أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مؤشر كتلة الجسم الجيد للمرأة- دليلك لحسابه

02:31 م الجمعة 26 مايو 2023
مؤشر كتلة الجسم الجيد للمرأة- دليلك لحسابه

مؤشر كتلة الجسم

كتب - كريم حسن

يتم تحديد مؤشر كتلة الجسم (BMI) من خلال وزن الجسم بالنسبة إلى طوله، وبالنسبة لمعظم النساء، يمكن أن يساعد حساب تكوين أجسامهن باستخدام نطاقات مؤشر كتلة الجسم في تحديد مستويات الدهون، كما تساعد معرفة مؤشر كتلة الجسم في تحديد مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المرتبطة بزيادة الوزن.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مؤشر كتلة الجسم المناسب للمرأة، وفقًا لما ذكره موقع "Live strong".

ما هو مؤشر كتلة الجسم؟

يتم حساب مؤشر كتلة الجسم، باستخدام صيغة تأخذ في الاعتبار الوزن والطول، ولا يقيس دهون الجسم بشكل مباشر، لكن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) تنص على أنه يرتبط بطرق أخرى لقياس تكوين الجسم، بما في ذلك:

- قياس الدهون التي يتم الحصول عليها مباشرة من سمك الجلد.

- استخدام تيار كهربائي ضعيف عبر الجسم لحساب المقاومة أو المقاومة الكهربائية الحيوية.

- وزن الجسم تحت الماء.

- قياس كتلة العظام والعضلات الهزيلة عن طريق أشعة سينية مزدوجة الطاقة.

وعند تحديد مؤشر كتلة الجسم، من المهم أن تعرف أن هناك عدة عوامل تساهم في مقدار وزنك وكمية الدهون في الجسم، وتتضمن بعض هذه العوامل البيئة، وعلم الوراثة، وتاريخ العائلة، والتمثيل الغذائي، والسلوكيات أو العادات، كما يقترح المعهد الوطني للقلب والرئة والدم.

ويمكن أن تساعد قيم مؤشر كتلة الجسم الخاصة بك في تحديد مستوى خطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي المختلفة، ويمكن أن تحدد ما إذا كنت تعاني من نقص الوزن أو زيادة الوزن.

قد يهمك: حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI

هل الحصول على مؤشر كتلة الجسم مناسب أثناء الحمل؟

استخدام مؤشر كتلة الجسم أثناء الحمل والرضاعة غير مناسب بسبب التغيرات في تكوين جسم المرأة، ومع ذلك، فقد وجدت دراسة نُشرت في "BMC Pregnancy and Childbirth" عام 2014، أن النساء اللواتي كان مؤشر كتلة الجسم لديهن في نطاق زيادة الوزن والسمنة قبل الحمل معرضات بشكل أكبر لخطر حدوث مضاعفات أثناء الولادة.

ما مؤشر كتلة الجسم المناسب للمرأة؟

يتراوح مؤشر كتلة الجسم الطبيعي (BMI) للنساء البالغات اللائي تزيد أعمارهن عن 20 عامًا بين 18.5 و 24.9، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية .

ماذا تعني أرقام مؤشر كتلة الجسم؟

تحدد قياسات مؤشر كتلة الجسم على نطاق واسع فئات الوزن المعيارية المختلفة التي تنطبق بالتساوي على النساء والرجال البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 20 عامًا، وتقسيم النطاقات هو كما يلي، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية:

- نقص الوزن: مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5.

- الوزن الطبيعي: يتراوح مؤشر كتلة الجسم من 18.5 إلى 24.9.

- الوزن الزائد: مؤشر كتلة الجسم من 25 إلى 29.9.

- السمنة: مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر.

قياس مؤشر كتلة الجسم للنساء

توجد أدوات مجانية عبر الإنترنت يمكن أن تساعد في حساب مؤشر كتلة الجسم بسرعة.

ويمكنك أيضًا تقييم مؤشر كتلة الجسم يدويًا، لتحديد النطاقات باستخدام النظام المتري، والصيغة هي: وزنك بالكيلوجرام (كجم) مقسومًا على طولك بالمتر المربع (م 2)، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية.

قد يهمك أيضًا: لحرق الدهون أثناء النوم- 7 مشروبات تناولها ليلًا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية