خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

السبب الرئيسي للإعاقة في العالم.. حقائق مثيرة لا تعرفها عن الاكتئاب

01:19 م الثلاثاء 23 فبراير 2021
السبب الرئيسي للإعاقة في العالم.. حقائق مثيرة لا تعرفها عن الاكتئاب

الاكتئاب

كتب - كريم حسن:

يعتبر الاكتئاب مرضًا نفسيًا يؤدي إلى اضطراب الحالة المزاجية للشخص المصاب، وتصاحبه مجموعة من الأعراض النفسية المزعجة، مثل الشعورالدائم بالحزن، والرغبة في البكاء، إلى جانب الإحساس بالقلق، واضطرابات النوم، فضلًا عن المشكلات الجسدية التي يسببها، كالصداع وآلام الظهر.

ولكن، يغفل الكثير من الأشخاص بمجموعة من المعلومات والحقائق المتعلقة بالاكتئاب، من حيث العوامل المؤثرة، والأمراض التي قد يسببها، وطرق علاجه.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، حزمة من الحقائق التي لابد من معرفتها عن الاكتئاب، وفقًا لما ذكره موقعي "Everyday health"، و"Verywellmind".

1- للاكتئاب أسباب مختلفة، ويزيد خطر الإصابة به لدى الأشخاص الذين مروا مؤخرًا بحدث مرهق في حياتهم، أو إصابة أحد المقربين بتلك الحالة النفسية، أو حال التعرض للاكتئاب في الماضي، كما يحدث الاكتئاب أحيانًا دون سبب واضح.

2- قد تزيد الجينات من فرص إصابة الشخص بالاكتئاب، حيث أن التاريخ العائلي للاكتئاب له دور كبير في زيادة خطر الإصابة، لكنه ليس دائمًا العامل الوحيد، حيث يمثل معدل الإصابة بسبب الجينات 37% فقط.

3- يسبب الاكتئاب عددًا من الأعراض الجسدية التي تشمل الصداع، ومشكلات المعدة، والتعب العام بالجسم دون سبب جسدي واضح، وفقًا للمعهد الوطني للصحة.

4- يرتبط الاكتئاب ارتباطًا وثيقًا باختلال توازن الأمعاء، حيث أن النظام الغذائي المتنوع بما في ذلك البروبيوتيك والبريبايوتكس قد يلعب دورًا في إدارة الاكتئاب، وفقًا لدراسة منشورة في مجلة "Cureus".

5- يعاني بعض الأشخاص المصابين باضطراب الاكتئاب الشديد من تغيرات في الدماغ تظهر في اختبار التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، ومع ذلك، تشير الورقة أيضًا إلى أن التصوير بالرنين المغناطيسي وحده لا يفيد في تشخيص الاكتئاب الشديد، لذلك ذكر الباحثون أهمية تقنيات التصوير الجديدة، وطرق تحليل تلك المعلومات للمساعدة في التشخيص.

اقرأ أيضًا: ليس نفسيًا فقط.. 6 أعراض جسدية مزعجة قد يسببها الاكتئاب (صور)

6- يرتبط الاكتئاب بمشكلات صحية أخرى، حيث أن مصابي الاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بأمراض الالتهاب المزمن، أو أمراض المناعة الذاتية، مثل مرض السكري، أو أمراض القلب، أو التهاب المفاصل، أو أمراض القولون العصبي، ولكن من غير الواضح ما إذا كان الاكتئاب يسبب الالتهاب أو العكس.

7- يعتبر الاكتئاب مرضًا خفيًا، فقد يبدو الأشخاص المصابون متفائلين ومبتهجين، لكنهم في الحقيقة يعانون من أعراض الاكتئاب، كما أوضح جيريمي كوبلان، أستاذ الطب النفسي في مركز داونستيت الطبي في جامعة ولاية نيويورك.

8- يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في تخفيف حدة الاكتئاب، وتحسين الحالة المزاجية، من خلال تحفيز المركبات الطبيعية في الجسم.

9- من الشائع الاحتياج إلى إلى تجربة أكثر من مضاد واحد للاكتئاب، فقد لا يشعر الكثير من المصابين بالراحة من تجربة أول مضاد.

10- يعتمد علاج الاكتئاب على درجة شدته، وتشمل طرق العلاج تغيير نمط الحياة، والعلاج بالأدوية، ومضادات الاكتئاب، والعلاج النفسي، والعلاج السلوكي المعرفي، أو استراتيجيات أخرى، مثل التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة، وقد تتطلب الحالة الجمع بين أكثر من طريقة.

11- قد يعاني معظم مصابي الاضطرابات العقلية، مثل الاكتئاب، من اضطراب آخر، مثل القلق أو اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، وتعتبر النساء معرضات بشكل خاص لاضطرابات القلق.

12- يعتبر الاكتئاب هو السبب الرئيسي للإعاقة في العالم، حيث يؤثر على أكثر من 300 مليون شخص حول العالم.

قد يهمك: 8 مكملات غذائية وعشبية ومعادن تحارب الاكتئاب

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية