أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد تصريحات صابرين- إليك مخاطر فقدان الوزن بأدوية السكري

08:02 م الإثنين 18 مارس 2024
بعد تصريحات صابرين- إليك مخاطر فقدان الوزن بأدوية السكري

الفنانة صابرين

الكونسلتو

ظهرت الفنانة صابرين في مسلسل "مسار إجباري" المشارك في السباق الرمضاني هذا العام، بقوامٍ ممشوق، دفع الكثير من محبيها إلى التساؤل عن الطريقة التي اتبعتها لفقدان الوزن.

وكشفت الفنانة صابرين في لقاء مع برنامج "عرب وود"، أنها فقدت وزنها عن طريق اتباع نظام معين في تناول الطعام مع تلقي حقن، لكنها توقف عن الحصول عليها، لأنها مخصصة لمرضى السكري.

اقرأ أيضًا: إحداها تعتمد على تناول الديدان.. 5 طرق غريبة لفقدان الوزن

في هذا الصدد، حذر الدكتور هشام الحفناوي، رئيس اللجنة القومية للأمراض غير السارية بوزارة الصحة والسكان، من تناول أدوية السكري لفقدان الوزن، لما تسببه من أضرار على المدى البعيد.

وأضاف الحفناوي أن أدوية السكري يحظر على الأشخاص الأصحاء الحصول عليها، مؤكدًا أنها مخصصة فقط للمرضى، ويجب تناولها في ضوء الجرعات التي يحددها الطبيب المعالج.

قد يهمك: بالأسماء.. إليك أرخص أدوية فقدان الوزن بالأسواق

وفي سياقٍ متصل، أوضحت الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ أمراض الباطنة العامة بكلية طب قصر العيني، أن أدوية السكري قد تساعد على إنقاص من 3 إلى 4 كيلو جرامًا من وزن الجسم.

وأكدت أن الشخص المعتاد على تناول أدوية السكري للتخسيس سيضطر إلى زيادة الجرعة المعتادة، لأن الجسم بعد فترة من الحصول عليها يتوقف عن فقدان الوزن.

وكشفت أستاذ أمراض الباطنة العامة أن أضرار تناول أدوية السكري لفقدان الوزن لا تزال قيد الدراسة، لكنها قد تهدد بعض الأشخاص بخطر الإصابة بالتهاب البنكرياس، وتؤدي إلى تدهور عدد من الأمراض، مثل اضطرابات العدة الدرقية.

قد يهمك أيضًا: رغم فوائده العلاجية.. أضرار خطيرة يسببها الأنسولين

وبحسب "Health.Harvard"، قد تسبب أدوية السكري آثار جانبية مزعجة للجهاز الهضمي عند تناولها بغرض فقدان الوزن، أبرزها:

- الغثيان.

- القيء.

- الإسهال.

- الإمساك.

- ألم شديد في البطن.

- اليرقان.

- عدم القدرة على إخراج الغازات من البطن.

ويرجع سبب المشكلات التي تلحقها أدوية السكري بالجهاز الهضمي إلى بطء عملية الهضم عند تناولها، لذلك يشعر الأشخاص الذين يحصلون عليها لفقدان الوزن بالشبع، لأن الطعام يبقى في المعدة لفترة طويلة، بحسب الرابطة الأمريكية للمتقاعدين AARP.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية