أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا تفعل لخسارة الوزن الزائد بعد العيد؟

07:57 م الأربعاء 26 أبريل 2023
ماذا تفعل لخسارة الوزن الزائد بعد العيد؟

زيادة الوزن

كتب - محمد أمين:

يعاني بعض الأشخاص من زيادة الوزن بعد عيد الفطر المبارك، ويرجع السبب إلى تناول الحلويات بكميات كبيرة وعدم الاهتمام بالنشاط البدني.

في هذا الصدد، أشار الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إلى سهولة فقدان الوزن الزائد الذي اكتسبه البعض خلال أيام عيد الفطر، بشرط اتباع مجموعة من الإرشادات.

وقال ناجي إن أولى النصائح الواجب الالتزام بها لخسارة الوزن الزائد بعد العيد هو الابتعاد تمامًا عن الحلويات، لارتفاع سعراتها الحرارية واحتوائها على نسبة عالية من السكريات والدهون والكربوهيدرات البسيطة.

اقرأ أيضًا: كم سعرة حرارية في كحك وبسكويت العيد؟

وحدد خبير التغذية باقي الإرشادات التي تساعد على خسارة الوزن الزائد بعد العيد في الإجراءات التالية:

1- تناول 5 وجبات في اليوم

للسيطرة على الشهية المفتوحة قدر الإمكان، يجب تقسيم الطعام على 5 وجبات، 3 وجبات متوسطة الحجم "إفطار - غداء - عشاء" ووجبتين خفيفتين في منتصف اليوم.

قد يهمك: 6 أخطاء تمنعك من فقدان الوزن

2- تقليل السعرات الحرارية

من الضروري الحصول على عدد قليل من السعرات الحرارية على مدار اليوم، لا يتجاوز 1500 سعرة حراري، لتحفيز الجسم على حرق الدهون المتراكمة به.

لحساب السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك على مدار اليوم، بناءً على الطول والوزن والعمر والنشاط البدني، اضغط هنا.

3- شرب الماء

يلعب شرب الماء دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن، حيث يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء عند تناوله قبل الوجبات، فضلًا عن قدرته الكبيرة على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وطرد السوائل والأملاح المحبوسة في الجسم عبر البول.

4- تناول بعض المشروبات

هناك مشروبات فعالة في إنقاص الوزن وحرق دهون الجسم، مثل الشاي الأخضر والقهوة، ولكن يراعى عدم إضافة السكر إليهما عند التحضير.

شاهد: تعاني من السمنة؟.. 7 مشروبات صباحية قد تساعدك على فقدان الوزن (فيديوجرافيك)

5- النوم الجيد

ينبغي الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا، يتراوح بين 6 و8 ساعات كل ليلة، لأن السهر لساعات متأخرة يزيد الشعور بالجوع، ومع الإكثار من الطعام يزداد الوزن.

6- تناول الخضراوات

لا بد أن تكون الخضراوات جزءًا أساسيًا في النظام الغذائي اليومي، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة.

قد يهمك أيضًا: 7 خضراوات تزيد من وزنك- تجنبها في الدايت

7- تجنب المقليات

يفضل تناول الأطعمة المسلوقة أو المشوية، لأن قلي الطعام في الزيت أو السمن أو الزبدة يزيد من سعراته الحرارية ويكسبه جرعات عالية من الدهون المشبعة.

8- ممارسة الرياضة

قلة الحركة من العادات الخاطئة التي تسبب زيادة الوزن، لذلك لا غنى ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يوميًا، لحرق المزيد من السعرات الحرارية.

اقرأ أيضًا: لحرق الدهون وبناء العضلات.. 5 تمارين عليك ممارستها يوميًا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية