أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تقرير بريطاني يكشف عن فوائد مذهلة لصيام رمضان

09:06 م السبت 18 مارس 2023
تقرير بريطاني يكشف عن فوائد مذهلة لصيام رمضان

رمضان

كتبت- ياسمين الصاوي:

نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية تقريرًا مطولاً عن صيام شهر رمضان بالتحديد وفوائده للصحة والأشخاص الممنوعين من الصيام.

وبعد تعريف صيام رمضان بأنه امتناع تام عن تناول الطعام والشراب والتدخين وكل ما يدخل في الفم نهائيًا بدءًا من الفجر حتى المغرب، جاء التقرير على النحو التالي.

فوائد صيام رمضان

تكمن فوائد صيام رمضان في تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها طوال اليوم، ما يساهم في خسارة الوزن.

مع العلم بأنه في حال تناول الشخص وجبة إفطار دسمة ومليئة بالسعرات الحرارية كل يوم، فلن يتمكن أبدًا من خسارة أي وزن حتى وإن لم يتناول أي طعام أو شراب آخر طوال اليوم.

ويُوصى بتناول وجبات متوازنة وصحية وعدم إغفال وجبة السحور والإفطار، أما بالنسبة للبدناء أو الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، فإن تغيير النظام الغذائي المعتاد يمكن أن يؤدي لخسارة الوزن خلال شهر رمضان.

وإذا لم يستمر الشخص في اتباع تلك العادات الغذائية الصحية بقية العام بعد انتهاء شهر رمضان، فإن الوزن سيعود لما كان عليه مرة أخرى.

وكشفت بعض الدراسات أن صيام رمضان يقلل أيضًا من مستويات الكوليسترول في الجسم، ويقوي الجهاز المناعي، كما يلعب الامتناع عن التدخين طوال ساعات الصيام دورًا مهمًا في الإقلاع التام عنه.

اقرأ أيضًا: تعرف على السعرات الحرارية في ياميش وحلويات رمضان

هل هناك أي مخاطر صحية لصيام رمضان؟

هناك بعض المضاعفات الصحية المحتملة لصيام رمضان لدى بعض الأشخاص، مثل الحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة الذين يمكن أن يتعرضوا لمشكلات حال التوقف عن تناول الدواء في الصيام، ومن ثم يسمح الأطباء لهم بعدم الصيام.

ويُراعى أن ينتبه مريض السكري أثناء الصيام لمستويات السكر في الدم، فضلاً عن التحدث للطبيب المختص قبل رمضان لمعرفة ما إن كان يمكنه الصيام أم لا.

من الممكن أن يسبب الصيام بعض المشكلات الصحية، مثل الجفاف نتيجة عدم تناول المياه، ما يؤدي إلى الصداع والإرهاق وصعوبة التركيز، وهو الأمر نفسه الذي يمكن أن يحدث عند شرب الكافيين على مدار اليوم.

وتؤدي بعض التغييرات في العادات الغذائية ونقص السوائل طوال اليوم إلى الإمساك لدى البعض، لذا يُنصح بتناول أطعمة غنية بالألياف، إلى جانب الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات وشرب كمية كبيرة من المياه بعد الإفطار.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية