أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لقاح كورونا الأسترالي.. كل ما تريد معرفته عن Vaxine COVAX-19

12:59 ص الثلاثاء 11 مايو 2021
لقاح كورونا الأسترالي.. كل ما تريد معرفته عن Vaxine COVAX-19

لقاح كورونا الأسترالي

كتبت - أمنية قلاوون:

لقاح كورونا الأسترالي، من المؤكد أنك لم تسمع عنه من قبل، فهو لا يزال قيد الدراسة، إلا أن الشركة المنتجة له "Vaxine" تزعم أنه قادر على مكافحة السلالات الجديدة من عدوى كوفيد-19، التي ظهرت مؤخرًا بعدد من الدول حول العالم، مثل بريطانيا وجنوب إفريقيا والبرازيل والهند.

مما يتكون اللقاح الأسترالي؟

يتكون لقاح COVAX-19 من بروتين اصطناعي، استخدم للمرة الأولى عام 2016 في علاح أمراض المناعة الذاتية، بالإضافة إلى مادة خاصة بالشركة الأسترالية، تسمى "Advax polysaccharide"، بحسب ما جاء بموقع "Ein presswire".

واستخدمت الشركة مادة Advax في تصنيع لقاحها، لأنها أظهرت فعالية كبيرة من قبل في علاج كبار السن المصابين بالسل والسرطان وفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" وأمراض المناعة الذاتية، عن طريق تحفيز الخلايا التائية بالجسم على إنتاج الأجسام المضادة للعدوى المسببة لهذه الأمراض، وفقًا لدراسة منشورة بموقع NCBI.

اقرأ أيضًا: ما هي مكونات لقاحات كورونا؟

فعالية اللقاح الأسترالي ضد فيروس كورونا

حقق اللقاح الأسترالي نتائج واعدة في تجارب المرحلة الثانية التي شملت مجموعة من الحيوانات، حيث أظهر فعالية كبيرة ضد سلالات كورونا، سواء الأصلية أو المكتشفة حديثًا، حسبما ذكر موقع "Track vaccines".

ويخضع اللقاح في الوقت الراهن، للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية، لتحديد مدى فعاليته على البشر.

وبناءً على الفرضية التي أعلنتها الشركة المنتجة، قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية بمستشفى قصر العيني، إن اللقاح الأسترالي يساهم في إنهاء دورة حياة الفيروس التاجي ومنعه من دخول الجسم مرة أخرى، بفضل مادة Advax المستخدمة في تصنيعه.

وأشارت عبد الوهاب إلى أن اللقاح لا يزال قيد الدراسة، ولم يحصل على الموافقة من أي جهة حول العالم حتى الآن.

قد يهمك: سباق لقاحات كورونا.. أيهم أكثر فعالية ضد الفيروس التاجي؟

الآثار الجانبية للقاح الأسترالي

لم تسجل الشركة أي آثار جانبية للقاح الأسترالي في المرحلة الثانية، ومع ذلك، لا يمكنها الجزم بسلامته وأمانه على البشر، خاصةً أن المرحلة الثالثة من التجارب السريرية لم تنتهِ بعد.

قد يهمك أيضًا: الآثار الجانبية للقاح كورونا.. هل عدم ظهورها يدل على أنه غير فعال؟

ما هي شركة Vaxine الأسترالية؟

هي شركة متخصصة في إنتاج اللقاحات منذ 18 عامًا، حيث نجحت في إنتاج لقاحات مضادة لعدد من الأمراض الفيروسية، مثل إنفلونزا الطيور وسارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية والإيبولا.

اقرأ أيضًا: قبل التطعيم بلقاحات كورونا.. تعرف على أنواعها والفرق بينها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية