أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 مخاطر لاتباع الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية

02:41 م الإثنين 08 أبريل 2024
5 مخاطر لاتباع الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية

أضرار الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات

يعتمد البعض على الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية، لفقدان الوزن والتمتع بصحة جيدة، ولكن قد تتسبب تلك الأنظمة في مخاطر صحية وخيمة.

يتكون النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية عادة من وجبات غذائية متكاملة، تحتوي على 800 سعرة حرارية أو أقل في اليوم، وتراعي بعض الأنظمة منخفضة السعرات تلبية المتطلبات اليومية الموصى بها من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية والبروتينات، وفقًا لـ "العربية"،.

تم تحديد عدد من المخاطر الصحية المحتملة عند الاعتماد على الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية، والتي تتمثل فيما يلي:

نقص التغذية

إن التقييد الشديد للسعرات الحرارية يؤدي غالبًا إلى عدم تناول العناصر الغذائية الأساسية، بما يشمل الفيتامينات والمعادن والبروتين. وبطبيعة الحال، إن الامتناع عن تناول تلك العناصر لفترات مطولة يؤدي إلى مشاكل صحية.

اقرأ أيضًا: كم سعرة حرارية يحتاجها جسمك يوميًا لفقدان الوزن؟

فقدان العضلات

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة للغاية إلى فقدان العضلات مما قد يؤدي إلى ضعف الأداء والتعب والإنهاك الجسدي.

تباطؤ التمثيل الغذائي

إن فقدان الوزن السريع من خلال الأنظمة منخفضة السعرات يمكن أن يبطئ عملية التمثيل الغذائي، بل ويمكن أن يجعل استعادة الوزن أكثر احتمالا بمجرد معاودة اتباع أنماط الأكل الطبيعية.

مخاطر على صحة القلب

تشمل المخاطر الصحية المحتملة لاتباع أنظمة غذائية منخفضة السعرات الحرارية، بدون استشارة طبيب متخصص، اختلال توازن الشوارد الكهربائية وحصوات المرارة وعدم انتظام ضربات القلب وتساقط الشعر والدوخة والتعب.

الضغط النفسي

يكون من الصعب في بعض الأحيان الاستمرار في تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية على المدى الطويل بسبب آثارها الجانبية المحتملة، وربما يؤدي التقييد الشديد للسعرات الحرارية إلى ضغوط نفسية وشعور بالضيق ربما يؤدي إلى نتائج عكسية.

قد يهمك: لمتبعي للدايت- مشروبات شبه خالية من السعرات الحرارية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية