خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

عصام مغازي: مصر تستهلك 84 مليار سيجارة سنويًا.. والتبغ المسخن خطير (حوار)

07:51 م الخميس 03 يونيو 2021
عصام مغازي: مصر تستهلك 84 مليار سيجارة سنويًا.. والتبغ المسخن خطير (حوار)

الدكتور عصام مغازي

إعلان

حوار - صابر نجاح:

شهد أول أمس، احتفال جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، باليوم العالمي للامتناع عن التدخين، تحت الشعار "معًا لتطبيق القانون على جميع منتجات التبغ".

ومن بين الحاضرين، أجرى "الكونسلتو" حوارًا مع الدكتور عصام مغازي، استشاري الأمراض الصدرية ورئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، للكشف عن نسبة استهلاك التبغ في مصر وأبرز الأمراض التي يسببها التدخين وتأثيره على فعالية لقاح كورونا وكيفية الإقلاع عنه وغيرها من الأمور الأخرى.

وإلى نص الحوار:

موسوعة الأدوية

1- في البداية.. كم تبلغ نسبة استهلاك التبغ في مصر؟

تعتبر مصر من أكثر الدول التي ينتشر بها التدخين في الشرق الأوسط، ووفقًا لآخر إحصائية أجرتها منظمة الصحة العالية بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان عام 2017، اتضح أن 25% من الشعب المصري يستهلكون التبغ بنسبة 22.8%، أي ما يعادل 84 مليار سيجارة سنويًا.

2- ما عدد وفيات التدخين في مصر؟

يقدر معدل الوفاة بالتدخين في مصر بحوالي 170 ألف حالة سنويًا، وتنفق وزارة الصحة نحو 3.2 مليار جنيه كل عام على علاج الأمراض المتعلقة باستهلاك التبغ.

3- كيف يؤثر التدخين على أعضاء الجسم؟

استمرار زيادة نسبة النيكوتين بالجسم، يؤدي إلى تقلص الشريان التاجي، مما يزيد من فرص الإصابة بالجلطات والذبحة الصدرية والتهاب الشعب الهوائية وسرطان الرئة والسدة الرئوية المزمنة والفشل التنفسي.

وقد يؤدي التدخين أيضًا إلى الإصابة بتصلب الشرايين والنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

اقرأ أيضًا: مستشار الرئيس يحذر من التدخين: قد يسبب الإصابة بسرطان المثانة

4- النساء والرجال.. أيهما أكثر تضررًا من التدخين؟

بحسب بعض الدراسات، فإن النساء أكثر تضررًا من التدخين مقارنة بالرجال، ويرجع السبب إلى أن الحمض النووي للمرأة، خاصةً عند الحوامل، يتأثر كثيرًا بالمواد المسرطنة الموجودة بالتبغ.

5- يشاع أن التبغ المسخن أقل ضررًا من السجائر التقليدية.. فهل هو كذلك؟

لا، فهو ادعاء غير حقيقي، تروج له الشركات المنتجة للتبغ المسخن بطرق مختلفة مخالفة للقوانين، لتشجيع المدخنين على شراء التبغ المسخن وتحقيق المزيد من الأرباح.

كما أكدت منظمة الصحة العالمية أن الدخان الذي يتولّد من منتجات التبغ المسخّن يحتوي على مواد سمية أعلى بكثير من الموجودة في أدخنة السجائر التقليدية.

قد يهمك: التبغ المسخن.. هل يعتبر أقل ضررًا من السجائر التقليدية؟

6- لماذا يسبب التدخين السلبي سرطان الرئة؟

يحتوي دخان السجائر على أكثر من 4000 مادة كيميائية، من بينها 69 مادة ثبت علميًا أنها تسبب الإصابة بسرطان الرئة عند استنشاقها.

قد يهمك أيضًا: طبيبة تكشف أضرار التدخين السلبي على الأطفال

7- هل هناك علاقة بين التدخين وزيادة فرص الإصابة بفيروس كورونا ومضاعفاته الخطرة؟

بالطبع، لأن ضعف الجهاز المناعي لدى المدخنين يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا والتعرض لمضاعفاته الخطرة، خاصةً إذا كانوا من كبار السن أو يعانون من أحد الأمراض المزمنة.

8- ماذا عن علاقة التدخين بمدى فعالية لقاح كورونا؟

لا يوجد حتى الآن ما يثبت أن التدخين يقلل من فعالية لقاح كورونا، ومع ذلك، يجب الإقلاع عنه، فهو من العادات السيئة التي تضعف المناعة وتجعل الجسم أقل قدرة على مكافحة الفيروسات، بما في ذلك الفيروس التاجي.

اقرأ أيضًا: تأثير التدخين على لقاح كورونا.. هل يقلل من فعاليته؟

9- كيف يمكن الإقلاع عن التدخين؟

يستطيع المدخنون الإقلاع عن التدخين عبر استخدام بدائل النيكوتين المتوفرة في الصيدليات على هيئة علكة وبخاخات ومستحلبات، مع الإكثار من شرب الماء وتناول الخضروات والفواكه الطازجة.

ولكن، يجب على المدخن ألا يقلع بشكل مفاجئ عن التدخين، لأنه ذلك قد يزيد من حدة أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم، المتمثلة في التعب والصداع وتقلب المزاج والسعال وزيادة الوزن.

قد يهمك: أبرزها الماء.. 7 مشروبات قد تمكّنك من الإقلاع عن التدخين

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية