أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث عند الامتناع عن تناول الجرعة الثانية من لقاح كورونا؟

03:22 م الإثنين 01 نوفمبر 2021
ماذا يحدث عند الامتناع عن تناول الجرعة الثانية من لقاح كورونا؟

أهمية الجرعة الثانية للقاح كورونا

كتبت- ندى سامي:

يعتقد البعض أن جرعة واحدة فقط من لقاحات كورونا تكفي لتوفير الحماية اللازمة من التعرض للعدوى مما جعل بعض الفئات تعزف عن تناول الجرعة الثانية من اللقاح.. فكيف يؤثر ذلك؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي الآثار الناتجة عن عدم تلقي الجرعة الثانية من لقاح كورونا،وفقًا لـ "Cleveland clinic"، "CDC".

أظهر البحث خلال المرحلة التجريبية لكل لقاح من جرعتين أنه بعد فترة زمنية معينة استقر معدل المناعة ضد فيروس كورونا بجرعة واحدة فقط لكن الجرعة الثانية ساعدت في تعزيز المناعة إلى معدلات أعلى.

ووفقًا للدراسات التي أعلنتها بها مركز السيطرة على الأمراض تُظهر البيانات فعالية جرعة واحدة من لقاح فايزر بين 60٪ و 70٪، وقد تصل الفعالية بعد الجرعة الثانية إلى 90% لدى معظم الحالات.

وزعمت شركة فايزر فعاليتها بنسبة 91٪ بعد جرعتين مع معدلات وقاية أعلى من الأمراض الخطيرة الناجمة عن فيروس كورونا

لماذا يتخطى البعض الحصول على الجرعة الثانية من لقاح كورونا؟

وفقًا لبيانات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) تلقى ما يقدر بخمسة ملايين شخص جرعة واحدة من التطعيم ولكن تخطوا الجرعة الثانية ومع ذلك فإن سبب تخطي الناس للجرعة الثانية يعود إلى مجرد تكهنات لدى الناس بعدم الجدوى،

وأرجعت بعض الأبحاث ذلك لعدد من الأسباب التي أدت إلى العزوف عن الجرعة الثانية، والتي تتمثل فيما يلي:

1- تعرض البعض لآثار جانبية متوسطة الشدة بعد الجرعة الأولى.

2- اعتقاد البعض أن جرعة واحدة تكفي.

3- الخوف من الآثار الجانبية للجرعة الثانية.

4- الإصابة بفيروس كورونا بعد الجرعة الأولى.

5- التعرض للإصابة بالمرض في موعد الجرعة الثانية.

ما هي أهمية الحصول على الجرعة الثانية من لقاحات كورونا؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الجرعة الثانية مهمة، والتي تتمثل فيما يلي:

1- يساعد تناول الجرعة الثانية من اللقاح على توفير حماية أفضل من التعرض للإصابة بعدوى فيروس كورونا وقد تمنح أيضًا حماية لمدة زمنية أطول.

2- قد لا تحمي جرعات اللقاح من فيروس كورونا بشكل كامل، ولكن قد يساعد تلقى جرعة ثانية على الحماية من التعرض لعدوى شديدة قد يحتاج الشخص فيها البقاء في المستشفي، وقد تعرض أيضًا للوفاة.

3- بنفس القدر من الأهمية كلما زادت حماية الشخص من فيروس كورونا، زادت حماية عائلته وأصدقائه وجميع البشر الذين يختلط بهم، مما يزيد من فرصة تعزيز المناعة الجماعية.

4- تختلف درجة إستجابةكل شخص لللقاح،وبالتالي تختلف درجة المناعة بعد الجرعة الأولى، ولكن من خلال التأكد من حصول كل شخص على جرعته الثانية يساعد ذلك في توفير أقصى حماية.

5- كلما زاد عدد الأشخاص الذين حصلوا على الجرعتين تحققت مناعة القطيع ، وهي عندما يتم تلقيح جزء كبير من السكان أو يكون لديهم أجسام مضادة كافية لمقاومة العدوى مما يساعد في السيطرة على الفيروس ويقلل من انتشاره.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية