خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

أستاذ ذكورة: الضعف الجنسي يطارد الشباب.. والوقاية منه ممكنة (حوار)

12:15 ص الأربعاء 24 نوفمبر 2021
أستاذ ذكورة: الضعف الجنسي يطارد الشباب.. والوقاية منه ممكنة (حوار)

الدكتور محمد عبد النعيم

حوار - كريم حسن:

قال الدكتور محمد عبد النعيم، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والذكورة والعقم بكلية طب جامعة عين شمس، إن نسبة معاناة الشباب وحديثي الزواج من الضعف الجنسي ازدادت بصورة كبيرة خلال الآونة الأخيرة.

وأضاف عبد النعيم أن الضعف الجنسي عند الشباب لا ينتج فقط عن الأمراض العضوية، مثل السكري، بل هناك عوامل أخرى تزيد من فرص الإصابة به، يجب الانتباه إليها.

وإلى نص الحوار:

في البداية.. لماذا يُصاب الشباب بالضعف الجنسي في سن صغيرة؟

تتعدد الأسباب والعوامل المؤدية لمعاناة الشباب من الضعف الجنسي، ولكن أبرزها يتمثل في الإصابة بالأمراض العضوية، مثل السكري من النوع الأول وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

وبالرغم من أن هذه الأمراض عادة ما يصاب بها كبار السن، إلا أنها قد تصيب بعض الشباب أيضًا، وحينها قد تسبب لهم مشكلات في الصحة الجنسية.

كما أن لاتباع العادات الغذائية الخاطئة دخل في ارتفاع معدل الإصابة بالضعف الجنسي بين الشباب، حيث إن السمنة المفرطة الناتجة عن تناول الوجبات السريعة، تؤدي إلى زيادة نسبة الدهون في الجسم، ومن ثم تحويل هرمون الذكورة "التستوستيرون" إلى الهرمون الأنثوي "الإستروجين".

وأنصح العائلات بإلزام الشباب المتقدمين لطلب الزواج من بناتهم، بإجراء تحليل مخدرات عن طريق البول أو الدم، نظرًا لانتشار تعاطي المواد المخدرة، التي تعتبر أحد أسباب الإصابة بالضعف الجنسي.

اقرأ أيضًا: هل تؤثر أمراض القلب على الصحة الجنسية؟

هل هناك علاقة بين استخدام الأجهزة الالكترونية والضعف الجنسي؟

من المعروف أن الإفراط في استخدام الأجهزة الالكترونية، مثل الكمبيوتر والهاتف المحمول، يضر بصحة الجهاز العصبي، بالتالي قد تتأثر الصحة الجنسية بدرجة ما، خاصةً إذا كان الشخص يسهر لساعات متأخرة ولا يحصل على قسط كافٍ من النوم.

إلى أي مدى تسبب الاضطرابات النفسية الضعف الجنسي؟

قد يكون للاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب والفصام، تأثير سلبي على الصحة الجنسية، قد يصل إلى الحد الإصابة بالضعف الجنسي، بالإضافة إلى الآثار الجانبية للأدوية المعالجة لها، من الوارد أن تؤدي إلى مواجهة مشكلات في الجماع.

قد يهمك: كيف يؤثر الاكتئاب على الصحة الجنسية؟

ما أبرز الأدوية التي تؤثر سلبًا على الصحة الجنسية؟

جميع الأدوية التي تحدث خللًا في التوازن الهرموني بالجسم، مثل العقاقير المستخدمة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

هل تسبب المنشطات الرياضية تأثيرات سلبية على القدرة الجنسية؟

تعتبر المنشطات الرياضية التي يلجأ الكثير من الشباب لاستخدامها في بناء عضلات الجسم بشكل سريع، من أبرز الأسباب المؤدية للمعاناة من الضعف الجنسي، بالإضافة إلى الأضرار الأخرى التي تسببها لهم.

قد يهمك أيضًا: حقن تضخيم العضلات.. تسبب مخاطر جسيمة قد تصل للبتر

كيف يمكن وقاية الشباب من الضعف الجنسي؟

يتعين على الشباب أن يتبعوا نمط حياة صحي، يعتمد على النوم مبكرًا والتغذية السليمة بتناول الخضراوت والفواكه وشرب كمية وفيرة من الماء والابتعاد عن المشروبات الغازية وتجنب المخدرات والمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية.

اقرأ أيضًا: 6 أمراض تهدد القدرة الجنسية للرجال

بمَ تنصح الشباب المقبلين على الزواج؟

ينبغي على الشباب المقبلين على الزواج أن يقوموا بزيارة الطبيب المختص في الأمراض التناسلية والذكورة، وسرد التاريخ المرضي الخاص بهم إن وجد، وإجراء الفحوصات الضرورية، للاطمئنان على سلامة صحتهم من ناحية الجنسية.

حتى وإن لم يكن الشاب مقبل على الزواج، عليه مراجعة طبيب الذكورة مين حين لآخر، خاصةً إذا تأخرت لديه علامات البلوغ أو شعر بآلام شديدة في الخصية.

قد يهمك: للرجال.. 4 فيتامينات لتحفيز الرغبة الجنسية وعلاج الضعف الجنسي

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية