خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

كيف تساهم خلايا الحبل السري في علاج الأمراض؟

05:06 م الثلاثاء 30 مارس 2021
كيف تساهم خلايا الحبل السري في علاج الأمراض؟

بنوك الحبل السري "أرشيفية"

كتبت- ندى سامي:

الخلايا الجذعية هي الخلايا الوحيدة المتجددة بالجسم تتولد منها جميع الخلايا الأخرى المتخصصة، وهذه الخلايا الوليدة تصبح خلايا جذعية أخرى ذاتية التجديد أو خلايا متخصصة ذات وظيفة أخرى مثل خلايا الدماغ والدم مثل الموجودة بالحبل السري، أو خلايا عضلة القلب، لا توجد خلايا أخرى بالجسم تحمل وظيفة الخلايا الجذعية التي باتت تستخدم في علاج الكثير من الأمراض.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي كيفية استخدام الخلايا الجذعية الموجودة في الحبل السري في علاج الأمراض النادرة.

تقول الدكتورة وفاء عزت، رئيس وحدة زراعة النخاع العظمي بمستشفى الدمرداش بجامعة عين شمس،الخلايا الجذعية، هي خلايا تتولَّد منها جميع الخلايا المتخصصة الأخرى بالجسم، ويمكن استخلاصها من مصادر متعددة، مثل "دم الحبل السرى، نسيج الحبل السرى، نسيج المشيمة، الغشاء الأمنيوسي، النخاع العظمى، الأسنان اللبنية للأطفال، الدورة الدموية".

ويحتوى دم الحبل السري على أحد أهم أنواع الخلايا الجذعية، وهي الخلايا المكونة للدم Hematopoietic stem cells، وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية (WHO) ومنظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) إلى أنها الطريقة الوحيدة حول العالم لعلاج جميع أمراض الدم، نظرًا لقدرتها على التخصص لبناء خلايا دم سليمة.

وتشير "عزت"، إلى أنه يشترط لاستخدام الخلايا الجذعية فى العلاج تطابقها مع المريض، وهذا الشرط يتوفر بنسبة كبيرة بين الأقارب من الدرجة الأولى.

وتوضح، أن هناك قائمة من الأمراض التي يتم علاجها عن طريق الخلايا الجذعية، في مقدمتها جميع أمراض الدم، مثل "اللوكيميا، الأورام اللمفاوية، المناعة الذاتية، أنيميا البحر المتوسط"، بالإضافة إلى استخدامها في علاج أمراض العظام والعضلات والأوعية الدموية والأمراض الجلدية.

مراحل تخزين الحبل السري

تاريخ أول حبل سري تم الاحتفاظ به

30 عامًا هو عمر أول خلايا تم استخراجها من دم الحبل السري والاحتفاظ بها في فرنسا، وعلى أساس تلك المدة، تزداد صلاحية الاحتفاظ كل عام، بعدما يتم التأكد من أن الخلايا صالحة للأستخدام.

وتمت أول عملية زرع لخلايا جذعية مستخرجة من الحبل السري في فرنسا لطفل في السادسة من عمره لمرض وراثي أدى لفشل النخاع العظمي، ليفتح المجال الطبي المجال للبحث في إنشاء بنوك للحبل السري في مختلف بقاع العالم، ما بين بنوك خاصة وأخرى عامة.

أنواع بنوك الحبل السري

هناك نوعان من البنوك التي يتم فيها حفظ وتخزين خلايا الحبل السري، وفقًا لـ "Mayo clinic"، والتي تتمثل فيما يلي:

بنوك الحبل الخاص

تُخزن بنوك الحبل الخاص وحدات الخلايا الجذعية للاستخدام من قبل المتبرع أو أسرهم، وتوفر معظم التسهيلات الخاصة بتخزين دم الحبل السري، على أمل أنه في حالة إصابة أحد أفراد أسرته في المستقبل بمرض قابل للعلاج بالخلايا الجذعية، فقد تكون هناك وحدة ملائمة تمامًا لهم، بحيث تكون الخلايا مطابقة 100% للشخص نفسه، وتقل النسبة كلما أصبحت صلة القرابة أبعد.

تقوم البنوك الخاصة الأخرى بجمع دم الحبل السري في حالة إصابة الطفل بمرض يمكن علاجه باستخدام هذه التقنية، ومقابل هذه الخدمة يتقاضون رسومًا.

بنوك الحبل العام

يتم التبرع العلني كعمل خيري لمصلحة الآخرين على أن تقوم الأم بالتبرع بخلايا الحبل السري لاإنقاذ حياة شخص آخر، حيث يتم معالجة الخلايا بطرق مختلقة لتتطابق مع حالة المريض، ويحق للمتبرع أن ينتفع هو نفسه بالخلايا إذا احتاج لها في المستقبل، وتعتبر عملية المطابقة شديدة الصعوبة ولكنها جائزة خاصًة مع تقدم العلم.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية