أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أطعمة يفضل التقليل منها عند التقدم في العمر

02:10 م الثلاثاء 12 يوليه 2022
5 أطعمة يفضل التقليل منها عند التقدم في العمر

اطعمة ممنوعة لكبار السن

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعتاد بعض الأشخاص على تناول أطعمة محددة غنية بالمعادن والفيتامينات، ولكنها لا تقدم جميع فوائدها لكافة الأشخاص، وبالتالي يجب الحرص عند تناولها لتجنب أي آثار جانبية يمكن أن تحدث.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي بعض الأطعمة الممنوعة لكبار السن وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

اقرأ أيضًا: اكتشاف 3 مراحل للشيخوخة تساهم في مكافحة أمرض كبار السن

1- جريب فروت

يمكن أن يتسبب تناول الجريب فروت في ضعف فاعلية الأدوية بما في ذلك أدوية الضغط والسكري والقلق، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول هذه الفاكهة والأفضل استبدالها بأنواع أخرى للحصول على نفس كمية فيتامين سي المطلوبة مثل البرتقال والليمون.

قد يهمك: تعرف على فوائد الجريب فروت لإنقاص الوزن

2- الفول

يتميز الفول باحتوائه على كمية جيدة من الألياف والبروتين والحديد والقليل من الدهون، ولكنه يتسبب في آلام المعدة والغازات، لذلك فمن الأفضل تناول الفول بكميات قليلة على مدار الأسبوع أو تناول بعض الأدوية التي تساعد على الهضم بشكل أفضل تحت استشارة الطبيب المختص.

قد يهمك أيضًا: السعرات الحرارية في الفول والطعمية.. 6 نصائح لتناولهما في الرجيم

3- الألبان

قد يواجه كبار السن صعوبة في هضم منتجات الألبان، مما ينتج عنه اضطراب المعدة وغيرها من المشاكل الصحية، لذلك بفضل تناول كميات صغيرة منها أو تلك منزوعة الدسم للحصول على نفس مستويات الكالسيوم والبروتينات.

اقرأ أيضًا: تغنيك عن الحليب- 8 أطعمة غنية بالكالسيوم

4- الكافيين

على الرغم من أن الكافيين لا يسبب مشاكل لجميع الأشخاص، إلا أنه يمكن أن يزيد من معدل ضربات القلب مما ينتج عنه مشاكل في النوم، وبالتالي فمن الأفضل لكبار السن هو تقليل كميات الكافيين التي يتم تناولها أو استبدالها بالماء أو الأعشاب الخالية من الكافيين.

قد يهمك: كم كوب قهوة مسموح في اليوم؟

5- الأطعمة المملحة

أوصت جمعية القلب الأمريكية بمراقبة كمية الملح التي يتم الحصول عليها خاصة بعد سن الخمسين وذلك لأن ارتفاع نسب الأملاح في الجسم يسبب ارتفاع ضغط الدم، زيادة فرص الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية، لذلك يفضل تجنب الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الأملاح بما في ذلك الأطعمة المجمدة والسلطات.

قد يهمك أيضًا: كيف يؤثر تناول الأطعمة المالحة على مرضى الضغط المرتفع؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية