أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هذا ما يحدث بجسمك عند فقدان الوزن في 10 أيام

05:52 م الثلاثاء 31 مايو 2022
هذا ما يحدث بجسمك عند فقدان الوزن في 10 أيام

فقدان الوزن في 10 أيام

كتبت - أمنية قلاوون:

يتبع بعض الأشخاص حميات غذائية قاسية، تساهم في فقدان الوزن خلال أسبوع أو 10 أيام على الأكثر، دون الانتباه أن التخسيس السريع له آثار جانبية على صحة الجسم.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أضرار فقدان الوزن في 10 أيام فقط، وفقًا للمعلومات المنشورة بمواقع "Eat this" و"WebMD" و"Timesofindia".

اقرأ أيضًا: احذر فقدان الوزن بسرعة- يهددك بأضرار خطيرة

أضرار فقدان الوزن في 10 أيام

1- الخمول

فقدان الوزن في 10 أيام يحرم الجسم من الحصول على الجرعة اليومية الموصى بها من الكربوهيدرات، مما يؤدي إلى الشعور الدائم بالخمول وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية المعتادة.

حاسبة السعرات الحرارية BMR

2- التعب

يعتمد فقدان الوزن في 10 أيام على تقليل عدد السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم، مما يؤدي إلى الإصابة بالصداع والشعور المستمر بالتعب.

قد يهمك: بعد فقدان الوزن.. هذا ما يحدث لجسمك عند استمرارك في الدايت

3- الأنيميا

بعد فقدان الوزن في 10 أيام، يعاني الجسم من نقص بعض الفيتامينات والمعادن المسئولة عن إنتاج هيموجلوبين الدم، مثل الحديد وحمض الفوليك وفيتامين B12، مما يتسبب في الإصابة بالأنيميا.

4- بطء التمثيل الغذائي

يبطئ الجسم نشاط عملية التمثيل الغذائي المسئولة عن حرق الدهون، عندما يلاحظ نقص عدد السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم.

قد يهمك أيضًا: 5 أسباب وراء بطء حرق الدهون بالجسم

5- فقدان العضلات

يحفز نقص السعرات الحرارية الجسم على حرق العضلات، للحصول على الطاقة اللازم لأداء الأنشطة اليومية، مما يؤدي إلى فقدان جزء كبير من الكتلة العضلية.

حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI

6- تساقط الشعر

يعتبر الشعر من الأشياء التي تتأثر كثيرًا بفقدان الوزن في 10 أيام، حيث يتعرض للتقصف والتساقط والإصابة بالثعلبة، ويرجع السبب إلى انخفاض مستويات الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، نتيجة للحرمان من الطعام.

اقرأ أيضًا: أضرار الرجيم القاسي.. هذا ما يفعله بشكل جسمك عند اتباعه

7- حصوات المرارة

يشكل فقدان الوزن السريع خطرًا كبيرًا على صحة المرارة، حيث يزيد من خطر إصابتها بالحصوات المرارية، بنسبة تتراوح من 12 إلى 25%.

8- الجفاف

يفقد الجسم جزءًا كبيرًا من الماء في الأيام الأولى من اتباع الحميات القاسية، ومع عدم الاهتمام بتناول الماء والمشروبات الصحية، تنخفض السوائل، ومن ثم تحدث الإصابة بالجفاف.

قد يهمك: أضرار متعددة لعدم تناول كمية كافية من الطعام

9- حصوات الكلى

عند الإصابة بالجفاف، يزداد تركيز الأملاح في الدم، وعندما تصل إلى الكلى دون وجود ما يكفي من الماء، للتخلص منها عن طريق البول، تبدأ تتراكم على هيئة حصوات.

10- الاكتئاب

لا تقتصر أضرار فقدان الوزن في 10 أيام على الصحة العضوية فقط، بل تتضرر أيضًا الحالة المزاجية، حيث يزداد خطر الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب وفقدان الشهية العصبي.

قد يهمك أيضًا: ترغب في فقدان الوزن بدون حرمان؟.. 5 نصائح تساعدك على ذلك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية