أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تتجنب زيادة الوزن بعد الثلاثين؟

05:52 م الأحد 16 أكتوبر 2022
كيف تتجنب زيادة الوزن بعد الثلاثين؟

زيادة الوزن

كتبت - ندى سامي:

يواجه معظم الأشخاص بعد بلوغ سن الثلاثين صعوبة كبيرة في فقدان الوزن، ويرجع السبب إلى تراجع قدرة الجسم على حرق الدهون المتراكمة به والمكتسبة من الأطعمة.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" نصائح تساعد على فقدان الوزن بعد الثلاثين، وفقًا لموقع "Medical News Today".

اقرأ أيضًا: 5 تغيرات تحدث للجسم بعد عمر الثلاثين.. هكذا يمكن الوقاية منها

أسباب انخفاض حرق الدهون بعد الثلاثين

من المعروف أن العضلات تساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، ولكن بدءًا من عمر 35 عامًا تقريبًا، يفقد الجسم حوالي 5% من كتلته العضلية كل 10 سنوات، مما يؤدي انخفاض معدل حرق الدهون.

وهناك سبب آخر لانخفاض حرق الجسم للدهون بعد سن الثلاثين، وهو الاضطرابات التي تشهدها بعض الهرمونات، مثل الإنسولين والإستروجين والبروجسترون.

قد يهمك: 7 طرق طبيعية لزيادة معدل حرق الدهون

نصائح لفقدان الوزن بعد الثلاثين

1- تعديل النظام الغذائي

يجب إجراء بعض التعديلات على النظام الغذائي بعد سن الثلاثين، مثل تجنب الأطعمة التي تشجع الجسم على الاحتفاظ بالدهون، مثل السكريات والجبات السريعة، واستبدالها بالأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه.

قد يهمك أيضًا: احذر.. أطعمة لا تتناولها بعد سن الثلاثين

2- ممارسة الرياضة

من الضروري تخصيص نصف ساعة على مدار اليوم لممارسة التمارين الرياضية متوسطة الكثافة بعد سن الثلاثين، مثل المشي والجري، لأن النشاط البدني يحفز الجسم على حرق الدهون العنيدة، مثل الكرش.

3- تجنب السهر

للسهر ليلًا تأثيرات سلبية على صحة الجسم، حيث يضعف عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، لذلك ينبغي الاهتمام بالنوم مبكرًا ولساعات كافية.

اقرأ أيضًا: عادات لاتتوقعها تحرمك من فقدان الوزن

4- عدم اتباع الدايت

لا تجدِ الحميات الغذائية نفعًا في إنقاص الوزن مع تقدم العمر، بالتالي، من الأفضل اتباع نظام غذائي صحي يتضمن جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مع مراعاة حساب السعرات الحرارية، لضمان عدم الحصول على أكثر من الجرعة الموصى بها يوميًا.

5- التوقف عن السكر

من الحيل السحرية التي تساعد على فقدان الوزن بعد الثلاثين، لأن السكر -وكذلك منتجاته- يقوم الجسم بتحويله إلى دهون، لذا يفضل التوقف عن استهلاكه تمامًا واستبداله بالسكريات الصحية المتوفرة في الفواكه الطازجة.

قد يهمك: هل المحليات الصناعية أقل ضررا من السكر؟

6- الابتعاد عن الوجبات السريعة

تحتوي الوجبات السريعة على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي يصعب على الجسم حرقها بعد سن الثلاثين، بالتالي، ينصح بالابتعاد عنها واستبدالها بالمأكولات المحضرة بشكل صحي في المنزل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية