أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر الرجيم القاسي.. 3 أسباب للشيخوخة المبكرة

01:14 م السبت 21 أغسطس 2021
احذر الرجيم القاسي.. 3 أسباب للشيخوخة المبكرة

أسباب الشيخوخة المبكرة

وكالات

يشغل الخوف من التقدم في العمر الكثير من الأشخاص، خاصًة إذا كانت شيخوخة مبكرة تبدو على البشرة، أطلق علماء الصحة النفسية على هذه الحالة "رهاب الشيخوخة"، الذي يعتبر أحد أنواع الرهاب المنتشرة في العالم.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب الشيخوخة المبكرة، وفقًا لما جاء بموقع "روسيا اليوم" نقلًا عن "نوفوستي".

أسباب الشيخوخة المبكرة

1- الحلويات

يعتقد خبراء التغذية أن الإفراط بتناول الحلويات، يلحق الضرر ليس فقط بالرشاقة، بل أيضا بصحة الجسم، بما فيها صحة الجلد. لأن زيادة الغلوكوز والهديروكربونات البسيطة، يؤدي إلى زيادة الوزن، وخطر الإصابة بمرض السكري وأمراض المفاصل. أي أن الجسم يشيخ بسرعة، بسبب التأثير الكيميائي للكربوهيدرات البسيطة في بروتينات الجسم- الكولاجين والإيلاستين، كونهما يشكلان 25-45 بالمئة من بروتينات الجسم. وهما مسؤولان عن مرونة ومتانة أنسجة الجلد، والأربطة والعضلات والغضاريف وغيرها. لذلك عند الإفراط بتناول الحلويات، يبدأ الجلوكوز بالتفاعل مع البروتينات، وتبدأ عملية كيميائية، ينتج عنها تحلل الكولاجين والإيلاستين، ما يؤدي إلى تدهور حالة الجلد، حيث يفقد مرونته الأصلية ويصبح جافًا ويشيخ.

2- اتباع رجيم قاسي

ويجب أن نتذكر دائما، أن الحمية الغذائية ليست مفيدة دائما. فغالبا ما ننسى عند السعي للرشاقة، بأنه إضافة إلى تقليل كمية الطعام، يجب الاهتمام بالعناصر الغذائية التي نستهلكها. لأن نقصها في غذائنا، يؤثر في تركيب الكولاجين.

3- الجفاف

يجب الإكثار من شرب الماء. لأن الماء مصدر الحياة على الأرض. الماء يوقف شيخوخة خلايا الدماغ، ويخفض من خطر الجلطة الدماغية واحتشاء عضلة القلب ويحسن وظائف أعضاء الجسم.

اقرأ أيضًا: هل يمكن التعافي من الشيخوخة المبكرة؟.. هاني الناظر يجيب

طرق الوقاية من الشيخوخة المبكرة

-عدم الإفراط بتناول الحلويات.

-الاهتمام بـ "التغذية الصحيحة"، وهذا أفضل بكثير من تحمل الجوع ومن ثم مكافحة عواقبه.

-شرب الماء بانتظام طوال اليوم.

قد يهمك: بشرتِك سر جمالِك.. 5 فيتامينات ضرورية للحفاظ على نضارتها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية