سرطانات تهاجم المصريين.. الرجال يواجهون نوع خطير والنساء في تحدٍ صعب

02:52 م الإثنين 04 فبراير 2019
 سرطانات تهاجم المصريين.. الرجال يواجهون نوع خطير والنساء في تحدٍ صعب

اليوم العالمي للسرطان

إعلان

كتب: فريق الكونسلتو

يوافق اليوم 4 فبراير، اليوم العالمي للسرطان، والذي ينظمه الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان لرفع الوعي العالمي من مخاطر مرض السرطان.. في التقرير التالي نستعرض حقائق وأرقام هامة عن السرطان في مصر والعالم.

أعداد المصابين بالسرطان في مصر

رصدت منظمة الصحة العالمية عدد المصابين الجدد بالسرطان في 2018، كما حددت أكثر السرطانات انتشارا في مصر بحسب عدد المصابين في 2018، والذي نوضحه في الإنفوجراف التالي:

انفو

أكثر أنواع السرطانات انتشارًا في مصر

وفقًا للجنة القومية للأورام بوزارة الصحة فإن معدلات الإصابة بالسرطان مرشحة للزيادة 3 أضعاف بحلول 2050، وتشير في تقرير الخطة القومية لمرض السرطان لوزارة الصحة إلى أن معدلات الإصابة لدى الذكور بسرطان المثانة 10.71 %، وسرطان الرئة 5.69 %، والغدد اللمفاوية 5.48%، وسرطان الكبد 33.63%، والمخ 5.48، والبروستاتا 4.27%.

أما في الإناث فيبلغ معدل الإصابة بسرطان الثدي 32.04%، والكبد 13.54%، والمخ 5.18%، والغدة الدرقية 3.28%، والمبيض 4.12%، والغدد الليمفاوية 3.80%.

وحددت الخطة القومية لمكافحة السرطان لوزارة الصحة، عوامل الإصابة بالسرطان في 4 عوامل، متمثلة في التدخين، والنظام غير الصحي، والخمول البدني، وتعاطى الكحوليات على نحو ضار، ويدخن 24% من المصريين، و72% لا يمارسون أي نشاط بدنى، بينما 95% يستهلكون أقل من 5 حصص من الفواكه والخضراوات في اليوم الواحد.

أعداد المصابين بالسرطان في العالم

ذكرت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، في تقريرها لعام 2018، أن السرطان سيقضي على 9.6 مليون شخص في 2018 (أي حالة وفاة من كل 8 حالات من الرجال، وحالة وفاة من كل 11 حالة بين النساء).

وأكدت الوكالة، أن حالات الإصابة بالسرطان في العالم سترتفع بنحو 18.1 مليون حالة هذا العام، مقارنة بـ 14.1 مليون إصابة و 8.2 مليون حالة وفاة في عام 2012؛ ويأتي سرطان الرئة في المرتبة الأولى لحالات الوفاة بالسرطان في العالم هذا العام، ثم سرطان الثدي، وسرطان القولون وسرطان البروستاتا والمعدة

السرطانات الأكثر شيوعاً في العالم

السرطانات الأكثر شيوعاً في العالم، هي سرطان الرئة (1.69 مليون حالة وفاة)، وسرطان الكبد (788.000 حالة وفاة)، وسرطان القولون والمستقيم (774.000 حالة وفاة)، وسرطان المعدة (754.000 حالة وفاة)، وسرطان الثدي (571.000 حالة وفاة).

وفي تقرير آخر نشرته منظمة الصحة العالمية يناير 2017، لفتت الانتباه إلى أن السرطانات الأكثر تسببا في الوفيات بين الرجال على مستوى العالم عام 2015، هي على الترتيب: سرطان الرئة والكبد والمعدة والقولون والمستقيم والبروستاتا.

وحول السرطانات الأكثر تسببا في وفيات النساء على مستوى العالم عام 2015، هي على الترتيب: سرطان الثدي والرئة والقولون والمستقيم وسرطان عنق الرحم والمعدة.

أعداد الوفيات الناجمة عن السرطان

أكد تقرير أعده المعهد الوطني للسرطان، التابع لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية، نشره في أبريل 2018، أن أعداد الوفاة الناجمة عن الإصابة بالسرطان ترتفع بين الرجال مقارنة بالنساء (196.8 حالة بين كل 100.000 رجل، و139.6 حالة بين كل 100.000 امرأة)، وعند المقارنة بين الطرفين اعتمادا على العرق والجنس، كانت نسبة الوفاة بالسرطان الأعلى بين الرجال الأفارقة الأمريكيين (بمعدل 239.9 حالة وفاة من كل 100.000 رجل)، وكانت الأقل بين السيدات الآسيويين بجزر المحيط الهادي (88.3 حالة وفاة من كل 100.000 امرأة).

وأوضح المعهد، بعض الحقائق حول السرطان في العالم، جاء من بينها:

- السرطان من الأسباب الرئيسة للوفاة حول العالم، ففي عام 2012، كان هناك 14.1 مليون إصابة جديدة و8.2 مليون حالة وفاة بالعالم.

- %57 من الحالات الجديدة للإصابة في 2012 حدثت في المناطق الأقل نمواً مثل: أمريكا الوسطى وأجزاء من أفريقيا وأسيا، 65% من الوفيات الناتجة عن الإصابة بالسرطان حدثت في هذه المناطق.

- من المتوقع أن يزداد عدد حالات الإصابة كل عام إلى 23.6 مليون شخص بحلول عام 2030.

سرطان الثدي.. الأكثر انتشارا بين النساء

يعتبر سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان شيوعا بين النساء، فهو يمثل 16% من جميع حالات السرطان التي تصيب النساء، شهد عام 2004 وحده 519.000 حالة وفاة بسبب سرطان الثدي، بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية.

معظم حالات الوفاة تحدث في البلدان النامية بنسبة 69%، رغم اعتقاد البعض أن السرطان هو من أمراض العالم المتقدم، وتختلف معدلات الإصابة بسرطان الثدي حول العالم اختلافا كبيرا، ففي أمريكا الشمالية تسجل نسبة الإصابة 99.4 لكل 100.000 نسمة.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإنه يلاحظ الإصابة بالمرض بمعدلات متوسطة في كل من أوروبا الشرقية وأمريكا الجنوبية والجنوب الأفريقي وغرب آسيا، ولكن تلك المعدلات في ارتفاع، وتصبح أشد المعدلات انخفاضا في البلدان الأفريقية، ولكن تلك المعدلات في ارتفاع أيضا.

هناك اختلاف كذلك في معدل البقاء على قيد الحياة بعد الإصابة بسرطان الثدي، فتتراوح هذه المعدلات بين 80% أو أكثر في أمريكا الشمالية واليابان والسويد.

أما في البلدان متوسطة الدخل فتصل معدلات البقاء على قيد الحياة بعد الإصابة بالسرطان إلى 60%، بينما تصل إلى أقل من 40% في البلدان منخفضة الدخل، بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية لعام 2008.

التكلفة الاقتصادية للسرطان

ذكرت المنظمة في تقريرها، أن السرطان أثر على الاقتصاد بشكل كبير ومتزايد، حيث يقدر إجمالي التكاليف الاقتصادية السنوية التي تم إنفاقها على هذا المرض عام 2010، نحو 1.16 تريليون دولار أمريكي.

وبين كل 5 بلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، يملك بلد واحد فقط ما يلزم من بيانات لرسم سياسات مكافحة السرطان، ولا يحصل حاليا سوى 14% من المصابين بالسرطان حول العالم على كل ما يلزم من الرعاية الجيدة.

الأخبار المتعلقة

  • السرطان والمشاهير.. فنانون هزمهم المرض وآخرون يحاربون شراسته

    السرطان والمشاهير.. فنانون هزمهم المرض وآخرون يحاربون شراسته

  • القبلات تسبب السرطان والملاهي تفتت الحصوات.. 10 دراسات صادمة في 2018

    القبلات تسبب السرطان والملاهي تفتت الحصوات.. 10 دراسات صادمة في 2018

  • علامات تدل على إصابتك بسرطان الرئة.. تعرف عليها

    علامات تدل على إصابتك بسرطان الرئة.. تعرف عليها

  • هشام الغزالي: 15 مليون سيدة مصرية بحاجة لمسح طبي للثدي (حوار)

    هشام الغزالي: 15 مليون سيدة مصرية بحاجة لمسح طبي للثدي (حوار)

  • السرطان.. "أرقام مفزعة" وخطط لازمة لمكافحة المرض

    السرطان.. "أرقام مفزعة" وخطط لازمة لمكافحة المرض

  • ياسر عبد القادر يتحدث لـ"الكونسلتو" عن أفضل علاجات الأورام السرطانية.. (حوار)

    ياسر عبد القادر يتحدث لـ"الكونسلتو" عن أفضل علاجات الأورام السرطانية..

أحدث الموضوعات

  • محضَّر من التبغ.. شركة أمريكية تطور لقاحًا مضادًا لفيروس كورونا

    محضَّر من التبغ.. شركة أمريكية تطور لقاحًا مضادًا لفيروس كورونا

    صرحت إحدى الشركات المصنعة للسجائر، اليوم الأربعاء بأن وحدة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية تعمل على تطوير لقاح محتمل لفيروس كورونا المستجد COVID-19، باستخدام البروتينات المستخرجة من أوراق التبغ.

  • تنهي الأزمة أم تؤججها؟.. إليك تأثير حرارة الصيف على فيروس كورونا

    تنهي الأزمة أم تؤججها؟.. إليك تأثير حرارة الصيف على فيروس كورونا

    من المعروف أن الفيروسات المسببة لنزلات البرد والإنفلونزا تتلاشى وتضعف قدرتها على الانتشار بين الأشخاص خلال فصل الصيف، بفعل درجات الحرارة المرتفعة، فهل سيكون فيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد-19 ذا طابع موسمي؟

  • امتنع عنها فورًا.. 5 عادات خاطئة تعرضك للإصابة بفيروس كورونا

    امتنع عنها فورًا.. 5 عادات خاطئة تعرضك للإصابة بفيروس كورونا

    الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد، يستدعي توخي الحذر لكل صغيرة وكبيرة نقوم بفعلها على مدار اليوم، حيث يجب اتباع نمط حياة صحي، خالٍ من أي عادات خاطئة قد تؤدي إلى الإصابة بمرض كوفيد-19.

  • هيئة الدواء: أدوية المناعة المستخدمة في علاج كورونا تكفينا لمدة 6 أشهر

    هيئة الدواء: أدوية المناعة المستخدمة في علاج كورونا تكفينا لمدة 6 أشهر

    كشفت تقارير صادرة عن هيئة الدواء المصرية، اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتأمين احتياجات البلاد من الأدوية الحيوية والمنقذة للحياة، لأكثر من 6 أشهر، بالتزامن مع أزمة كورونا.

  • بعد تسجيل إصابات بينها.. هل ستصبح الحيوانات الأليفة أداة لنشر فيروس كورونا؟

    بعد تسجيل إصابات بينها.. هل ستصبح الحيوانات الأليفة أداة لنشر فيروس

    خلال الأسابيع القليلة الماضية، تم رصد إصابة 4 حيوانات بفيروس كورونا المستجد، بعدما كان يصيب البشر فقط، وهو ما أثار تساؤلات ومخاوف بشأن تطور "كوفيد-19"، وما إذا كان سيشكل خطرًا أكبر في المستقبل.

  •  لتحصينه ضد كورونا.. إليكِ الطريقة الصحيحة لتعقيم المنزل (إنفوجرافيك)

    لتحصينه ضد كورونا.. إليكِ الطريقة الصحيحة لتعقيم المنزل (إنفوجرافيك)

    تعقيم المنزل، أصبح الشغل الشاغل لمعظم السيدات في الوقت الآني، لأن نظافة المنزل من الإجراءات الوقائية التي تقلل من فرص الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

  • مقاطعة إيطالية خالية من فيروس كورونا.. هل السر في مناعة سكانها؟

    مقاطعة إيطالية خالية من فيروس كورونا.. هل السر في مناعة سكانها؟

    على الرغم من تفشى فيروس كورونا المستجد في أنحاء إيطاليا، إلا أنه لم يستطع اختراق حدود مقاطعة فيرارا، ما أدى إلى التنبؤ بأنهم يتمتعون بمناعة ضد هذا النوع من الفيروسات التاجية، لخلوها حتى الآن من حالات الإصابة.

  • مستخلص من القوارض.. الصين تتوصل إلى علاج نهائي لفيروس كورونا

    مستخلص من القوارض.. الصين تتوصل إلى علاج نهائي لفيروس كورونا

    اكتشف علماء من جامعة هونج كونج، طريقة أخرى لعلاج فيروس كورونا المستجد، عن طريق نقل دم يحتوي على أجسام مضادة من المرضى المتعافين.

  •  6 طرق طبيعية توفر لجهازك التنفسي حماية كاملة من فيروس كورونا

    6 طرق طبيعية توفر لجهازك التنفسي حماية كاملة من فيروس كورونا

    بما أن فيروس كورونا المستجد، مرض يصيب الجهاز التنفسي، يتعين علينا اتباع نمط حياة صحي، يشتمل على عدد من الإجراءات الوقائية، التي تساهم في تعزيز صحة الرئتين.

  •  ماغناريل.. طريقة جديدة لتعقيم الهواء والأسطح من كورونا

    ماغناريل.. طريقة جديدة لتعقيم الهواء والأسطح من كورونا

    اكتشف خبراء روس في شركة "ماغناريل أكوا"، طريقة جديدة لمحاربة البكتيريا والفطريات والفيروسات، بفعالية منقطعة النظير.

  • تسجيل 36 إصابة جديدة بفيروس كورونا و7 وفيات بالصين

    تسجيل 36 إصابة جديدة بفيروس كورونا و7 وفيات بالصين

    أعلنت اللجنة الصحية الوطنية الصينية، اليوم الأربعاء، عن تسجيل 36 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الماضية، ووفاة 7 حالات، وتعافي 186 مصابًا.

إعلان

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

    هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

  • أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

    أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

  • هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

    هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

  • للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

    للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

  • (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

    (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

  • كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

    كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

  • ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

    ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

  • استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

    استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

  • طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

    طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

  • الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

    الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

  • 5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

    5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين