خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

لمتبعي الدايت.. إليك أفضل 6 أنواع من الكربوهيدرات

03:59 م الجمعة 12 نوفمبر 2021
لمتبعي الدايت.. إليك أفضل 6 أنواع من الكربوهيدرات

الكربوهيدرات

كتبت- حسناء الشيمي:

يتجنب العديد من متبعي الدايت تناول الكربوهيدرات على اعتبار أنها تتسبب في زيادة الوزن، وأن سعراتها الحرارية مرتفعة، وفوائدها قليلة، ولكن هذا غير صحيح تمامًا فالكربوهيدرات مصدر ممتاز للطاقة.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، أبرز الفوائد التي تقدمها الكوبوهيدرات للصحة، وفقًا لما جاء في "Health" و "Health line".

لماذا تسبب الكربوهيدرات زيادة الوزن؟

ليست كل الكربوهيدرات متساوية، فللكربوهيدرات أنواع مختلفة، منها البسيطة أي المكررة، فعند تناول هذا النوع، مثل الخبز الأبيض والمعجنات والمشروبات المحلاة بالسكر فالجسم يمتصها بسرعة كبيرة، ويدخلها هرمون الأنسولين إلى الخلايا، ومع تناول الكثير منها، يخزن الجسم معظم هذه السعرات الحرارية بدلاً من حرقها هذا هو سبب زيادة الوزن عند اتباع الأنظمة الغذائية عالية الكربوهيدرات.

اقرأ أيضًا: لماذا يعد الخبز أكثر فائدة من التفاح لفقدان الوزن؟.. خبيرة تغذية

وتظهر العديد من الدراسات أن استهلاك الكربوهيدرات المكررة يرتبط بحالات صحية مثل السمنة ومرض السكري من النوع 2، وتميل الكربوهيدرات المكررة إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى انخفاضه بصورة مفاجئة في وقت لاحق، وهم ما يتسبب في الجوع والرغبة الشديدة لتناول الطعام.

وعادًة ما تفتقر أيضًا إلى العديد من العناصر الغذائية الأساسية، بعبارة أخرى ، إنها سعرات حرارية "فارغة".

كما أن هناك أيضًا سكريات مضافة، والتي يجب أن تكون محدودة لأن الوجبات الغذائية الغنية بالسكريات المضافة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة المختلفة.

ولكن على الرغم من ذلك ففي حين أنه من المهم الحد من الكربوهيدرات المكررة والسكريات المضافة، إلا أنه يجب أن تكون الكربوهيدرات الكاملة جزءًا من نظام غذائي متوازن، ولكن الكربوهيدرات المعقدة الكاملة التي تحتوي على ألياف تبطئ امتصاص السكر في الدم.

وأظهرت العديد من الدراسات أن الكربوهيدرات الغنية بالألياف، بما في ذلك الخضروات والفواكه، البقوليات، الحبوب الكاملة، تساهم في تحسين عملية الأيض، وتقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. 5 أطعمة يمكنك تناولها عند اتباع الكيتو دايت

أطعمة الكربوهيدرات المعقدة

- جميع أنواع الخضروات.

- الفواكه الكاملة مثل التفاح، الموز، والفراولة.

- البقوليات مثل العدس والفاصوليا والبازلاء.

- المكسرات مثل اللوز، الجوز، البندق، المكاديميا، الفول السوداني.

- البذور مثل بذور الشيا وبذور اليقطين.

- كل الحبوب مثل الشوفان، الكينوا، البني الأرز.

ماذا عن الكربوهيدرات المقاومة؟

النشويات المقاومة، سميت بهذا الاسم لأنها تقاوم الهضم، وهذا النوع يتجاوز الأمعاء الدقيقة حيث يتم هضم معظم الطعام ويتجه إلى القولون ليتم استقلابها، هناك، يتم تخميرها وتحويلها إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة، والتي يحرقها الجسم كطاقة. كما تعمل النشويات المقاومة أيضًا كمضادات حيوية قوية وغذاء للبكتيريا المعوية الموجودة في القولون.

وتوجد الكربوهيدرات المقاومة في العديد من الأطعمة منها البقوليات والفاصوليا والحبوب الكاملة وبعض البذور، والبطاطس غير المطبوخة والموز غير الناضج، وكذلك المنتجات المصنوعة من هذه الأطعمة، بما في ذلك دقيق الفاصوليا ونشا البطاطس ودقيق الأرز البني.

كما أنه يمكن تحويل الكربوهيدرات المكررة إلى كربوهيدرات مقاومة، وذلك عن طريق التبريد، كل ما يحتاجه الفرد هو عند تناول طعامًا نشويًا معينًا، مثل الأرز الأبيض أو المكرونة أو البطاطس، ثم تبريدها في الثلاجة، يتم تطوير الطعام لنشويات مقاومة.

ويوضح الأطباء أن طهي النشا الكربوهيدرات يغير الروابط الكيميائية في الطعام، ووضعها في الثلاجة وتبريدها يتم إصلاح هذه الروابط في تصميم جديد، وينتج هيكل جديد عن تلك الروابط أثناء عملية التبريد هو ما يجعلها مقاومة للهضم في الأمعاء الدقيقة، حتى مع تسخينها مرة أخرى، فإنها تحتفظ بنشاها المقاوم الجديد.

اقرأ أيضًا: منها البطاطا.. 8 أطعمة محظورة على متبعي الكيتو دايت (إنفوجرافيك)

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية