رغم اتباع نظام "دايت".. 6 أخطاء تمنعك من فقدان الوزن

09:29 م السبت 23 مارس 2019
رغم اتباع نظام "دايت".. 6 أخطاء تمنعك من فقدان الوزن

أخطاء تمنعك من فقدان الوزن

إعلان

كتبت– أميرة عبد الرازق

يتبع كثيرون أنظمة صحية مختلفة رغبة في فقدان الوزن الزائد، إلا أن النتائج تكون عكسية أو ثابتة، نتيجة اتباع بعض العادات الخاطئة التي تفسد الرجيم.

"الكونسلتو" يستعرض أبرز الأخطاء الشائعة المتبعة خلال عملية إنقاص الوزن والدايت، وفقًا لموقع "Step To Health".

1- اتباع رجيم غير مناسب

واحد من أكثر الأشياء التي تؤدي إلى الفشل في إنقاص الوزن هي اتباع رجيم غير مناسب لمجرد أن أحد أصدقائك أو أقاربك يتبعه، ويأتي معه بنتيجة، لكن هذا ليس يعنى أنه يناسبك أيضًا.. فالأجسام طبيعتها تختلف ويحتاج كل جسم إلى رجيم من نوع خاص.

لذلك إذا كنت تتبع هذا الرجيم ولا يأتي بنتيجة معك فهو غير نخصص لك، والحل الوحيد هو الذهاب لخبير تغذية ليخبرك بالنظام الغذائي المناسب لك بناء على طبيعة جسمك ونسبة الحرق لديك وعاداتك الغذائية.

اقرأ أيضًا: لمتبعي "الدايت".. نصائح ضرورية لليوم "الفري"

2- الحرمان في النظام الغذائي

الشيء الآخر الذي يؤدي إلى الفشل في إنقاص الوزن هو الحرمان الشديد عندما تتبع نظام رجيم محدد، هذا الحرمان سيجعلك تفقد الوزن بسرعة، ولكنه يضعك في مخاطر اكتساب هذا الوزن مرة أخرى عندما تتوقف عن اتباع هذا النظام الغذائي.

الحرمان يهددك بالإصابة بالكثير من المشاكل الصحية مثل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والسكري، بالإضافة إلى مشاكل في التمثيل الغذائي.

3- عدم تنوع الطعام

في أي نظام غذائي لإنقاص الوزن ينصح الخبراء بتقليل السكريات والنشويات والدهون، وهذا شيء صحيح إذا تم باعتدال، ولكن هذا لا يمنع أن تنوع الأطعمة التي تتناولها.

كذلك فإن النظام الغذائي الصحي يعني أن تتناول كل شيء باعتدال بما في ذلك النشويات والكربوهيدرات والدهون، فعدم تناولهما يأتي بنتائج عكسية ويجعلك تكتسب المزيد من الوزن.

قد يهمك: أضرار فقدان الوزن بطرق خاطئة.. إليك الحل الأمثل

4- عدم تناول الطعام الكافي

قد تعتقد أن حرمان نفسك من الطعام يجعلك تفقد الكثير من السعرات الحرارية، ولكن هذه المعلومة خاطئة تمامًا، فحرمان نفسك من الطعام لهذه الدرجة يجعلك تكتسب المزيد من الوزن لأنه يضع جسمك في حالة شديدة من القلق تجعلك نهما بعد ذلك في تناول الطعام فيما بعد.

كما أن عدم تناول الطعام بما فيه الكفاية يجعلك تشعر بالضعف والإرهاق، لأنه يعطي إحساسا للدماغ بأنه ليس هناك أي طاقة كافية للجسم.

والبديل هو أن تتناول الأطعمة الصحية التي تعمل على سد جوعك دون أن تفسك النظام الغذائي الخاص بك.

5- عدم تناول كمية كبيرة من المياه

تناول الكثير من المياه هو شيء أساسي في أي نظام غذائي صحي خاصة إذا كان هدفه هو إنقاص الوزن، فعدم تناول كمية كافية من المياه يعني أن معدل حرق الدهون سيتباطئ في جسمك إلى جانب عمليات حيوية أخرى، كما يصعب على الجسم التخلص من السموم والدهون التي يحرقها.

لكن هذا لا يعني أن تتناول أكثر من 3 لتر من المياه أو 12 كوبا من المياه يوميا، فالمبالغة في تناول المياه كذلك يمكن أن يؤذي كليتيك وصحتك عموما.

6- اختيار السلطات الخاطئة

هناك أنواع كثيرة جدا من السلطة ولكن ليس جميعها صحية ومناسبة للدايت، فبعض أنواع السلطة يضاف إليها الكثير من السعرات الحرارية مثل الجبن المليء بالدهون والسجق.

لذلك بدلا من شراء السلطة جاهزة أو تناولها من المطاعم التي تقدم إضافات تزيد الوزن، يجب إعداد السلطة بنفسك أو اختيار السلطة قليلة السعرات الحرارية.

قد يهمك أيضًا: وجبات خفيفة في المساء تساعد على فقدان الوزن

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان

صحتك النفسية والجنسية