أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يتعرض البعض للوفاة بسبب مباريات كرة القدم؟

05:05 م الإثنين 07 فبراير 2022
لماذا يتعرض البعض للوفاة بسبب مباريات كرة القدم؟

مشجعين منتخب مصر - أرشيفية

كتبت- ياسمين الصاوي:

تثير مبارايات كرة القدم القلق لدى العديد من المشجعين، حيث حذر العلماء من احتمالية التعرض للنوبات القلبية بسبب مشاهدة كرة القدم، خاصة لدى الرجال.

وقام باحثون من جامعة يوهانس جوتنبرج ماينز بتحليل حالات الدخول إلى المستشفيات في ألمانيا خلال كأس العالم 2014 في البرازيل، ووجدوا أن حالات التعرض للنوبات القلبية ارتفعت بمعدل أكثر من 5% خلال البطولة، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتبين أن النوبات القلبية يمكن أن تحدث نتيجة مشاعر الضغط العصبي الشديد والقلق الحاد، خاصة لدى أولئك الذين يعانون بالفعل من مشكلات وأمراض في القلب، وتشمل أعراضها ما يلي:

- ألم في الصدر.

- إحساس بضغط أو ضيق في منتصف الصدر.

- ألم في أجزاء أخرى من الجسم.

- يمكن أن يشعر المصاب أن الألم ينتقل من الصدر إلى الذراع، وعادة ما تتأثر الذراع اليسرى في أغلب الأحوال، لكن هذه الحالة يمكن أن تؤثر أيضًا على كلا الذراعين، إلى جانب الفك والرقبة والظهر والبطن.

- الشعور بالدوخة.

- التعرق.

- ضيق في التنفس.

- الشعور بالغثيان أو القيء.

- السعال أو الصفير.

على الرغم من أن ألم الصدر الناتج عن النوبات القلبية غالبًا ما يكون شديدًا، فإن بعض الأشخاص ربما يعانون فقط من آلام خفيفة، كذلك فإن في بعض الحالات لا تعاني من أي ألم في الصدر على الإطلاق، خاصة عند مرضى السكري وكبار السن والنساء.

وفي حال الشعور بهذه الأعراض، فلا بد من التوجه للطوارئ على الفور لتلقي العلاج في أسرع وقت ممكن.

وكشفت الدراسة، أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة بشكل أكبر في أيام مبارايات كرة القدم مقارنة بالنساء، حيث يميلون إلى متابعة تلك اللعبة بصورة أكبر، ويؤدي الإجهاد العقلي الشديد والاضطرابات العاطفية والانفعالية المرتبطة بهذه المبارايات إلى التعرض لتلك المخاطر الصحية التي قد تسبب الوفاة.

وأكد فريق البحث، أن مشاهدة كرة القدم في الأحداث الكبيرة مثل كأس العالم أو البطولات التي تقام على نطاق أوسع عادة ما يصاحبها الإثارة والتشويق، ولكن يمكن أن تؤدي أيضًا إلى الغضب الشديد، مما يساهم في حدوث النوبات القلبية.

ونصح القائمون على الدراسة المشجعين الذين يعانون من مرض الشريان التاجي ألا يصابوا بالإحباط أو التوتر الشديد حتى لا يكونوا أكثر عرضة لهذا الخطر، إلى جانب التوجه فورًا إلى الطوارئ أو الاتصال بسيارة الإسعاف عند الشعور بأحد أعراض النوبة القلبية أثناء مشاهدة المباريات، وعدم الانتظار وقتًا طويلاً حتى لا يتعرضوا للوفاة المبكرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية