أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لهذا السبب- خبيرة تغذية تحذر من السهر ليلة العيد

06:31 م الخميس 20 أبريل 2023
لهذا السبب- خبيرة تغذية تحذر من السهر ليلة العيد

السهر

الكونسلتو

يعتاد الكثير من الأشخاص على السهر ليلة عيد الفطر المبارك، للاحتفال به، دون الانتباه أن قلة النوم تسبب أضرارًا للجسم، لا تقتصر على الشعور بالتعب والإرهاق والخمول، لكنها تؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة.

اقرأ أيضًا: أضرار السهر ليلة العيد- ماذا يحدث عندما لا تنام؟

في هذا الصدد، حذرت الدكتورة روان سامر، خبيرة التغذية، من قلة النوم، مشيرةً إلى أنها من العادات اليومية الخاطئة التي تؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة.

وقالت روان : "أظهرت دراسة سابقة أن الأشخاض الذين يحصلون على عدد ساعات غير كافية من النوم يعانون من انخفاض معدل حرق الدهون بالجسم بنسبة 40%".

قد يهمك: في عيد الفطر- 5 نصائح لتجنب زيادة الوزن

وأضافت أن قلة النوم تدفع الشخص إلى تناول كميات كبيرة من الطعام، ويرجع السبب إلى زيادة مستويات الجريلين "هرمون الجوع" وانخفاض نسبة اللبتين "هرمون الشبع".

قد يهمك أيضًا: كيف تتغلب على الشعور بالجوع ليلًا؟

وأوضحت خبيرة التغذية أن قلة النوم تجعل المخ يفزر جرعات عالية من هرمون الكورتيزول، الذي يؤدي بدوره إلى احتباس السوائل بالجسم.

واختتمت روان حديثها بالإشارة إلى أهمية الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا، لمدة تتراوح من 6 إلى 8 ساعات كل ليلة، لضمان إفراز هرمون النمو، الذي يلعب دورًا كبيرًا في فقدان الوزن، بفضل قدرته على رفع معدل الأيض بالجسم.

اقرأ أيضًا: تستحق التجربة.. 3 عادات مسائية تساعد على فقدان الوزن

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية