أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كورونا.. هل قد يضر الفيروس الأعضاء الداخلية للجسم بعد التعافي؟

05:29 م الخميس 02 سبتمبر 2021
كورونا.. هل قد يضر الفيروس الأعضاء الداخلية للجسم بعد التعافي؟

مصاب بكورونا - أرشيفية

وجدت دراسة أن تلف الكلى – والذي يحدث دون ألم – هو أحدث عرض يمكنه إصابة مجموعة كبيرة من المتعافين من "كوفيد 19" الناجم عن فيروس كورونا "سارس كوف 2".

ووفقًا لموقع "سبوتنيك"، يمكن أن تحدث الإصابة خاصة بين أولئك الذين يتعافون من كورونا في المنزل، وتتفاقم وفقًا لخطورة المرض، أما المرضى الذين لم يدخلوا المستشفى لا يعانون من مشاكل في الكلى، لديهم خطر مضاعف تقريبا للإصابة بمرض الكلى في نهاية المرحلة، مقارنة بشخص لم يصبه الفيروس.

وتُظهر صورة المجهر الإلكتروني (الأجسام الزرقاء المستديرة)، والمعروفة أيضًا باسم الفيروس التاجي الجديد "SARS-CoV-2"، الفيروس الذي يسبب مرض "COVID-19".

وتسلط النتائج، التي نُشرت، اليوم الأربعاء، في مجلة الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى، الضوء على عبء خبيث آخر للوباء الذي أصاب أكثر من 200 مليون شخص على مستوى العالم، حسبما ذكرت وكالة "بلومبيرج".

اقرأ أيضًا: ما هو متحور مو؟.. "الصحة العالمية" تكشف

وتُظهر البيانات أن 7.8 شخصًا إضافيًا يحتاجون إلى غسيل الكلى أو زرع الكلى لكل 10 آلاف من مرضى فيروس كورونا من أصحاب الإصابات الخفيفة إلى المتوسطة.

وقال زياد العلي، مدير مركز علم الأوبئة الإكلينيكي في نظام سانت لويس للرعاية الصحية في ولاية ميسوري الأمريكية: "هذا ليس عددًا صغيرًا، إذا إذا نظرت إلى العدد الهائل من الأمريكيين، وأيضًا على مستوى العالم من الذين قد ينتهي بهم المطاف بمرض الكلى في نهاية المطاف، هذا ضخم حقًا، وسيشكل حرفيا حياتنا على الأرجح للعقد القادم أو أكثر".

واستخرج العلي، الذي قاد الدراسة، وزملاؤه في أبريل، البيانات التي تم جمعها أثناء تقديم الرعاية الروتينية من الإدارة الصحية للمحاربين القدامى لتوثيق سلسلة الآثار المنهكة التي أصابت الناجين من "كوفيد" بعد أشهر من التشخيص، وشمل ذلك جلطات الدم والسكتة الدماغية والسكري، وصعوبة في التنفس وتلف القلب والكبد والكلى والاكتئاب والقلق وفقدان الذاكرة.

قد يهمك: اختبار فيريتين.. هل فعال في الكشف عن فيروس كورونا؟

وأضاف العلي، الذي يعمل أيضًا كطبيب كلى: "ما يمثل مشكلة حقًا في أمراض الكلى هو أنها صامتة حقًا، ولا تظهر في الألم أو أي أعراض أخرى".

ووجد العلي وزملاؤه أن مرضى "كوفيد" الذين لم يدخلوا المستشفى معرضون بنسبة 23% لخطر الإصابة بمرض الكلى الحاد في غضون ستة أشهر - وهي حالة تعيق إزالة الفضلات والسموم من الدم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية