أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أمراض تسبب النحافة- هل تعرفها؟

02:03 م الأربعاء 03 أغسطس 2022
أمراض تسبب النحافة- هل تعرفها؟

النحافة

كتب - كريم حسن

يمكن أن يسبب فقدان الوزن غير المبرر أو دون محاولة شعورًا شديدًا بالقلق، وعلى الرغم من أن ليس كل فقدان الوزن أمرًا خطيرًا، إلا أنه قد يشير ذلك إلى المعاناة من حالة مرضية أساسية تستوجب تلقي العلاج للسيطرة عليها.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الحالات المرضية التي تسبب نحافة الوجه، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

فرط نشاط الغدة الدرقية

يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية عندما تفرز الكثير من الهرمونات الخاصة بها، والتي تتحكم في العديد من الوظائف في الجسم، بما في ذلك التمثيل الغذائي.

وحال فرط نشاط الغدة الدرقية، فسوف يتم حرق السعرات الحرارية بسرعة حتى لو كانت الشهية مرتفعة للغاية، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل غير مقصود.

ويعتمد علاج فرط نشاط الغدة الدرقية على العمر وشدة الحالة، وبشكل عام، يتم علاجه بالأدوية المضادة للغدة الدرقية أو اليود المشع أو حاصرات بيتا أو الجراحة.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يكشف عن عرض خطير لدى مرضى السكر

التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تجعل الجهاز المناعي يهاجم بطانة المفاصل، مما يؤدي إلى الالتهاب، وبالتالي تسريع عملية التمثيل الغذائي وتقليل الوزن الكلي.

وتشمل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي تورم المفاصل والشعور بالألم.

ويبدأ علاج التهاب المفاصل الروماتويدي عادةً بالأدوية، مثل الكورتيكوستيرويدات، والمستحضرات البيولوجية، وغيرها تبعًا للطبيب المختص.

مرض السكري

يعتبر السكري من النوع الأول سببًا آخر لفقدان الوزن غير المرغوب فيه، حيث أنه حال المعاناة من تلك الحالة يهاجم الجهاز المناعي خلايا البنكرياس التي تصنع الأنسولين، وبدونه، لا يمكن للجسم استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة، مما يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

وتقوم الكليتان بإزالة الجلوكوز غير المستخدم عن طريق البول، وكذلك السعرات الحرارية، مما يسبب فقدان الوزن.

ويشمل علاج مرض السكري من النوع الأول الأنسولين ومراقبة نسبة السكر في الدم وتعديل النظام الغذائي والتمارين الرياضية.

الاكتئاب

قد يكون فقدان الوزن أحد الآثار الجانبية للاكتئاب، ويؤثر الاكتئاب على نفس أجزاء الدماغ التي تتحكم في الشهية، مما يمكن أن يؤدي في النهاية إلى فقدان الوزن.

ولدى بعض الأشخاص، قد يؤدي الاكتئاب إلى زيادة الشهية، حيث تختلف الأعراض من شخص لآخر.

ويستخدم العلاج السلوكي والعلاج النفسي ومضادات الاكتئاب لعلاج تلك الحالة النفسية.

قد يهمك: السبب الرئيسي للإعاقة في العالم.. حقائق مثيرة لا تعرفها عن الاكتئاب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية