أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب مرضية وراء زيادة الوزن- دليلك لتجنبها

12:53 م السبت 12 فبراير 2022
أسباب مرضية وراء زيادة الوزن- دليلك لتجنبها

طرق تسلعد على فقدان الوزن

وكالات

زيادة الوزن يحدث غالبًا بشكل طبيعي نتيجة الإفراط في تناول الطعام وقلة النوم، وإهمال ممارسة الرياضة، واحتباس السوائل في الجسم، إلا أنه قد يحدث في بعض الأحيان نتيجة مشكلات مرضية.

فقد تحدث زيادة الوزن في فترة قصيرة نتيجة حالة صحية كامنة، وفي السطور التالية نستعرض إليكم أهم الحالات التي قد تسبب زيادة سريعة في الوزن، وفق ما جاء في "روسيا اليوم" نقلا عن "إكسبريس" هي:

- الأدوية (للنوبات والسكري وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب والاضطرابات النفسية على وجه الخصوص)

- الأرق

- الإقلاع عن التدخين

- متلازمة تكيس المبايض

- فشل القلب

- مشاكل في الكلى

- التليف الكبدي

- اضطراب الغدة الدرقية

- متلازمة كوشينج

- ضخامة الأطراف

- سرطان المبيض

ويمكن مراجعة الطبيب لاستبعاد أي من الأسباب المحتملة المذكورة أعلاه لتحديد سبب اكتساب الوزن السريع وما يمكن فعله حيال ذلك.

وإذا لم يتمكن الطبيب من العثور على أي أسباب أساسية، فربما يرجع ذلك إلى خيارات نمط الحياة، وذلك مثل قد تناول الكثير من السعرات الحرارية، وعدم حرق سعرات حرارية كافية.

وقد يكون السبب في ذلك هو التوتر أو قلة النوم أو اتباع عادات غير صحية.

وهناك نصائح تساهم في التخلص من الوزن الزائد، وتشمل:

- تناول وجبة الإفطار

لن يساعد تخطي وجبة الإفطار على إنقاص الوزن خلافا للاعتقاد السائد، فتتسبب في فقدان العناصر الغذائية الأساسية وتؤدي إلى تناول المزيد من الوجبات الخفيفة على مدار اليوم لأنها تسبب الشعور بالجوع.

وبدلا من ذلك، يمكن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والمعززة للطاقة، مثل البيض أو العصائر

تناول وجبات منتظمة

يساعد تناول الطعام في أوقات منتظمة خلال اليوم على حرق السعرات الحرارية بمعدل أسرع، لذلك لا يجب الاستغناء عن وجبات الطعام في محاولة لخفض السعرات الحرارية.

ويشار إلى أن اتباع أوقات منتظمة للوجبات والتأكد من تناول الطعام عند الشعور بالجوع يقلل من الرغبة في تناول وجبة خفيفة من الأطعمة الغنية بالدهون والسكر.

تناول الكثير من الفاكهة والخضروات

الفاكهة والخضار منخفضة السعرات الحرارية والدهون، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف، وهي ثلاثة مكونات أساسية لإنقاص الوزن بنجاح.

كما أنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن للحفاظ على اللياقة والصحة والجمال.

ممارسة الرياضة

النشاط هو أهم مفتاح لفقدان الوزن والحفاظ عليه، ولذلك، يمكن البحث عن نشاط يمكن الاستمتاع به وجعله أساسي في الروتين اليومي.

وبالإضافة إلى توفير الكثير من الفوائد الصحية، يمكن أن تساعد التمارين في حرق السعرات الحرارية الزائدة التي لا يمكن فقدانها من خلال النظام الغذائي وحده.

شرب الكثير من الماء

أحيانًا يخلط الناس بين العطش والجوع، لذلك من المهم أن البقاء رطبا طوال اليوم، فقد يعاني البعض من الشعور بالعطش ويخطيء في تفسير رغبته، وينتهي به الأمر باستهلاك سعرات حرارية إضافية في حين أنه يكون كوب الماء هو ما يحتاجه حقا.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يمكن للأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف أن تساعد على الشعور بالشبع، وهي مثالية لفقدان الوزن.

وتوجد الألياف فقط في طعام النباتات، مثل الفاكهة والخضروات والشوفان وخبز الحبوب الكاملة والأرز البني والمكرونة والفول والبازلاء والعدس.

استخدام أطباقًا أصغر حجما

يمكن أن يساعد استخدام أطباق صغيرة في تناول كميات أصغر من الطعام، وبذلك، قد يتمكن الفرد من التعود تدريجيا على تناول كميات أصغر دون الشعور بالجوع.

وفي بعض الأحيان قد يميل الفرد إلى تناول كميات أكبر مما يحتاج إليه حقا، ويمكن إيقاف هذا كله باستخدام طبق أصغر.

ويستغرق الأمر نحو 20 دقيقة حتى تخبر المعدة الدماغ بأنها ممتلئة، لذا يفضل الطعام ببطء والتوقف عن الأكل قبل الشعور بالشبع.

عدم تجنب الأطعمة المفضلة

لا يفضل حظر أي أطعمة من خطة إنقاص الوزن، خاصة تلك التي يفضلها الفرد، حيث سيؤدي حظر الأطعمة إلى جعل الفرد يشتهيها أكثر وسينتهي الأمر إلى الإفراط في تناولها ما يسبب اكتساب المزيد من الوزن.

ولا يوجد سبب يمنع من الاستمتاع ببعض الوجبات طالما تظل ضمن حدود السعرات الحرارية اليومية.

عدم تخزين الوجبات السريعة

لتجنب الإغراء، لا يفضل الاحتفاظ بالأطعمة السريعة مثل الشوكولاتة والبسكويت ورقائق البطاطس والمشروبات الغازية الحلوة، وبدلا من ذلك، يفضل اختيار الوجبات الخفيفة الصحية، مثل الفاكهة، وكعك الأرز غير المملح، وكعك الشوفان، والفشار غير المملح أو غير المحلى، وعصير الفاكهة غير المحلى، ولذلك الشعور بالجوع، قد تكون هناك خيارات صحية مفيدة.

اقرأ أيضًا: طريقة غير متوقعة لإنقاص الوزن- تعرف عليها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية