أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لشعر صحي- 7 نصائح لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس

12:04 م الأربعاء 07 سبتمبر 2022
لشعر صحي- 7 نصائح لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس

شعر صحي

كتب - كريم حسن:

تعتبر الدورة الدموية السليمة العامل الأساسي للحفاظ على صحة الشعر، ونموه بشكل سليم، وتحسين لمعانه، وزيادة كثافته، من خلال إمداده بالأكسجين والعناصر الغذائية اللازمة، وعليه فإن الاعتماد على منتجات العناية بالشعر فقط لا يكفي للحفاظ على صحة فروة الرأس.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من النصائح التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وفقًا لما ذكره موقع "Stylecraze".

1- تدليك فروة الرأس بانتظام

يمكن أن يؤدي تدليك فروة الرأس بشكل لطيف إلى تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، حيث يساعد على توصيل الأكسجين اللازم، وإزالة السموم من خلايا بصيلات الشعر بشكل سريع، ومع ذلك، من المهم اختيار طريقة التدليك الصحيحة لمنع أي تلف محتمل للشعر.

وينبغي تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع في حركات دائرية بلطف، والتركيز على جذور الشعر لتحسين الدورة الدموية، كما يمكن استخدام جهاز التدليك الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: تعاني من تساقط الشعر؟.. إليك النظام الغذائي المناسب

2- استخدام الزيوت العطرية المخففة على فروة الرأس

يمكن أن يؤدي التعرض للإجهاد وعدم الاهتمام بالشعر أو استخدام منتجات غير صحية إلى إضعاف الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يؤدي إلى تقلص الشعيرات الدموية التي تغذي جذور الشعر، وبالتالي منع تدفق الدم إلى فروة الرأس.

وتساعد الزيوت الأساسية، خاصة زيوت إكليل الجبل والنعناع، ورائحتها على تخفيف التوتر وتعزيز تدفق الدم إلى فروة الرأس عن طريق فتح الأوعية الدموية المحيطة ببصيلات الشعر.

ويمكن استخدام تلك الزيوت قبل الاستحمام، من خلال مزج 3 إلى 5 قطرات من الزيت العطري مع 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من الزيت الحامل، مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، لتخفيفه، ثم فرك المزيج برفق في فروة الرأس، وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم شطفه بالماء الدافئ.

3- تمارين فروة الرأس

تتضمن تمارين فروة الرأس إرخاء وشد عضلات الرأس لتمديد وإرخاء الفروة، ويضمن ذلك تدفق الدم إلى بصيلات الشعر بشكل سلس وغير متقطع.

ومن أبرز تلك التمارين رفع الحاجبين لأعلى قدر الإمكان وخفضهما، مع تكرار هذا الأمر عدة مرات يوميًا، لإراحة الجبهة وتقليل حدة التوتر.

4- اتباع نظام غذائي صحي وشرب ما يكفي من المياه

ينبغي اتباع نظام غذائي صحي يتضمن تناول الحصول على المعادن والمغذيات المفيدة، والمسؤولة عن تعزيز الدورة الدموية لفروة الرأس، والتي تشمل الحديد والبيوتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية.

كما أن الماء أيضًا يلعب دورًا هامًا في تنشيط الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك فروة الرأس، لذا، يجب شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم.

5- الاستحمام بالمياه الباردة

قد تحفز درجات الحرارة الباردة على زيادة تدفق الدم، حيث يرسل الجسم دمًا دافئًا لمحاولة تسخين مناطق الجسم الأكثر برودة، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدعم هذا الادعاء.

ويجب تجنب الاستحمام بالماء البارد إذا كنت مريضًا أو تتماثل للشفاء.

قد يهمك: هكذا يمكن الاعتناء بصحة الشعر عند نزول البحر

6- تمشيط الشعر بانتظام

تساعد شعيرات فرشاة الشعر على تحفيز الشعيرات الدموية في فروة الرأس، ومع ذلك، يجب تجنب تمشيط الشعر بشكل قاسٍ أو مفرط، لأنه يمكن أن يتلف بشرة الشعر ويتسبب في تكسره.

7- تنظيف فروة الرأس

قد يؤدي تراكم قشرة فروة الرأس إلى إعاقة تدفق الدم تحتها، وهو ما يمكن منعه عن طريق الحفاظ على فروة الرأس نظيفة والسماح للدم بالتدفق بشكل طبيعي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية