خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

هل يمكن التعافي من الشيخوخة المبكرة؟.. هاني الناظر يجيب

10:39 م الخميس 01 أغسطس 2019
هل يمكن التعافي من الشيخوخة المبكرة؟.. هاني الناظر يجيب

الدكتور هاني الناظر

إعلان

كتب- أحمد كُريّم:

تعتبر الشيخوخة المبكرة " البروجيريا" من الأمراض الوراثية النادرة التي يصاب بها عدد قليل من الأطفال، نتيجة حدوث خلل في جين يسمى LMNA، ما يؤدي إلى ظهور تجاعيد الوجه، التي تلازمهم حتى الكبر، وقد تعرضهم لخطر الوفاة المبكرة في عمر صغير.

سبب الإصابة بالشيخوخة المبكرة

يؤكد الدكتور هاني الناظر، رئيس مركز البحوث القومي السابق، أنه لا يمكن الجزم بأن الشيخوخة المبكرة مرض وراثي، لأنه لا ينتقل من الوالدين إلى الجنين، ولكنه يحدث بسبب طفرة في جين LMNA خلال أشهر الحمل، ما يتسبب في حدوث خلل بالغدة النخامية المسئولة عن إفراز هرمونات النمو عند الانسان، فيؤدي ذلك إلى ظهور تجاعيد الوجه قبل الموعد المقرر لها.

اقرأ أيضًا: احذر.. الفلفل الحار يسبب الشيخوخة المبكرة

أعراض الشيخوخة المبكرة

ووفقًا لموقع "Webmd"، يعاني المصاب بالشيخوخة المبكرة من بعض الأعراض، أبرزها:

- تأخر النمو.

- فقدان الوزن.

- تساقط الشعر.

- تجاعيد الوجه.

- تصلب المفاصل.

- تصلب الشرايين والسكتات الدماغية في المراحل المتأخرة، ما يتسبب في وفاة الأطفال المصابين بالشيخوخة المبكرة عند بلوغهم عمر الـ14 عامًا.

قد يهمك: تجنبيها.. هذه الأطعمة تسرع من شيخوخة بشرتك

علاج الشيخوخة المبكرة

وفي حالة ملاحظة الأمهات هذه الأعراض على أطفالهن، يجب التوجه على الفور إلى طبيب متخصص، لتشخيص هذا المرض، من خلال فحص الدم.

ولم يتوصل الأطباء حتى الآن إلى دواء يساهم في علاج الشيخوخة المبكرة، ما يجعل الأطفال المصابين به في أمس الحاجة إلى رعاية طبيبة خاصة، بتناول بعض الأدوية التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول بالجسم، وعقاقير تمنع تجلط الدم، وجرعة منخفضة من الأسبرين، للتقليل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ويشير الناظر إلى إمكانية التقليل من الأعراض المصاحبة للشيخوخة المبكرة، وذلك من خلال تناول العلاج الهرموني فور اكتشاف الإصابة بها، ما يساعد على ضبط إفرازات الغدة النخامية لهرمونات النمو قدر المستطاع.

وينصح الأطباء مرضى الشيخوخة المبكرة بتناول كميات وفيرة من المياه، لتجنب الإصابة بالجفاف، واتباع أنظمة غذائية تحت استشارة الطبيب المعالج.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية