«صيدلية تويتر» و«السوق السوداء».. رحلة البحث عن الأدوية الناقصة

03:29 م الأربعاء 04 أبريل 2018
«صيدلية تويتر» و«السوق السوداء».. رحلة البحث عن الأدوية الناقصة

دواء

مساحة إعلانية

كتبت أمنية قلاوون

لم تعتقد فاطمة محمد، ربة منزل، أن قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، قد يؤثر على صحتها، إلا أن ذلك ما حدث بعد قرار وقف استيراد مجموعة من الادوية، بينها «أوكسيبرال آر» لسيولة الدم، والذي يعالجها من تجمع دموي على الشبكية، حتى يصل الدم إلى المخ وتتمكن من الرؤية.

قالت فاطمة إن نقص الدواء وعدم توافر بدائله جعلها تبحث قرابة الأسبوعين في كل الصيدليات التي تستطيع الوصول إليها، حتى لجأت إلى إحدى المبادرات التي تعمل على توفير الأدوية الناقصة لتساعدها على توفير الدواء.

فاطمة لم تكن وحدها فكثيرون يعانون من أزمة نقص الأدوية، كما ظهرت عدد من المبادرات أيضا خلال الأشهر الماضية لمحاولة توفير الأدوية الناقصة، بعضها استغل انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، و الآخر يسعى لتوفير النواقص أو صنع بدائل لها.

«صيدلية تويتر»: «ريتويت» بصورة الدواء

أطلق عبدالله فوزي مبادرة «صيدلية تويتر» في أكتوبر 2016، لتوفير الأدوية الناقصة في السوق، واستغل تويتر وتغريداته للوصول إلى أكبر عدد ممن يبحثون عن الأدوية، وذلك عن طريق قيام الشخص الذي يحتاج لنوع ناقص من الأدوية بتصوير الدواء وكتابة الاسم ورقم الهاتف الخاص به، ثم يعيد عبدالله، نشر صورة الدواء، ويذهب أحيانا إلى الشخص الذي يعلن أن الدواء متوفر ليوصله لمن يحتاجه.

من خلال عمله بإحدى شركات الأدوية الخاصة يبحث مؤسس صيدلية تويتر، في الشركات المنتجة عن الأدوية الناقصة، وإن لم يستطع توفيرها من خلال الشركات المنتجة يعتمد على التغريدات.

لا يستطيع عبدالله، حصر عدد المستفيدين من مبادرته، لكنه يشير إلى مساعدة الكثير من المرضى وتوفير أدوية أصحاب الأمراض المزمنة، مؤكدا أنه يقدم الدواء للمرضى بسعره الحقيقي: «أنا ما بستغلش الناس وببيع بالسعر الحقيقي، علشان لو احتاجت دوا ناقص حد يساعدني أشتريه».

يلاحظ عبدالله زيادة الطلب في الفترة الأخيرة على بعض الأدوية، ومنها: «الألدوميت الذي يعالج ارتفاع ضغط الدم، والأوكسيبرال الخاص بسيولة الدم، والبنسلين الصوديوم ممتد المفعول الذي يتعاطاه مرضى السكري، وحقن كوناكيون التي تستخدم لعلاج النزيف».

السوق السوداء: من9 لــ 200 جنيه

لم تعثر شيماء عادل، المقيمة في محافظة الشرقية على حقن «ديبوبين» المستوردة لعلاج سيولة الدم التي تحتاجها هي ووالدتها، ما جعلها عرضة لاستغلال السوق السوداء: «سعر الحقنة قبل التعويم كان 9 جنيه واضطريت أشتريها بـ200 جنيه».

غياب الحقنة المستوردة جعلها تستبدلها بالحقنة المصرية التي تشتكي من نقصها أيضًا: «الحقنة المصرية بتعملي تعب في جسمي أسبوع، وبتخليني مش قادرة أقوم من السرير ولو رحت مشوار بارجع تعبانة، وياريت بالاقيها بسهولة.. البديل المصري كمان ناقص».

عدم توافر الدواء والبديل المناسب لشيماء جعلها تستغني عن الدواء نهائيًا، رغم تحذيرات الطبيب لها بأن تسمتر في أخذ الحقن لمدة سنة ونصف: «عملت التحليل لقيت النسبة قلت، فقلت مش مستاهلة أتعب».

«الناظر» يستغنى عن المستورد بالبديل المصري

يجلس محمد إبراهيم- 11 عام في بلدته بالإسماعيلية، تمنعه إصابته بمرض قشر السمك من التمتع بالمياه على ضفاف القنال واللعب مع أقاربه، ظل محمد يعاني من المرض بسبب القشور الجلدية والجفاف الذي يعانيه، ومع زيادة سعر الدواء لم تستطع أسرته شراء الأدوية المستوردة كما لم يجدوا لها بديل مصري، حسبما أكد طبيب الجلدية دكتور هاني الناظر، الذي تبنى الحالة.

في فبراير 2017 أطلق الدكتور هاني الناظر، الرئيس الأسبق للمعهد القومي للبحوث، مبادرة «العلاج لغير القادرين»، والتي تهدف لزيادة الوعي بالأمراض الجلدية، واستقبال مشاكل المرضى على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وكتابة الدواء المناسب لهم إن أمكن تشخيص المشكلة دون الحاجة للفحص: «سهل استشارة الطبيب عن بعد في بعض الأمراض الجلدية»، ويقترح الناظر، على مرضاه البدائل المصرية للأدوية المستوردة.

بعد شهرين، تحسنت حالة الطفل محمد، الذي يعاني من قشر السمك وهو مرض نادر ووراثي، بعد استبدال دواءه المستورد غير المتوفر بدواء مصري مستخرج من نبات البصل، ويضيف الناظر: «بدأت تعميم الدواء المصري لتقليل العبء على المريض».

«صيدلية سواعد»: وفرنا الأدوية الناقصة لـ 40 ألف مريض

انطلقت مبادرة صيدلية سواعد الخيرية التابعة لجمعية نهر الخير، في نوفمبر 2017 لتوفير الأدوية الناقصة لغير القادرين من أهالي محافظة الأسكندرية، إلا أنها استطاعت العمل في عدد آخر من المحافظات.

تحصل الصيدلية على الأدوية عن طريق تبرعات أهالي الأسكندرية، بالإضافة إلى دعم مؤسسة «الدواء للجميع الخيرية» بالقاهرة، والتي ساعدت المبادرة على توفير أدوية الأمراض المزمنة.

أكد أشرف أن الصيدلية الخيرية لا تقبل الأدوية المنتهي صلاحيتها أو المفتوحة، وأنهم يستطيعون توفير أكثر من 500 نوع من الأدوية، «ساعدنا 40 ألف مريض بالمحافظات المختلفة، ولم نكتف بالأسكندرية فقط».

أحدث الموضوعات

  • عوامل خطورة تُزيد فرص الإصابة بسرطان القولون.. نصائح وقائية

    عوامل خطورة تُزيد فرص الإصابة بسرطان القولون.. نصائح وقائية

    سرطان القولون يعتبر من أخطر الأنواع، خاصة مع زيادة احتمالية انتشاره في أعضاء أخرى بالجسم، كالكبد في حالة تأخر التشخيص والعلاج، لذلك يجب اتخاذ بعض الاحتياطات واتباع النصائح الوقائية التي تقلل من احتمالية الإصابة به قدر

  • لتجنبك أضراره.. 5 خطوات بسيطة لتقليل الملح في طعامك

    لتجنبك أضراره.. 5 خطوات بسيطة لتقليل الملح في طعامك

    استخدام الكثير من الملح في الطعام من أكثر الأمور خطورة على الصحة ويهدد بأمراض متعددة، كارتفاع ضغط الدم والذي بدوره يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

  • علامات تشير للإصابة برمل الكلى.. كيف نتعامل معه؟

    علامات تشير للإصابة برمل الكلى.. كيف نتعامل معه؟

    يشعر البعض بتعسر التبول مصاحبًا بآلام شديدة في البطن أو أسفله، مع ارتفاع درجة حرارة الجسم.. ما يزيد من احتمالية إصابتهم برمل الكلى.. فما هو؟

  • طفلك مصاب بالسكري؟.. نصائح ضرورية لوقايته من الإنفلونزا الموسمية

    طفلك مصاب بالسكري؟.. نصائح ضرورية لوقايته من الإنفلونزا الموسمية

    الطفل المصاب بالسكري يحتاج إلى مزيد من الرعاية، خاصة فيما يخص النظام الغذائي الذي يتناوله، لوقايته قدر الإمكان من احتمالية انتقال العدوى أو إصابته ببعض الأمراض الفيروسية، كالإنفلونزا التي قد تعرضه لبعض المضاعفات أو المشاكل

  • هذه الأطعمة تخلصك من انتفاخ المعدة

    هذه الأطعمة تخلصك من انتفاخ المعدة

    تناول الأطعمة غير الصحية يسبب الإصابة بانتفاخ المعدة الذي ينتج عنه الشعور بعدم الراحة، ولكن هناك بعض الاطعمة التي يساعد تناولها على التخلص من هذه المشكلة.. تعرف عليها.

  • مشكلات خطيرة للحم الأحمر.. ما المعدل الآمن لتناوله؟

    مشكلات خطيرة للحم الأحمر.. ما المعدل الآمن لتناوله؟

    يتناول البعض عدد من قطع اللحم على مائدة الغداء يوميًا، على اعتبار حصول الجسم على حصته اليومية من البروتينات، في حين يمكن أن يسبب ذلك مشكلات صحية خطيرة.

  • احذر.. مشكلة خطيرة تتضاعف لدى مرضى السكري

    احذر.. مشكلة خطيرة تتضاعف لدى مرضى السكري

    أظهرت دراسة حديثة، أن مرضى السكري تتضاعف لديهم مخاطر الإصابة بفشل القلب، ويصبح المصابين بالسكري من النوع الأول أكثر عرضة للوفاة نتيجة هذه المشكلة الصحية مقارنة بالمرضى من النوع الثاني والأشخاص الآخرين غير المصابين.

  • دواء جديد لعلاج انفصام الشخصية

    دواء جديد لعلاج انفصام الشخصية

    ابتكر علماء معهد فالدمان للعلوم الصيدلانية التابع لجامعة الأكاديمي بافلوف الطبية في بطرسبورغ، دواء يفيد في علاج الأمراض النفسية بما فيها انفصام الشخصية والهوس

  • لماذا نميل إلى شد خدود الأطفال الممتلئة؟

    لماذا نميل إلى شد خدود الأطفال الممتلئة؟

    عادة ما يميل الأشخاص إلى شد خدود الأطفال وحديثي الولادة، خاصة الممتلئة، فلماذا يهوى البعض الإقبال على هذا السلوك؟

  • روشتة غذائية تحد من السكري وتساعد على التخلص منه.. (فيديو)

    روشتة غذائية تحد من السكري وتساعد على التخلص منه.. (فيديو)

    روشتة علاجية تعتمد على تنظيم الطعام ومواعيد الأدوية للوقاية من مرض السكري، في الفيديو التالي:

  • 15 فائدة للرمان.. تعرفوا عليها (انفوحراف)

    15 فائدة للرمان.. تعرفوا عليها (انفوحراف)

    الرمان من الفواكه الشتوية التي تحتوي على عناصر غذائية متعددة، أبرزها الألياف ومضادات الأكسدة والحديد، وبالتالي يساعد في الوقاية من المشكلات، وغيرها من الفوائد نوضحها في الانفوجراف التالي:

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

    هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

  • أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

    أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

  • هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

    هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

  • للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

    للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

  • (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

    (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

  • طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

    طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

  • انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

    انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

  • الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

    الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

  • كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

    كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

  • 5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

    5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

  • استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

    استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

  • ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

    ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة