خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

تأثير التدخين على لقاح كورونا.. هل يقلل من فعاليته؟

10:10 م الإثنين 24 مايو 2021
تأثير التدخين على لقاح كورونا.. هل يقلل من فعاليته؟

التدخين

إعلان

كتب - صابر نجاح:

صار الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد أمرًا لا بد منه، للوقاية من عدوى كوفيد-19، التي ما زالت منتشرة حول العالم.

ورغم تعدد النصائح التي يوصي خبراء الصحة العامة بضرورة اتباعها بعد تلقي التعطيم، مثل التغذية الجيدة، إلا أنهم لم يتطرقوا إلى التدخين ومدى تأثيره على فعالية لقاحات كورونا، إذا لم يتم الإقلاع عنه.

تأثير التدخين على فعالية لقاح كورونا

وفي هذا الصدد، قال الدكتور فايد عطية، أستاذ مساعد الفيروسات والمناعة بكلية طب جامعة "شانتو" الصينية، إن التدخين من العادات الخاطئة التي تضعف الجهاز المناعي وتقلل من قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات.

وأضاف عطية أن التدخين في ظل ضعف المناعة الذي يعاني منه كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا ومضاعفاته الخطرة، مثل الالتهاب الرئوي.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح يجب الالتزام بها قبل وبعد التطعيم بلقاح كورونا

وبما أن التدخين يضعف الجهاز المناعي، فمن المرجح أن يؤثر سلبًا على فعالية لقاح كورونا، لأن الجسم سيكون غير قادرًا على التفاعل معه، لإنتاج الاجسام المضادة اللازمة لمكافحة العدوى، مقارنة بغير المدخنين، بحسب خبير الفيروسات.

ومع ذلك، أشار عطية إلى أنه لا يوجد دليل يثبت حتى الآن صحة هذه الفرضية، مؤكدًا أنه في جميع الأحوال يفضل الإقلاع عن التدخين، فهو عادة سيئة لا تضعف المناعة فحسب، بل تزيد أيضًا من فرص الإصابة بتصلب الشرايين والنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

قد يهمك: خريطة بأماكن توافر لقاح كورونا بالقاهرة

وفي وقت سابق، كشفت منظمة الصحة العالمية، أن المدخنين بحاجة لتلقي لقاح كورونا في أسرع وقت ممكن، باعتبارهم من الفئات المعرضة للإصابة بعدوى كوفيد-19 أكثر من غيرهم، نظرًا للأضرار التي يلحقها التدخين بالجهاز التنفسي، حيث يقلل من سعة الرئة، وهو ما يزيد من فرص التعرض للأمراض التنفسية.

قد يهمك أيضًا: الآثار الجانبية للقاح كورونا.. كيف تتعامل معها؟

نصائح ضرورية بعد تلقي لقاح كورونا

- الالتزام بالإجراءات الاحترازية، مثل ارتداء الكمامة وغسل اليدين والحفاظ على التباعد الاجتماعي، لأن اللقاحات الحالية لا تحمي من الإصابة بكورونا بنسبة 100%.

اقرأ أيضًا: الإصابة بكورونا رغم ارتداء الكمامة.. لماذا يحدث ذلك؟

- اتباع نظام غذائي صحي، غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، لتعزيز قدرة الجسم على التفاعل مع اللقاح وتشكيل الاستجابة المناعية المطلوبة للوقاية من فيروس كورونا.

قد يهمك: قبل الحصول عليه.. دليلك الغذائي لزيادة فعالية لقاح كورونا

- شرب كمية وفيرة من الماء، للحفاظ على ترطيب الجسم.

- الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم.

- المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية.

قد يهمك أيضًا: هل يمكن نقل العدوى للآخرين بعد الحصول عليه؟

- الابتعاد عن الكحوليات.

- تجنب الأطعمة الدسمة والوجبات السريعة والحلويات.

اقرأ أيضًا: هل تؤثر السمنة على فعالية لقاح كورونا؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية