خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

النهار للنساء والليل للرجال - خبراء يحددون الوقت الأنسب لحرق الدهون بالرياضة

10:15 م السبت 04 يونيو 2022
النهار للنساء والليل للرجال - خبراء يحددون الوقت الأنسب لحرق الدهون بالرياضة

ممارسة الرياضة

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة حديثة، أنه من الأفضل ممارسة التمارين الرياضية في ساعات النهار بالنسبة للنساء إن كن يرغبن في حرق الدهون، في حين يجب على الرجال القيام بذلك أثناء الليل.

وأكدت الدراسة، أن ساعات النهار هي الأنسب لخسارة الدهون وترهلات البطن للنساء تحديدًا، فضلاً عن خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وعلى الجانب الآخر، فإن ممارسة الرياضة خلال ساعات الليل للرجال تؤتي منافع كثيرة، على رأسها ضبط ضغط الدم ومعدلات الكوليسترول الضار بالجسم والقدرة على حرق الدهون.

وتبين أيضًا أن الرجال يشعرون بقليل من التعب قبل تناول العشاء مقارنة بشعورهم بذلك قبل وجبة الإفطار.

وكانت الدراسة قد أجريت على 27 امرأة و20 رجل يقومون بممارسة التمارين الرياضية 4 مرات أسبوعيًا، حيث يقوم نصف المشاركين بممارسة التمارين من الساعة 6-8 صباحًا، بينما يقوم النصف الآخر بالشيء نفسه من السعة 6:30 حتى 8:30 مساءً.

وطُلب من المشاركين رجالاً ونساءً القيام بأربع جلسات في الأسبوع لمدة 12 أسبوعًا، على أن تشمل التمارين حصص لشد الجسم مثل اليوجا وحصص أيضًا للجري أو السباحة لمدة 35 دقيقة، وحصص للأيروبكس أو قيادة الدراجات.

وبلغت ساعات الغالبية العظمى من الحصص حوالي ساعة تقريبًا.

وتراوحت أعمار المشاركين بين 25-55 عامًا، وأظهرت النتائج أن النساء اللاتي مارسن التمارين الرياضية خلال النهار فقدن 10% من الدهون حول الخصر، مقارنة بخسارة 3% فقط من تلك الدهون عند ممارسة الرياضة في المساء.

ويجب الانتباه إلى أن النساء المشاركات بالدراسة فقدوا الدهون حول الخصر، وليس الوزن بشكل عام، حيث تضر تلك الدهون بالأعضاء الداخلية وبصحة الجسم.

ولاحظ الباحثون، أن النساء اللاتي مارسن الرياضة نهارًا كانوا أكثر حظًا في خفض ضغط الدم المرتفع بسبب قلة صلابة الأوعية الدموية وتنشيط الجسم، في حين لم يشعر الرجال بالتعب والإرهاق بعد ممارسة الرياضة ليلاً مع ضبط ضغط الدم لديهم.

وأرجع الباحثون السبب إلى تغيير الهرمونات لدى النساء والنظم اليومي (وهو العملية الحيوية التي تتم بالجسم على مدار 24 ساعة)، ما يلعب دورًا مهمًا في صنع فرق واختلاف بين الساعات الأنسب لممارسة الرياضة لدى كلا الجنسين.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية