أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد نحافة فاتن الحلو بسبب مرضها- 7 مشكلات تؤدي لفقدان الوزن

08:46 م الخميس 16 نوفمبر 2023
بعد نحافة فاتن الحلو بسبب مرضها- 7 مشكلات تؤدي لفقدان الوزن

فاتن الحلو

كتبت - ندى سامي:

تحسنت الحالة الصحية لمدربة الأسود فاتن الحلو نسبيًا بعد الوعكة الشديدة التي تعرضت لها مؤخرًا، ولكن علامات النحافة كانت جليه على ملاحها في أول ظهور لها، حيث خسرت أكثر من نصف وزنها بسبب مرضها، الذي لم يستطع الأطباء حتى الآن تشخيصه على وجه الدقة.

99

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز الأمراض التي تسبب فقدان الوزن، وفقًا لموقع "Cleveland clinic".

اقرأ أيضًا: فقدان الوزن المفاجئ ينذرك بأمراض خطيرة

أمراض تسبب فقدان الوزن

1- أمراض الجهاز الهضمي

قد يكون فقدان الوزن الشديد ناتجًا عن الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، التي تعيق الجسم على امتصاص الطعام والاستفادة من قيمته الغذائية، وهذا يفسر سبب معاناة بعض مرضى كرون والتهاب القولون التقرحي من النحافة.

2- أمراض الكبد

قد يدل فقدان الوزن على وجود مشكلة في الكبد، خاصةً إذا كان يعاني المريض في نفس الوقت من أعراضٍ أخرى، للاطلاع عليها، اضغط هنا.

قد يهمك: علامات الكبد السليم- 6 أعراض تخبرك بصحته

3- الأمراض المزمنة

قد يكون فقدان الوزن علامة تحذيرية على الإصابة بالأمراض المزمنة التي تؤثر سلبًا على عملية التمثيل الغذائي بالجسم، مثل داء السكري.

4- أمراض الكلى

المعروف أن أمراض الكلى تؤدي إلى زيادة الوزن، نتيجة لاحتباس السوائل بالجسم، ولكن المفاجأة أن مع تطور المرض، تبدأ علامات النحافة تظهر على المريض.

قد يهمك أيضًا: هل كليتك بصحة جيدة؟.. علامات تخبرك

5- السرطان

عادةً ما يعاني معظم المصابين بمرض السرطان من فقدان الوزن الشديد، ويرجع السبب إلى ضعف الشهية وتراجع قدرة الجسم على امتصاص الطعام.

6- فقدان الشهية العصابي

هو أحد اضطرابات الأكل، يحرص الأشخاص المصابون به من تقليل الطعام أو التوقف عن تناوله تمامًا، خوفًا من زيادة الوزن، مما يجعلهم أكثر عرضة للنحافة.

6- الاكتئاب

فقدان الوزن من المشكلات الشائعة بشكل كبير بين الأشخاص المصابين بالاكتئاب، نظرًا لضعف الشهية الناتج عن سوء الحالة النفسية.

ويرجى العلم أن فقدان الشهية من الآثار الجانبية المحتملة لمضادات الاكتئاب.

اقرأ أيضًا: انتبه- 5 آثار جانبية للأدوية تستدعي مراجعة الطبيب

7- فرط نشاط الغدة الدرقية

يتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية في المعاناة من النحافة رغم تناول الطعام، نتيجة لإنتاج الكثير من الهرمونات المسئولة عن زيادة معدل الأيض بالجسم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية