أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث للجسم عند تناول الشوفان كل يوم؟

03:43 م الثلاثاء 05 سبتمبر 2023
ماذا يحدث للجسم عند تناول الشوفان كل يوم؟

الشوفان

كتبت- ندى نجيد:

الإفطار هو الوجبة الأهم في اليوم، وعادًة ما يوصي الخبراء بتناول دقيق الشوفان كوجبة إفطار صحية، حيث يعد مصدرًا قويًا مليئًا بالكثير من العناصر الغذائية.

الشوفان غني بالألياف الغذائية والمعادن التي تساعد في الوقاية من الأمراض مثل السرطان والكوليسترول والسكري، وتضمين دقيق الشوفان في نظامك الغذائي يوفر مجموعة واسعة من الفوائد الصحية، وفي الوقت نفسه يسبب أحيانا بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية تأثير تناول الشوفان يوميًا على الجسم، وفقًا لما نشره موقع "Eatingwell".

تأثير الشوفان على الجسم

• مصدر جيد للألياف

دقيق الشوفان واحدًا من أكثر خيارات الإفطار الصحية التي يمكنك تقديمها، وذلك لأن الشوفان مصدر جيد للألياف، ويوفر كوب واحد من الشوفان حوالي 8 جرامات من الألياف، وهي ألياف قابلة للذوبان بشكل أساسي، وهو نوع الألياف الذي ثبت أنه يخفض نسبة الكوليسترول الضار (LDL) والسكر في الدم.

يساعد دقيق الشوفان القديم في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي، ويمكن أن تساعد الألياف في إدارة الوزن وفقدانه.

• مصدر جيد للبروتين

يوفر الشوفان أيضًا كمية لا بأس بها من البروتين، حيث يحتوي كوب واحد فقط من الشوفان على ما يقرب من 10 جرامات من البروتين.

البروتين إلى جانب الألياف، يمكن أن يبقيك ممتلئًا لفترة أطول، دقيق الشوفان هو طعام غني بالعناصر الغذائية، ويحتوي على فيتامينات ومعادن أخرى، مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم.

ويعد الحصول على ما يكفي من البروتين طوال اليوم يمكن أن يفيد الصحة بطرق عديدة، وفي تقرير نشر في مجلة Nutrients، وجد أن البروتين يساعد البالغين فوق سن الأربعين على تنظيم شهيتهم، وكذلك يساعد في تحسين كتلة العضلات وقوتها.

وجدت دراسة أخرى نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن تمكنوا من إنقاص الوزن بعد زيادة تناولهم للبروتين إلى 30% من السعرات الحرارية اليومية.

على الرغم من أن دقيق الشوفان لا يحتوي على ما يكفي من البروتين طوال اليوم، إلا أنه يمكن أن يكون رائعًا للبدء به في الصباح عندما تحتاج إلى دفعة من البروتين.

• يساعد على فقدان الوزن

ترتبط الألياف والمواد المغذية الموجودة في الشوفان بفقدان الوزن، وهذه الخصائص تجعل المستهلك يشعر بالشبع، مما قد يمنع الإفراط في تناول السعرات الحرارية على مدار اليوم" المكملات"، ومن السهل إضافة مكونات غنية بمضادات الأكسدة إلى النظام الغذائي عند تناول دقيق الشوفان بانتظام.

• يساعد على الشعور بالشبع

تعد واحدة من أهم التأثيرات الإيجابية للشوفان هو محتواه من الألياف، وخاصة الألياف القابلة للذوبان، التي تبطئ عملية الهضم، مما قد يزيد أيضًا من الشعور بالامتلاء، خاصة عند إقرانه بالبروتين أو الدهون مثل المكسرات.

• يخفض نسبة الكولسترول الضار

من خلال تناول دقيق الشوفان كل يوم، يمكن خفض مستوى الكوليسترول الإجمالي في الجسم، وتقليل الكوليسترول الضار LDL، وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد HDL.

وهناك نوع محدد من الألياف موجود في الشوفان يسمى بيتا جلوكان، والذي يمكن العثور عليه أيضًا في الشعير والجاودار. وفقًا لـ"Frontiers in Nutrition"، يمكن أن يساعد بيتا جلوكان في خفض مستويات الكوليسترول من خلال المساعدة في تحسين صحة ميكروبيوم الأمعاء.

• تحسين صحة الجهاز الهضمي

يساهم محتوى الألياف في الشوفان في تحسين صحة الجهاز الهضمي، بما في ذلك حركات الأمعاء المنتظمة، من المهم زيادة تناول السوائل مع زيادة تناول الألياف اليومي.

• التحكم في نسبة السكر في الدم

تناول دقيق الشوفان كل يوم يمكن أن يساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم لأنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من الألياف، كما أنه يساعد على إبطاء السرعة التي تصل بها الكربوهيدرات الموجودة في النظام الغذائي إلى مجرى الدم، مما يجعل مستويات السكر في الدم لديك أكثر ثباتًا خلال اليوم.

• يعزز صحة القلب

الشوفان هو أحد المكونات التي تعمل على تعزيز صحة القلب لفترة من الوقت، وتساعد الألياف القابلة للذوبان في دقيق الشوفان على تقليل نسبة الكوليسترول الضار LDL.

• يوفر العناصر الغذائية المفيدة

الشوفان له قيمة غذائية وطبية عالية، على الرغم من الخوف الطبيعي من الكربوهيدرات، إلا أن دقيق الشوفان مفيد، وعلى عكس الحبوب العادية فإن الشوفان ليس مليئًا بالكربوهيدرات والألياف فحسب، بل يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن أيضًا.

• تحسين حالة الجلد

دقيق الشوفان الغروي يساعد في علاج البشرة القذرة والجافة، كما أنه يساعد بشكل أكبر في علاج الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما.

بالرغم من أن الشوفان يجلب العديد من الفوائد الإيجابية، مثل تحسين الهضم، وفقدان الوزن، وتحسين صحة القلب، وزيادة الشعور بالامتلاء، إلا أنه يسبب بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها، والتي تتمثل في:

• انتفاخات في البطن

قد يسبب الشوفان الانتفاخ، نظرا لأنه يحتوى على نسبة عالية من الألياف والجلوكوز والنشا، وجميعها تستهلك البكتيريا الموجودة في الأمعاء أو الأمعاء الغليظة، مما يؤدي إلى ظهور الغازات والانتفاخ لدى عدد قليل من الأشخاص.

• يسبب زيادة الوزن

تناول حصة كبيرة من دقيق الشوفان يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، فعادة يميل بعض الأشخاص إلى أن يكون دقيق الشوفان أكثر حلاوة حتى لا يأكلوا وجبة مملة، ويحققون ذلك عن طريق إضافة السكر ورقائق الشوكولاتة وغيرها من المواد الغذائية الحلوة، مما يؤدي في النهاية إلى تقليل القيمة الغذائية الإجمالية لدقيق الشوفان، لأن هذه الإضافات تؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية والدهون والسكر والكربوهيدرات.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية