أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يضع الرياضيون الأشرطة اللاصقة على أجسادهم؟

08:43 م الأحد 06 مارس 2022
لماذا يضع الرياضيون الأشرطة اللاصقة على أجسادهم؟

الأشرطة الطبية اللاصقة

كتب - صابر نجاح:

نلاحظ أن لاعبي كرة القدم في المباريات يضعون أشرطة لاصقة على الفخذين والساقين وحول الركبة، الأمر الذي دفع بعض الأشخاص إلى التساؤل عن فوائدها.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" فوائد الأشرطة الطبية اللاصقة وموانع استخدامها، وفقًا لموقع "Healthline".

ما هي الشرائط الرياضية اللاصقة؟

لاصقات طبية مصنعة من القطن والنايلون، صممت خصيصًا للرياضيين في المقام الأول، ثم صار يصفها بعض أطباء العظام والمفاصل لأغراض علاجية.

تتميز الشرائط الرياضية اللاصقة بأنها مقاومة للماء، حيث تظل صالحة للاستعمال بعد البلل لمدة تتراوح من 3 إلى 5 أيام، فضلًا عن قدرتها الكبيرة على التمدد.

فوائد الشرائط الرياضية اللاصقة

1- تقليل التهاب المفاصل

أظهرت دراسة أجريت على 32 مشاركًا، أن الشريط الرياضي اللاصق يلعب دورًا كبيرًا في تخفيف التهاب مفصل الركبة عند وضعه عليها.

وتوصلت دراسة أخرى لنتائج مماثلة، حيث وجد الباحثون أن التهاب مفصل الكتف لدى المشاركين انخفضت حدته بعد استعمال الشريط الرياضي اللاصق.

اقرا أيضًا: أشهر 5 إصابات للاعبي كرة القدم.. تعرف على طرق علاجها

2- تخفيف الألم

هناك اعتقاد شائع بين بعض المعالجين الفيزيائين، يفيد بأن الشريط الرياضي اللاصق يساهم في تغيير المعلومات التي يرسلها الجهاز العصبي الحسي عن الألم في الجسم.

وهذا ما أكدته الدكتورة ميغان سكولي، الأخصائية السريرية المعتمدة من مجلس الإدارة في العلاج الطبيعي الرياضي وأخصائي القوة والتكييف المعتمد، موضحةً أن الشريط الرياضي اللاصق عند وضعه على سطح الجلد يفصل المستقبلات الحسية الموجودة به عن العضلات المتضررة، مما يقلل الشعور بالألم.

3- شفاء الكدمات

كشفت دراسة عام 2017، أن الشريط الرياضي اللاصق يساعد على تحسين تدفق السائل اللمفي إلى مكان الإصابة عند وضعه عليه، مما يساهم في تخفيف التورم وشفاء الكدمات.

وفي دراستين حديثتين، لاحظ الباحثون أن الشريط الرياضي اللاصق ساهم في تخفيف التورم لدى النساء اللاتي خضعن لعلاج سرطان الثدي والأشخاص الذين استبدلوا الركبة بالكامل جراحيًا.

وأوضح بعض المعالجين الفيزيائيين أن استعمال الشريط الرياضي اللاصق مع العلاجات الطبيعية، مثل التدليك، من شأنه أن يخفف الألم والتورم بكفاءة أكبر.

قد يهمك: قد تسبب الوفاة.. تعرف على أخطر إصابات الملاعب

4- تقوية العضلات والمفاصل

يمكن الاعتماد على الشريط الرياضي اللاصق لتقوية العضلات والمفاصل الضعيفة، خاصةً عند مرضى متلازمة الإجهاد الرضفي الفخذي أو التهاب وتر العرقوب.

وأثبتت بعض الدراسات، أن الأشرطة اللاصقة تعزز الحركة وتزيد القدرة على التحمل وتخفف الإجهاد العضلي عند الرياضيين.

5- تدريب العضلات

عندما اختبر الباحثون عام 2017 الشريط الرياضي اللاصق على مرضى السكتة الدماغية الذين يواجهون صعوبة في الحركة، سجلوا تحسنًا كبيرًا في قدرتهم على المشي بعد استعماله.

وأرجع باحثو الدراسة سبب هذا التحسن إلى فعالية الأشرطة الرياضية اللاصقة في إعادة تدريب العضلات التي فقدت وظيفتها أو التي اعتادت على العمل بطريقة غير صحيحة.

6- الحماية من الإصابات

يحرص العدائون على استعمال الأشرطة الرياضية اللاصقة أثناء التمرين والمسابقات، لمساعدتهم على تحسين الأداء وحمايتهم من التعرض للإصابات.

7- علاج الندبات

هناك أدلة علمية تشير إلى أن الأشرطة الرياضية اللاصقة تساهم في تحسين مظهر الندوب طويلة الأمد بعد الجراحات أو الإصابات، ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب المختص قبل استعمالها في هذا الغرض.

قد يهمك أيضًا: لماذا يتعرض البعض للوفاة بسبب مباريات كرة القدم؟

حالات يمنع فيها استخدام الأشرطة الرياضية اللاصقة

رغم فوائد الأشرطة الرياضية اللاصقة، ولكن يحظر استعمالها في الحالات التالية:

- الجروح المفتوحة.

- تجلط الأوردة العميقة.

- السرطان.

- السكري.

- هشاشة الجلد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية