الوزن؟

بل على العكس، وجدت دراسة سابقة، أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، كالموجودة في زيت الزيتون، ساهم في إنقاص الوزن بدرجة بسيطة لدى الرجال المصابين بالسمنة، مقارنة بالذين يتبعون أنظمة غذائية مليئة بالدهون المشبعة، على الرغم من عدم وجود تغيير كبير في إجمالي السعرات الحرارية.

وفي دراسة أجريت على الحيوانات، لاحظ الباحثون أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة تمنع زيادة الوزن وتراكم الشحوم في الجسم.

وعندما درس باحثون تأثير الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة MCTs المتوفرة في زيت الزيتون على مؤشر كتلة الجسم، تبين لهم أنها تلعب دورًا كبيرًا في فقدان الوزن والحفاظ عليه.

وتساعد MCTs على إنقاص الوزن، بفضل قدرتها على إنتاج بعض الهرمونات المنظمة للشهية، مثل الببتيد YY، الذي يساهم في الشعور بالشبع والامتلاء، مما يحفز الجسم على حرق السعرات الحرارية والدهون المتراكمة به، للحصول على الطاقة، بحسب إحدى الدراسات.

قد يهمك أيضًا: خبير تغذية يحذر: تناول زيت الزيتون على الريق مخاطره جسيمة على الصحة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية