خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

للاستفادة منه.. 6 عادات خاطئة عليكِ تجنبها عند استخدام زيت الزيتون

05:29 م الخميس 18 فبراير 2021
للاستفادة منه.. 6 عادات خاطئة عليكِ تجنبها عند استخدام زيت الزيتون

استخدام زيت الزيتون

إعلان

كتب - كريم حسن:

يمثِّل زيت الزيتون أهمية كبيرة لصحة الإنسان، نظرًا لاحتوائه على مستويات عالية من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ولعل أبرزها أحماض أوميجا 3.

ولضمان الاستفادة من زيت الزيتون، يجب التعامل معه بحذر شديد، لأن تخزينه بطريقة خاطئة أو استخدامه في طهي الطعام بشكل غير صحيح، يقلل من قيمته الغذائية ويعرضه للتلف.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، عادات خاطئة يجب تجنبها عند استخدام زيت الزيتون، وفقًا لموقع "Health".

1- الاحتفاظ به بجوار الموقد

تعتاد بعض النساء على الاحتفاظ بزيت الزيتون بجانب البوتجاز أو الميكروويف، بحيث يكون بالقرب من أيديهن عند طهي الطعام، مع العلم أن الحرارة العالية المنبعثة منهما قد تعرضه للتلف.

لذلك، يراعى حفظ زيت الزيتون في وعاء زجاجي أو مصنوع من الفولاذ المقاوم الصدأ، مع ضرورة وضعه في مكانٍ مضلم، لا تزيد درجة حرارته عن 14 درجة مئوية.

2- تخزينه بكميات كبيرة

يعتبر زيت الزيتون من المنتجات التي يفضل شرائها حسب الاستخدام، لأن تخزينه بكميات كبيرة يقلل من قيمته الغذائية، خاصةً إذا تجاوزت مدة التخزين 6 أسابيع.

3- تجميده للكشف عن جودته

يعتقد بعض الأشخاص أن تجمُّد زيت الزيتون بعد ساعات قليلة من وضعه في الثلاجة، دليل على أنه نقي وغير مغشوش، إلا أن باحثين من جامعة كاليفورنيا دحضوا هذه الخرافة، وأكدوا أن تحول قوامه السائل إلى صلب بعد تعريضه لدرجة حرارة منخفضة، ليس مؤشرًا على جودته العالية، بل الأختام الموجودة على الزجاجة من الهيئات الصحية المعنية بالإشراف عليه، هي الاثبات الوحيد على أنه عالي الجودة.

اقرأ أيضًا: لمتبعي الدايت.. إليك ما يحدث بجسمك عند تناول زيت الزيتون يوميًا

4- مرارة طعمه دليل على تلف

من الخرافات التي يتبناها البعض عن بزيت الزيتون، هي أن مرارة طعمه دليل على أنه تالف، وهذا غير صحيح، لأن المذاق المر يشير إلى أنه يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، بجسب باحثي جامعة كاليفورنيا.

5- شراء الأنواع قليلة السعرات الحرارية

تحتوي جميع أنواع زيت الزيتون تقريبًا على نفس الكمية من السعرات الحرارية والدهون، والتي تقدر بحوالي 120 سعرة حرارية و14 جرامًا من الدهون لكل ملعقة طعام.

6- عدم استخدامه في طهي الطعام

تخشى بعض النساء استخدام زيت الزيتون في طهي الطعام، نظرًا لمخاوفهن من الأضرار التي قد يلحقها بالصحة العامة، وهذا غير صحيح، لأنه يعد من أفضل البدائل الصحية والآمنة للزيوت المهدرجة، بشرط أن تكون جودته عالية، وألا يتم تسخينه لدرجة تعرضه للاحتراق.

قد يهمك: اجعله طعامك الأخير.. 6 فوائد مذهلة لتناول زيت الزيتون قبل النوم

صحتك النفسية والجنسية