خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

فوائد متعددة يقدمها الزنجبيل لصحة الشعر.. إليك طرق استخدامه

03:57 م الثلاثاء 08 يونيو 2021
فوائد متعددة يقدمها الزنجبيل لصحة الشعر.. إليك طرق استخدامه

الزنجبيل

إعلان

كتب - كريم حسن:

يعتبر الزنجبيل من التوابل المعروفة بفوائدها المتعددة لصحة الجسم، بفعل العناصر الغذائية التي يحتوي عليها، ما يجعل له خصائصه طبية في علاج بعض الحالات المرضية، الوقاية من السموم، وتقوية الجهاز المناعي ضد الأمراض.

ولا تتوقف فوائد الزنجبيل عند ذلك الحد، بل يتميز أيضًا بفعالية كبيرة في الحفاظ على صحة الشعر وتقويته، إضافة إلى عدد من الفوائد الأخرى، والتي يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

فوائد الزنجبيل لصحة الشعر

1- تحفيز نمو الشعر

يعمل الزنجبيل على زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس، ما يساعد على مدها بالعناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحتها، وتحفيز عملية نمو الشعر.

وبالرغم من ذلك، قد أشار بعض الباحثين إلى أنه لا يوجد دليل علمي يثبت أن الزنجبيل يساعد في علاج الصلع.

ويمكن تطبيق الزنجبيل على فروة الرأس من خلال إضافة ملعقة كبيرة منه إلى ملعقة كبيرة من زيت السمسم، ومزجه جيدًا، ثم وضع الخليط على فروة الرأس وتدليكها في حركات دائرية، وغسل الشعر بعد مرور نصف ساعة.

2- إبطاء تساقط الشعر

يساعد استخدام عصير الزنجبيل على فروة الرأس في علاج تساقط الشعر، والعمل على زيادة كثافة خصلاته، بفعل احتوائه على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة المفيدة والمعادن الأساسية.

ومع ذلك، ترتبط بعض حالات تساقط الشعر بحالات الشعر الأساسية، والتي قد لا تساعد العلاجات الطبيعية مثل الزنجبيل في علاجها.

3- التخلص من قشرة الرأس

يعتبر الزنجبيل من النباتات التي تتميز بخصائص فعالة في تطهير فروة الرأس، والتخلص من القشرة، عن طريق تدليلك فروة الرأس بخليط مكون من ملعقتين كبيرتين من الزنجبيل المبشور، مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت السمسم، إضافة إلى القليل من عصير الليمون، ثم تركه لمدة زمنية لا تقل عن 15 دقيقة، ثم غسل الشعر جيدًا بالماء.

4- المساعدة على علاج جفاف الشعر

يساعد استخدام خليط الزنجبيل المبشور وزيت الزيتون على الشعر، وتركه لمدة ساعة، ثم غسل الشعر جيدًا بالماء، في زيادة إنتاج الزيت الدهنى الذي من شأنه علاج جفاف الشعر، وزيادة لمعانه ونعومته.

اقرأ أيضًا: هل أنت منهم؟.. الزنجبيل قد يمثل تهديدًا لصحة هولاء الأشخاص

الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام الزنجبيل على الشعر

إذا كنت تعاني من أي حساسية ضد الزنجبيل، ينبغي تجنب وضع المستخلصات والزيوت الأساسية وأي شكل آخر من أشكال الزنجبيل على شعرك.

ويمكن اكتشاف ما إذا كنت تعاني من حساسية ضد الزنجبيل أم لا، من خلال فرك بعض الزنجبيل في الجزء الداخلي من المرفق قبل استخدامه على الشعر أو فروة الرأس لمدة 24 ساعة، لاكتشاف ما إذا كان لديك أي ردود فعل سلبية.

وقد تشمل العلامات المحتملة لتفاعل الجلد مع الزنجبيل ما يلي:

- طفح جلدي أحمر.

- ظهور كدمات على الجلد.

- حكة الجلد.

- التهاب الجلد.

- حروق الجلد.

قد يهمك: كيف يساعد الزنجبيل في تخفيف أعراض التهاب المفاصل؟

وتستخدم مستخلصات الزنجبيل للشعر وفروة الرأس على أساس موضعي فقط، ولا يجب أن تأخذ الزنجبيل عن طريق الفم لهذه الأغراض، ما لم يوجهك الطبيب بذلك، لتجنب الآثار الجانبية التالية:

- التشنجات.

- الإسهال.

- الغازات المفرطة.

- حرقة المعدة.

- التفاعلات الدوائية، خاصة حال تناول مضادات تخثر الدم.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية