أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أغربها قشرة الرأس.. 5 أضرار لغسل الشعر يوميًا بالشامبو

03:01 م الثلاثاء 12 سبتمبر 2023
أغربها قشرة الرأس.. 5 أضرار لغسل الشعر يوميًا بالشامبو

استخدام الشامبو

كتبت- أمنية قلاوون:

يحتوي الشامبو حتى الأنواع الطبيعية منه على مركبات كيميائية، تتسبب في تنظيف فروة الرأس من الأتربة، إضافًة إلى التخلص من الزيوت التي تفرزها فروة الرأس بصورة طبيعية، لكن مع استعمال الشامبو يوميًا قد يتسبب في مجموعة من الأضرار.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أضرار غسل الشعر يوميًا بالشامبو، وفقًا لموقعي "Health shots" و"WebMD".

أضرار غسل الشعر يوميًا بالشامبو

1-جفاف الشعر

غسل الشعر يوميًا قد يتسبب في جفاف الشعر ويصبح مجعدًا ويكون أكثر عُرضة للتلف، يمكن أن يتسبب الجفاف في تشكيل عقدًا في الشعر، ما يجعل من الصعب فك تشابكه ويمكن أن يسبب تساقط الشعر عند تمشيطه.

2-جفاف فروة الرأس

يميل غسل الشعر إلى مساعدة فروة الرأس على البقاء بصحة جيدة، لأنه يحمي من الحكة بسبب الأتربة والجراثيم، إلا أن غسل الشعر بشكل متكرر يمكن أن يسبب نقص الرطوبة في فروة الرأس، لأنه يمكن أن يزيل الزيوت الطبيعية ويتركها جافة.

3-زيادة قشرة الرأس

تحدث القشرة عندما تكون فروة الرأس جافة، يمكن أن يخفف غسل الشعر بالشامبو من القشرة، لكن لا يجب الإفراط في غسل الشعر يوميًا، لأنه يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية أبرزها زيادة القشرة بفروة الرأس وإضعاف بصيلات الشعر.

4-تساقط الشعر

يمكن أن يتسبب الغسل المستمر للشعر في جفاف فروة الرأس، ينعكس هذا بالسلب على بصيلات الشعر متسببًا في تساقط الشعر نتيجة لإضعاف البصيلة وإرهاق فروة الرأس بالغسل المستمر.

5-تقصف الأطراف

تزداد فرص تقصف الشعر مع الغسل المستمر بالمواد الكيميائية الموجودة في الشامبو، حيث يكون الشعر في هذه المرحلة متكسر وتالف، الذي هو عبارة عن خروج قطع قصيرة من الشعر عند التمشيط، كما يؤثر أيضًا التقصف على مظهر الشعر.

اقرأ أيضًا: أسباب متعددة لحكة فروة الرأس.. هكذا تتخلص منها

التوقيت الأمثل لغسل الشعر

يوصي أطباء الأمراض الجلدية بضرورة ترك مسافة زمنية بين كل غسلة والغسلة التي تليها، على أن يكون غسل الشعر كل يومين أو 3 أيام على الأكثر في الأسبوع ذلك لأصحاب فروة الرأس العادية أو الجافة، فيمّا يجب على أصحاب الشعر الدهني اتباع إرشادات طبيبة في توقيت غسل الشعر، كذلك الأشخاص الذين يعانون من الحكة أو من زيادة تقشر الفروة بسبب البكتيريا.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية