أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للشباب- 5 أسباب محتملة لعدم ظعور شعر اللحية

11:42 ص الثلاثاء 15 مارس 2022
للشباب- 5 أسباب محتملة لعدم ظعور شعر اللحية

عدم نمو شعر اللحية

كتب - كريم حسن:

يعاني بعض الشباب من عدم ظهور شعر اللحية، وهو ما يمكن أن يحدث نتيجة مجموعة مختلفة من الأسباب، التي لا يدركها الكثير من الأشخاص، ما يدفعهم للبحث عن طرق تقليدية من شأنها المساعدة في التغلب على تلك المشكلة.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أسباب عدم ظعور شعر اللحية، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

1- العوامل الوراثية

يعتمد تحديد سمك اللحية ومدى كثافتها بشكل أساسي على العوامل الوراثية الخاصة بالشخص، حيث أنه إذا كان الوالد والأجداد يتمتعون بلحى كثيفة، فمن المحتمل أن تتمتع بلحية كثيفة أيضًا.

وتعتبر الأندروجينات، وهي مجموعة من الهرمونات، وراء السمات الذكورية، مثل الصوت العميق، ونمو شعر الوجه، وتتمثل مهمة تلك الهرمونات في إنتاج هرمون آخر يسمى "DHT"، وعندما يرتبط بالمستقبلات الموجودة في بصيلات الشعر، فإنه يحفز نمو شعر اللحية.

ومع ذلك، فإن قوة تأثيره تتحدد أيضًا من خلال حساسية بصيلات الشعر تجاه الديهدروتستوستيرون، اعتمادًا على العوامل الوراثية الخاصة بالشخص.

اقرأ أيضًا: قد يهدد النساء أيضًا.. 5 طرق فعالة لإبطاء تساقط الشعر الوراثي

2- المرحلة العمرية

تستمر عملية زيادة كثافة شعر اللحية حتى سن الثلاثين تقريبًا، إذا كنت في أوائل العشرينات من عمرك أو كنت مراهقًا ، فمن المحتمل أن تستمر لحيتك في التكاثر مع التقدم في العمر.

3- العرق

يمكن أن يكون للعرق تأثيرًا كبيرًا على عملية نمو شعر الوجه، حيث يميل الأشخاص من دول البحر الأبيض المتوسط ​​إلى أن يكونوا قادرين على إطلاق لحى كثيفة، مقارنة بأشخاص من مناطق أخرى.

ووفقا لدراسة أجريت عام 2016، عادةً ما يكون نمو شعر الوجه لدى الرجال الصينيين أقل من الرجال القوقازيين.

4- داء الثعلبة

الثعلبة البقعية هي حالة من أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم الجسم بصيلات الشعر، وهو ما يمكن أن يتسبب في تساقط شعر الرأس واللحية على شكل بقع.

ولا يوجد علاج للثعلبة البقعية، ولكن يمكن للطبيب المختص أن يوصي بالعديد من خيارات العلاج التي تشمل استخدام بعض الأدوية، مثل العلاج المناعي الموضعي، حقن الستيرويد، أقراص الكورتيزون، مثبطات المناعة عن طريق الفم، العلاج بالضوء، وغيره.

قد يهمك: تعاني من تساقط الشعر المفاجئ في جزء محدد؟- إليك السبب

5- انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون

في بعض الحالات، قد يكون انخفاض هرمون التستوستيرون هو سبب ضعف نمو شعر اللحية، حيث أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة للغاية من هرمون التستوستيرون ليس لديهم شعر في الوجه.

وإذا كان الشخص يعاني من انخفاض في مستوى هرمون التستوستيرون بالجسم، فمن المحتمل أن يعاني أيضًا من أعراض مثل ما يلي:

- انخفاض الدافع الجنسي.

- الضعف الجنسي لدى الرجال.

- الشعور بالإعياء.

- ضعف نمو العضلات وبنائها.

- زيادة الدهون في الجسم.

- التهيج وتغيرات المزاج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية