أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 مخاطر لفقدان الوزن بسرعة كبيرة

03:46 م الخميس 13 يوليه 2023
6 مخاطر لفقدان الوزن بسرعة كبيرة

فقدان الوزن بسرعة

كتبت - ندى نجيد

يمكن لفقدان الوزن السريع أن يضر بالصحة، ويؤثر سلبًا على الشخص، لذا يؤكد معظم خبراء الصحة أن فقدان الوزن السريع ليس هو الحل الأمثل.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز مخاطر فقدان الوزن بسرعة على الجسم والصحة العامة، وفقا لما نشره موقع "Cleveland clinic".

مخاطر فقدان الوزن بسرعة

1- خلل في عملية التمثيل الغذائي

التمثيل الغذائي الخاص هو عملية حرق السعرات الحرارية في الجسم، ويمكن أن يؤدي التمثيل الغذائي غير السليم إلى الإضرار بقدرة الجسم على الحفاظ على الوزن.

وعند فقد الوزن بسرعة كبيرة، فإن الجسم يبطئ عملية حرق السعرات الحرارية.

اقرأ أيضًا: كيف تفقد وزنك دون الشعور بالجوع؟

2- فقد كتلة العضلات

عند تقليل السعرات الحرارية التي يتم تناولها على مدار اليوم، يفقد الجسم الدهون والعضلات.

3- فقد العناصر الغذائية الهامة

يحتاج الجسم إلى كمية معينة من الدهون والبروتينات والكربوهيدرات ليعمل، كما أنه يحتاج إلى مجموعة كاملة من الفيتامينات والمعادن، وعند خفض السعرات الحرارية أو تجنب تناول مجموعات غذائية كاملة مثل الكربوهيدرات أو منتجات الألبان،يؤدي ذلك إلى الإصابة بـ:

- مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإمساك.

- التعب وفقدان الطاقة.

- فقدان كثافة العظام وقوتها.

- انخفاض المناعة ضد الأمراض.

- تساقط الشعر.

4- الشعور بالبرد وسرعة الانفعال

هذه المشاعر هي رد فعل الجسم لانخفاض مدخول الطاقة. وأكدت الدراسات أن فقدان الدهون في الجسم يعني فقدان جزء من طبقة الجسم العازلة والتي تعمل على الحماية من البرد، مما يؤدي إلى الشعور بالبرودة.

قد يهمك: هذا ما يحدث بجسمك عند فقدان الوزن في 10 أيام

5- توقف الدورة الشهرية

أحد أبرز النتائج الشائعة التي تحدث للسيدات نتيجة لفقدان الوزن السريع، هو توقف الدورة الشهرية بسبب الإجهاد الإضافي الذي يسببه فقدان الوزن على الجسم، وكلما خسرت الوزن بشكل أسرع، زادت احتمالية فقدان دورتك الشهرية.

6- انخفاض مستوى طاقة الجسم

الطريقة التي يتم بها فقدان الوزن لها تأثير كبير على طاقة الجسم، وفي في كثير من الأحيان يميل بعض الاشخ إلى إضافة التمارين الرياضية المفرطة مع تقييد السعرات الحرارية، وبالتالي يتعرض الشخص لانخفاض طاقة الجسم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية